ماذا تستطيع ان تأمل المانيا في كأس اوروبا 2016 لكرة القدم؟ جولة افق من 5 نقاط تجيب على هذا السؤال؟

* المنتخب:

انتزعت المانيا المنهكة بدنيا وذهنيا من حملة مونديال 2014 في البرازيل حيث توجت باللقب الرابع، في اللحظة الاخيرة صدارة المجموعة الرابعة في التصفيات بعد مسار فوضوي سقطت خلاله مرتين امام بولندا في وارسو وجمهورية ايرلندا في دبلن.

وفي باريس، يلتقي "المانشافت" مجددا مع بولندا روبرت ليفاندوفسكي هداف الدوري الالماني مع بايرن ميونيخ، واوكرانيا وايرلندا الشمالية.

وتهدف المانيا في مشاركتها الثانية عشرة الى احراز اللقب الرابع في تاريخها (بعد 1972 على حساب الاتحاد السوفياتي 3-صفر، و1980 على حساب بلجيكا 2-1، و1996 على حساب تشيكيا بالهدف الذهبي 2-1)، والاول منذ 20 عاما واول هدف ذهبي في تاريخ اللعبة سجله اوليفر بيرهوف المدير الحالي للمنتخب الالماني.

* المدرب:

تسلم يواكيم لوف، مساعد المدرب يورغن كلينسمان في مونديال 2006 الذي استضافته المانيا وحلت ثالثة فيه، مهمة الاشراف على المنتخب مباشرة بعد كأس العالم.

وبدأ نصير العلوم التي تعكس ماضيه كلاعب في الدرجة الثانية، بحصد المراكز الشرفية فحل وصيفا في كأس اوروبا 2008، وثالثا في مونديال 2010 في جنوب افريقيا، وبلغ نصف نهائي كأس اوروبا 2012 قبل ان يعلق النجمة الرابعة على قميص المنتخب اثر فوزه باللقب المونديالي الرابع عام 2014 في البرازيل بعد 24 من السنين العجاف.

ويحلم ابن الرابعة والخمسين الذي كوفىء مؤخرا بتمديد عقده حتى 2018، بتحقيق الثنائية لالمانيا من خلال احراز كأس اوروبا في فرنسا قبل استكمال مغامرته بعد سنتين في مونديال روسيا.

* النجم:

بعد ان خبا نجم القائد الحالي باستيان شفاينشتايغر، ارتفعت اسهم توماس مولر واصبح العنصر الذي لا يمكن الاستغناء عنه في التشكيلة الالمانية.

ويستطيع مهاجم بايرن ميونيخ اللعب في اكثر من مركز، اي في جميع المراكز الهجومية، وخرج من التصفيات كبيرا كافضل هداف .

ويشبه مولر (26 عاما) المعروف بقوته البدنية في العالم اجمع، الى حد كبير النجم الارجنتيني السابق دييغو مارادونا في طريقة استخلاص الكرات، ويملك حصيلة دولية ممتازة حيث سجل 31 هدفا في 70 مباراة مع منتخب بلاده.

* نقاط قوة:

رغم فقدانه الكثير من الزخم بعد تتويجه في مونديال 2014 في ريو دي جانيرو، يبقى المانشافت منتخب بطولة الذي يعرف كيف يستطيع اظهار قدراته مع اقتراب المواعيد الكبرى.

ويستطيع المنتخب الالماني ان يراهن على على الخبرة الدولية لتوماس مولر وطوني كروس ومسعود اوزيل... والحارس العملاق مانويل نوير، افضل حارس في العالم في السنوات الثلاث الاخيرة.

ويملك المنتخب الالماني ايضا احتياطيا هائلا من الشباب خصوصا مهاجمي خط الوسط.

* نقاط ضعف:

لم تستطع المجموعة الحالية تعويض اعتزال المدافعين القائد فيلي لام وبير مرتيساكر، والمهاجم الهداف ميروسلاف كلوزه، ومن هنا يأتي بحث المدرب يواكيم لوف المستمر عن جناحين موثوقين او حتى العودة الى رأس حربة صريح (رقم 9) في الهجوم مثل ماريو غوميز.

وقد يفتقد المنتخب ايضا الى قائده الكاريزمي باستيان شفاينشتايغر في المباراة الاولى بعد عودته مؤخرا من الاصابة.