ما هي تطلعات ايطاليا وصيفة البطلة في نهائيات كأس اوروبا 2016؟ هذه لمحة من 5 نقاط قبيل انطلاق البطولة التي تحتضنها فرنسا بين 10 حزيران/يونيو و10 تموز/يوليو.

- المنتخب

بعد ان اقصي من الدور الاول لمونديال البرازيل 2014 حيث وقع في مجموعة صعبة ضمت الاوروغواي وانكلترا وكوستاريكا، يخوض المنتخب الايطالي النهائيات القارية وهو يفتقد الى الثقة كما انه سيعاني من افتقاد خدمات لاعبين مؤثرين مثل ماركو فيراتي وكلاوديو ماركيزيو بسبب الاصابة.

ورغم وجود تشكيلة من اللاعبين "العاديين"، نجح انطونيو كونتي في قيادة ايطاليا الى النهائيات دون اي صعوبة تذكر عن مجموعة ليست سهلة تضم كرواتيا والنروج لكنه تمكن من تجاوز العقبة دون صعوبة.

لكن الخسارتين الوديتين اللتين تعرض لهما "الاتزوري" مؤخرا ضد بلجيكا (1-3) والمانيا بطلة العالم (1-4)، اظهرتا هشاشة ابطال العالم اربع مرات.

وفي نهائيات فرنسا 2016، لن تكون المهمة سهلة بتاتا على جانلويجي بوفون ورفاقه في المنتخب اذ سيتواجهون مع بلجيكا ادين هازار ومروان فلايني ودرايز مرتنز وكيفن دي بروين وروميلو لوكاكو، والسويد مع قائدها ونجمها الكبير زلاتان ابراهيموفيتش.

- المدرب

لن تكون مغامرة انطونيو كونتي على رأس الهرم الفني للمنتخب الايطالي طويلة، اذا انه يخوض البطولة الاولى والاخيرة كمدرب لوصيف بطل 2012 لانه سيترك المنصب الذي استلمه بعد خيبة الخروج من الدور الاول لمونديال 2014، بعد نهائيات القارية مباشرة من اجل استلام مهمة الاشراف على تشلسي الانكليزي.

ويعرف عن كونتي الذي قاد يوفنتوس للقب الدوري في ثلاثة مواسم متتالية، انه من المدربين المجتهدين والاكفاء الذين يتمتعون بكاريزما مميزة، لكنه بدا وكأنه يعاني في منصبه كمدرب للمنتخب الوطني لانه يفتقد بحسب ما اعترف الى روتين التمارين اليومية التي كان يجريها على صعيد الاندية.

كما ان علاقته مع اندية الدوري الايطالي والسلطات الكروية المحلية ليست مثالية، لكن ذلك لا ينفي عنه بانه مدرب تكتيكي بامتياز بامكانه استخراج اقصى ما يمكن من مجموعة محدودة فنيا، لانه لاعبيه ينفذون ما يريده.

- النجم

رغم تقدمه في العمر ووصوله الى حاجز الاربعين (38 عاما بالتحديد)، ما زال الحارس جانلويجي بوفون من ابرز نجوم المنتخب الايطالي ان لم يكن ابرزهم على الاطلاق خصوصا في تشكيلة نهائيات فرنسا 2016 التي تفتقر فيها ايطاليا الى لاعبين كبار من طينة روبرتو باجيو او اندريا بيرلو او اليساندرو دل بييرو.

ويخوض بوفون النهائيات بمعنويات مرتفعة بعدما لعب دورا اساسيا بقيادة يوفنتوس الى الفوز بلقب الدوري المحلي للموسم الخامس على التوالي، علما بانه وصل مع "السيدة العجوز" في 2015 الى نهائي دوري ابطال اوروبا قبل السقوط امام برشلونة.

- نقاط القوة

وسيكون بوفون في النهائيات امام "منظر امامي" اعتاد على رؤيته اذ يتواجد امامه في الخط الدفاعي زملاؤه في يوفنتوس الثلاثي جورجيو كييليني واندريا بارزالي وليوناردو بونوتشي، وجميعهم لعبوا ايضا تحت اشراف كونتي في فريق "السيدة العجوز".

ويعتبر التنوع التكتيكي من نقاط قوة المنتخب الايطالي الذي بامكانه ان يعتمد على اكثر من خطة لعب بفضل المواهب المتعددة لبعض لاعبيه.

- نقاط الضعف

لكن ما يعيب المنتخب الايطالي "افتقاده الى المواهب" بحسب ما يرى المدرب المستقبلي لبايرن ميونيخ الالماني كارلو انشيلوتي.

وبالفعل، فان ايطاليا تعاني من شح النجوم في الوسط والهجوم خصوصا بعد اصابة ماركو فيراتي وكلاوديو ماركيزيو واستبعاد اندريا بيرلو عن تشكيلة النهائيات، كما حال "المشاغب" ماريو بالوتيلي.

وفي ظل غياب مهاجمين من العيار الثقيل، سيضطر كونتي الى الاعتماد على الثلاثي انتونيو كاندريفا-غراتسيانو بيليه-وايدر.