اقترب المنتخب الأرجنتيني من تحقيق انجاز تاريخي غير مسبوق بين منتخبات العالم في حال نجح في بلوغ نهائي كوبا أميركا من خلال تجاوز عقبة المنتخب الأمريكي الذي سيلاقيه في نصف نهائي البطولة القارية .

وفي حال نجح التانغو في بلوغ نهائي مئوية كوبا أميركا فانه سيكون أول منتخب في العالم يلعب ثلاثة نهائيات في بطولات عالمية كبرى في ظرف ثلاث أعوام متتالية بعدما بلغ نهائي كأس العالم 2014 في البرازيل ثم نهائي كوبا أميركا عام 2015 في تشيلي .
 
هذا ويمني المنتخب الأرجنتيني نفسه ان تكون الثالثة ثابتة في حال تجاوزه نظيره الأمريكي على أمل التتويج بأول لقب له منذ تتويجه باللقب القاري في عام 1993.
 
وكانت الأرجنتين قد خسرت نهائي مونديال 2014 على يد ألمانيا بهدف قاتل ثم خسرت نهائي كوبا أميركا 2015 بركلات الجزاء .
 
وقدم أبناء التانغو بقيادة قائدهم المهاجم ليونيل ميسي عروضا قوية في الدورة الاستثنائية لكوبا أميركا ، حيث اكتسحوا منافسيهم بنتائج عريضة آخرها الفوز برباعية مقابل هدف واحد أمام فنزويلا في ربع النهائي من البطولة .
 
و كان المنتخب الاسباني على وشك تحقيق هذا الإنجاز عندما بلغ نهائي بطولة أمم أوروبا و فاز بها عام 2008 ، ثم بلغ نهائي مونديال جنوب إفريقيا عام 2010 و فاز به أيضاً على هولندا ، إلا أنه اكتفى بخوض المربع الذهبي لكأس القارات التي اقيمت في جنوب إفريقيا عام 2009 حيث خسر مباراة نصف النهائي .
 
و سبق للمنتخب الأرجنتيني أن أحرز لقب كوبا أميركا ثلاثة مرات متتالية أعوام 1945 و 1946 و 1947 عندما كانت البطولة تقام سنوياً في ذلك الوقت ، كما سبق للمنتخب الألماني أن بلغ ثلاثة نهائيات على التوالي غير أنها كانت في خمس سنوات عندما بلغ نهائي أمم أوروبا عام 1972 و نهائي مونديال عام 1974 و نهائي أمم أوروبا عام 1976.