شكل عيد ميلاد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الـ 29 عاماً مادة دسمة لمختلف وسائل الإعلام التي خصته بتقارير متنوعة تبرز نجوميته خاصة انه تزامن مع تواجده بالولايات المتحدة الأمريكية حيث سيخوض مع منتخب بلاده نهائي بطولة كوبا أميركا ، خاصة انه نهائي النسخة الاستثنائية التي أقيمت احتفالا ببلوغ البطولة المائة عام على تأسيسها.

صحيفة " ماركا " الإسبانية نشرت تقريراً لميسي استعرضت فيه الانجازات التي حققها مع برشلونة و المنتخب الأرجنتيني و الألقاب و الجوائز التي توج بها خلال مسيرته ليحقق رصيدا يجعله - بحسب الصحيفة - على رأس الأساطير التي عرفها تاريخ كرة القدم رغم انه لا يزال في الـ 29 من عمره و لا يزال أمامه عدة مواسم لتعزيز هذا الرصيد التاريخي الأسطوري.
 
و خلال تقرير الصحيفة قارنت بين ميسي و أربعة من أفضل ما أنجبت كرة القدم وهم مواطنه دييغو ارماندو مارادونا و الهولندي يوهان كرويف و الإسباني ألفريدو دي ستيفانو و البرازيلي بيليه.
 
الأرجنتيني ليونيل ميسي
 
و يعتبر ميسي الأكثر تتويجا بالألقاب ضمن هذا الخماسي ، فيما يتفوق عليه الثنائي البرازيلي بيليه والأرجنتيني مارادونا من حيث نجاحهما في إحراز لقب كأس العالم بينما يفتقر ميسي لهذا اللقب ، و في حال نجح ميسي في إحراز لقب كوبا أميركا 2016 ، فانه سيتفوق عليهما على اعتبار ان بيليه أو مارادونا لم ينجحا في التتويج بهذا اللقب القاري .
 
كما يتفوق ميسي على بقية النجم العالميين الكبار في الجوائز الفردية التي خطفها خاصة جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم التي نالها خمس مرات في إنجاز تاريخي غير مسبوق في تاريخ الجائزة.
 
و حصد ميسي 29 لقبا حتى الآن في انتظار اللقب الـ 30 بعدما توج مع برشلونة بـ 28 لقبا بإحرازه لقب الليغا ( 8 مرات ) و السوبر الإسباني ( 6 مرات ) ، ودوري أبطال أوروبا ( 4 مرات ) و السوبر الأوروبي ( 3 مرات ) وكأس الملك ( 4 مرات ) ، وكأس العالم للأندية ( 3 مرات ) فضلا عن ذهبية أولمبياد بكين مع التانغو عام 2008.
 
البرازيلي بيليه
 
و نال البرازيلي بيليه ذات الرصيد مع اختلاف في طبيعة البطولات التي حققها بعدما توج بلقب الدوري البرازيلي ( 20 مرة) مع نادي سانتوس ، كما نال معه كأس ليبرتادوريس ( مرتين ) وكأس أبطال كؤوس أمريكا اللاتينية وكأس القارات للأندية ( مرة واحدة ) و لقب الدوري الأمريكي مع نيويورك كوسموس فضلا عن تحقيقه لقب كأس العالم ( ثلاث مرات ) مع المنتخب البرازيلي.
 
الهولندي يوهان كرويف 
 
أحرز الهولندي الراحل كرويف خلال مسيرته 22 لقبا مع الأندية التي تقمص ألوانها من خلال تتويجه بدرع الدوري الهولندي و الإسباني (10 مرات) منها (8 مرات) بألوان أياكس أمستردام ، و ( مرة واحدة) بقميص فينورد روتردام و ( ومرة واحدة ) بألوان برشلونة ، كما أحرز لقب الكأس في هولندا و إسبانيا ( 7 مرات ) ، بالإضافة إلى تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا (ثلاث مرات) مع أياكس أمستردام ، كما حقق السوبر الأوروبي (مرة واحدة ) ، و مثلها كأس القارات للأندية.
 
الأرجنتيني مارادونا 
 
أما الأرجنتيني مارادونا فنال خلال مشواره 10 ألقاب على رأسها لقب كأس العالم مع منتخب بلاده في عام 1986 ، مع نادي نابولي حقق لقب الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا و السوبر الإيطالي ( مرة واحدة لكل مسابقة ) إضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي مع نابولي عام 1989 ، كما حقق مع برشلونة لقب الدوري الإسباني (مرتين ) و كأس إسبانيا والسوبر الإسباني (مرة واحدة ) ، وأخيراً حقق مع بوكا جونيور افل الدوري الأرجنتيني ( مرة واحدة ).
 
الإسباني - الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو 
 
أما الإسباني - الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو فقد توج خلال مسيرته بـ 22 لقبا بعدما نال كوبا أمريكا مع المنتخب الأرجنتيني قبل ان يأخذ الجنسية الإسبانية ، ولقب الدوري المحلي مع نادي ريفر بليت (مرتين ) و مع نادي ميلوناريوس (ثلاث مرات ) و معه أحرز أيضا لقب الكأس المحلي (مرة واحدة ).
 
و في إسبانيا نال مع ريال مدريد لقب الليغا ( 8 مرات) و كأس الملك (مرة واحدة ) و كأس القارات للأندية (مرة واحدة ) فضلا عن تتويجه بلقب أبطال أوروبا مع الفريق الملكي ( خمس مرات) .
 
شاهد الصورة: