بدأت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى حملة الدفاع عن لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بفوز سهل على السويسرية الصاعدة من التصفيات امرا ساديكوفيتش المصنفة 148 عالميا 6-2 و6-4 الثلاثاء.

وتلتقي سيرينا في الدور المقبل مع مواطنتها كريستينا ماكهايل الفائزة على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا 7-5 و6-2.

واعربت سيرينا التي تملك فرصة اخرى لمعادلة رقم الالمانية شتيفي غراف من حيث عدد الالقاب في بطولات الغراند سلام (22 لقبا)، عن فرحتها بالتأهل الى الدور الثاني بوجود والدتها في الملعب، متطرقة الى الفوز الذي حققته بعدما مراجعة النقطة الاخيرة عبر عين الصقر "هوك اي": "انا لا استهين ابدا باي خصمة واتوقع دائما الافضل مني شخصيا".

وتأمل سيرينا التي فازت بـ12 نقطة متتالية في بداية اللقاء لتتقدم 3-صفر، ان تواصل مشوارها في هذه البطولة على هذا المنوال حتى الفوز باللقب والعودة الى منصة التتويج في البطولات الكبرى للمرة الاولى منذ احرازها لقب هذه البطولة بالذات العام الماضي للمرة السابعة في مسيرتها.

وكان العام الماضي نموذجيا بالنسبة الى الاميركية التي حققت اليوم انتصارها الثمانين في ويمبلدون، بعد فوزها بالالقاب الثلاثة الاولى في الغراند سلام، ملبورن الاسترالية ورولان غاروس الفرنسية وويمبلدون، واتجهت الى فلاشينغ ميدوز الاميركية طامحة باستنساخ انجاز آخر لغراف ايضا بالجمع بين الالقاب الاربعة الكبيرة في موسم واحد والذي كانت الالمانية آخر من حققه عام 1988.

ولكن سيرينا سقطت امام الايطالية روبرتا فينتشي في نصف النهائي.

وبدأت الاميركية في العام الحالي محاولة جديدة، فوصلت الى نهائي بطولة ملبورن لكنها تلقت الصدمة الاولى بخسارتها امام الالمانية انجيليك كيربر.

لم تيأس سيرينا (34 عاما)، فقدمت عروضا قوية في رولان غاروس لكنها فشلت في اجتياز الحاجز النهائي مجددا، وهذه المرة سقطت امام الاسبانية غاربيني موغوروسا، ضحيتها في نهائي ويمبلدون 2015.

وستسعى بالتالي جاهدة الى احراز لقبها الثامن في ويمبلدون والثاني والعشرين في بطولات الغراند سلام خلال مسيرتها الاسطورية.

وعند الرجال، حذا البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا وبطل 2013 حذو سيرينا وبلغ الدور الثاني دون عناء بفوزه على مواطنه ليام برودي المشارك ببطاقة دعوة 6-2 و6-3 و6-4.

ويلتقي موراي الذي خسر هذا العام نهائي بطولتي استراليا المفتوحة ورولان غاروس على يد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، في الدور المقبل التايواني لو ين-هسون الذي تغلب على الروسي الكسندر كودريافتسيف 6-4 و6-1 و6-4.

وبدوره، عانى السويسري ستانيسلاس فافرينكا الرابع وبطل استراليا المفتوحة لعام 2014 وفلاشينغ ميدوز لعام 2015 لكي يبلغ الدور الثاني على حساب الاميركي المغمور تايلور فريتس 7-6 (7-4) و6-1 و6-7 (2-7) و6-4.

وضرب فافرينكا الذي تبقى افضل نتيجة له في ويمبلدون وصوله الى ربع النهائي في العامين الماضيين، موعدا في الدور المقبل مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو بطل 2009 الذي تغلب بدوره على الفرنسي ستيفان روبير 6-1 و7-5 و6-صفر.