ابعدت الاصابة العداء الجامايكي الفذ اوساين بولت عن خوض نهائي سباق 100 في اختبارات انتقاء المنتخب الجامايكي الى اولمبياد ريو دي جانيرو.

وتعرض بولت (29 عاما) الساعي الى ثلاثية اولمبية ثالثة (100 و200 والتتابع 4 مرات 100 م) في ريو من 5 الى 21 آب/اغسطس، للاصابة بعد مشاركته في نصف النهائي وقرر عد المشاركة في النهائي.

لكن السؤال المطروح هو ستحول هذه الاصابة دون مشاركة العداء الملقب ب"بالبرق" في الالعاب الاولمبية للمرة الثالثة والاخيرة بالنسبة اليه؟.

السيناريو ممكن: لقد بدأ اسرع رجل في العالم سباقا ضد الساعة من اجل ان يداوي قدمه اليسرى وربما الوصول الى البرازيل في موقف يمكنه من مواصلة هيمنته التي بدأت في 2008 في اولمبياد بكين.

وقبل اقل من ساعة على نهائي 100 م في التجارب الجامايكية وهي اول تجربة له بهذا الحجم في الموسم الحالي، ترك بولت المكان دون ان ينبس ببنت شفة تاركا الشكوك بين المنافسين الاخرين والرسميين.

وفي الامسية السابقة، وبعد زمن متواضع في ربع نهائي السباق (15ر10 ثوان)، تجنب بولت لقاء الصحافيين، وكشف مدربه غلين ميلز ان العداء مصاب في فخذه.

- هل سيحرم من سباق 200 م؟

وتم الاعتناء ببولت، وقال ميلز "نريد ان يكون في وضع جيد الجمعة لكني اتصور بانه سيكون قلقا".

وبعد خوض نصف النهائي بزمن 04ر10 ثوان وبفارق كبير خلف يوهانت بلايك (95ر9 ث)، فضل بولت صاحب الرقم القياسي للسباق (58ر9 ثوان) عدم المشاركة في النهائي.

وشرح بولت الحائز على 8 ميداليات ايضا في بطولات العالم، في بيان انه شعر "بآلام في فخذه بعد نصف النهائي".

وقال " كشف رئيس فريق الاطباء المسؤول عن البطولة على قدمي وتوصل الى وجود تمزق من الدرجة الاولى (الدرجة الدنيا الاقل خطورة)، فقدمت على الفور طلب اعفاء طبي كي لا اخوض النهائي واستمر حتى نهاية البطولة".

واضاف "سابدأ العلاج باسرع ما يمكن وآمل ان اكون على ما يرام قبل لقاء لندن الدولي لالعاب القوى في 22 تموز/يوليو حيث آمل ان انتزع التأهل الى الالعاب الاولمبية في ريو".

لكن الامين العام للاتحاد الجامايكي لالعاب القوى غارث غايل اكد انه يتعين على بولت المشاركة في تصفيات سباق 200 م اليوم (السبت) من اجل الاحتفاظ بأمل المشاركة في هذا السباق في الالعاب الاولمبية.

 رقم جيد لبلايك

وقال غايل ان عداء ليس بين الثلاثة الاوائل على الصعيد العالمي لا يستفيد من اعفاء طبي، وبولت لم يشارك في سباق 200 م في عام 2016.

واستدرك غايل قائلا "انه محاط باناس قادرين سيعرفون ماذا يجب عمله".

وتحولت التجارب التي يجب الا تكون الا شكلية الى كابوس حقيقي بالنسبة الى بولت.

وكان بولت حقق ثاني افضل زمن لهذا الموسم في سباق 100 م هو 88ر9 ثوان في 11 حزيران/يونيو على الملعب الوطني في كسنغستون رغم الانطلاقة الكارثية، الا انه كان واثقا من نفسه، لكن فرصته اصبحت ضئيلة قبل 40 يوما من انطلاق الاولمبياد.

وفي غياب بولت، سجل بلايك، وصيفه في سباقي 100 و200 م في اولمبياد لندن 2012، رقما جيدا في النهائي قاطعا المسافة بزمن 95ر9 ثوان وحل امام نيكل اشميد (96ر9 ث) وجيفون مينزي (02ر10 ث).