قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، بفوزه على الاميركي ستيف جونسون التاسع والعشرين 6-2 و6-3 و7-5 الاثنين.

وعادل فيدرر الباحث عن اللقب الثامن عشر في البطولات الكبرى والثامن في ويمبلدون، بفوزه اليوم الرقم القياسي المطلق في عدد الانتصارات في بطولات الغراند سلام والمسجل باسم الاميركية مارتينا نافراتيلوفا وهو 306 انتصارات.

وبلغ فيدرر (34 عاما) ربع النهائي في ويمبلدون للمرة الرابعة عشرة، ولم يحقق افضل من هذا الانجاز منذ اعتماد نظام الاحتراف في 1968 سوى الاميركي جيمي كونورز.

وسيطر السويسري على المجريات في اول مواجهة بين اللاعبين من خلال ارسالاته القوية والمركزة، وفرض اسلوبه على منافسه باستثناء بداية المجموعة الاولى حيث فقد ارساله لكنه رد التحية على الفور لمنافسه الاميركي (26 عاما) الذي يقدم في الوقت الحاضر افضل مستوى له واحرز باكورة القابه في نوتنغهام قبل يومين من انطلاق ويمبلدون ووصل الى افضل تصنيف (29 حاليا).

وخلال استعداداته لويمبلدون، تمكن جونسون من تحقيق الفوز على لاعب من نادي العشرة الاوائل بتغلبه على الفرنسي ريشار غاسكيه (العاشر)، المصنف سابعا في البطولة الحالية، وذلك في الدور الاول من دورة كوينز.

ومن جهته، بات فيدرر على بعد 3 انتصارات من احراز اول لقب كبير منذ 4 سنوات، واولها في ربع النهائي على الكرواتي مارين سيليتش التاسع الذي اقصى الياباني كي نيشيكوري الخامس 6-1 و5-1 ثم بالانسحاب.

وتبدو مهمة فيدرر في ربع النهائي الاصعب بالنسبة الى الادوار السابقة خصوصا انه لم ينس المفاجأة الكبيرة المتمثلة بسقوطه المدوي امام سيليتش في نصف نهائي فلاشينغ ميدوز الاميركية اخر البطولات الكبرى عام 2014 (3-6 و4-6 و4-6) قبل ان يحرز الكرواتي لقبه الكبير الوحيد على حساب نيشيكوري بالذات.

وشاءت الصدف ان لا يتقابل فيدرر مع نيشيكوري الافضل تصنيفا وانما مع سيليتش لتكون المواجهة اعادة للقاء نيويورك بينهما، بعد ان تكررت الالام في الخاصرة اليسرى للياباني وارغمته على الانسحاب.

وتخلف الياباني صفر-5 في المجموعة الاولى، ثم خسرها 1-6 بسرعة قياسية في 15 دقيقة، وتكرر السيناريو في الثانية ففضل الانسحاب بعدما ارتكب خطأ مزدوجا على ارساله وتخلف فيها 1-5.

وكان نيشيكوري ارغم منتصف حزيران/يونيو على الانسحاب من الدور الثاني في دورة هاله الالمانية بسبب آلام في اسفل البطن.

وتأهل البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا وبطل 2013 الى ربع النهائي اثر فوزه على الاسترالي نيك كيريوس الخامس عشر 7-5 و6-1 و6-4.

ويلعب موراي في الدور المقبل مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر الذي تأهل دون ان يلعب بعد انسحاب مواطنه ريشار غاسكيه السابع بسبب اصابة في الظهر على الارجح بعد ان تخلف 2-4 في المجموعة الاولى.

زتميل الكفة لصالح البريطاني في المواجهات المباشرة مع تسونغا حيث فاز في 12 مقابل خسارتين.

- تأهل جلاد ديوكوفيتش -

بدوره، تأهل الاميركي سام كويري الثامن والعشرون وجلاد الصربي نوفاك دويكوفيتش المصنف اول وحامل اللقب، الى ربع النهائي بعد ان انهى مغامرة الفرنسي نيكولا ماهو 6-4 و7-6 (7-5) و6-4.

وكان الفرنسي يمني النفس بالاستمرار اكثر بعد ان حقق افضل نتيجة في البطولات الكبرى وهو في الرابعة والثلاثين من عمره خصوصا انه استعد جيدا للملاعب العشبية واحرز اللقب الثالث في مسيرته في دورة زهرتوغنبوش الهولندية.

لكن كويري (28 عاما) الذي قضى على حلم ديوكوفيتش او اجله على الاقل باحراز الالقاب الاربعة الكبيرة في موسم واحد وجرده من لقبه، لم يمنح الفرصة للفرنسي وتأهل لمواجهة الكندي ميلوش راونيتش السادس الذي تغلب على البلجيكي دافيد غوفان الحادي عشر 4-6 و3-6 و6-4 و6-4 و6-4.

وفاز الفرنسي لوكاس بويي الثاني والثلاثون على الاسترالي برنارد توميتش التاسع عشر 6-4 و4-6 و3-6 و6-4 و10-8، وسيلتقي مع احد التشيكيين توماس برديتش العاشر او ييري فيسلي.

وتأجلت المباراة بين اللاعبين بسبب الظلام بعد تعادلهما بمجموعتين لكل منهما ففاز برديتس في الثانية والثالثة 6-3 و7-6 (10-8)، وفيسيلي في الاولى والرابعة 6-4 و7-6 (11-9).

والح برديتش لدى الحكم لنقل المباراة الى الملعب الرئيسي المجهز بسقف متحرك ونظام انارة جيد، لكن الحاحه لم يلق آذانا صاغية.

ولدى السيدات، بلغت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وحاملة اللقب الدور ربع النهائي للمرة الثانية عشرة بفوزها على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الثالثة عشرة 7-5 و6-صفر.

ورفعت سيرينا عدد انتصاراتها في البطولات الكبرى الى 301 فوزا بفارق 5 انتصارات عن فيدرر ونافراتيلوزفا، وعلى كوزنتسوفا الى 10 في 13 مواجهة بينهما.

وكانت نقطة التحول في المباراة عندما انهمرت الامطار والنتيجة تشير الى تعادل اللاعبتين 5-5 في المجموعة الاولى وتمت بعدها تغطية الملعب بالسقف المتحرك، فيما توقفت باقي المباريات لفترة ليست طويلة قبل ان تستأنف من جديد.

ولم تنجح كوزنتسوفا بعد تغطية الملعب في اي من ارسالاتها فخسرت الثاني عشر في المجموعة الاولى، والثاني والرابع والسادس في الثانية التي انتهت نظيفة.

وتلعب سيرينا الساعية الى لقب سابع في ويمبلدون ومعادلة رقم الالمانية شتيفي غراف في عدد الالقاب الكبيرة (22 لقبا)، في الدور المقبل مع الروسية الاخرى اناستازيا بافليوتشنكوفا الحادية والعشرين والفائزة على الاميركية كوكو فاندويغ السابعة والعشرين 6-3 و6-3.

- فينوس الاكبر سنا منذ 22 عاما -

وباتت الاميركية فينوس وليامس المصنفة ثامنة اكبر لاعبة منذ 22 عاما تبلغ ربع نهائي ويمبلدون بفوزها على الاسبانية كارلا سواريز نافارو الثانية عشرة 7-6 (7-3) و6-4.

وتأهلت فينوس الى ربع النهائي للمرة الثانية عشرة وهي في السادسة والثلاثين من العمر، وباتت اكبر اللاعبات بعد مواطنتها مارتينا نافراتيلوفا التي كانت في السابعة والثلاثين وذلك عام 1994.

وهي المرة الاولى التي تصل فيها فينوس، صاحبة 7 القاب في البطولات الكبرى 5 منها في ويمبلدون (اثنان في فلاشينغ ميدوز الاميركية)، الى هذا الدور في البطولة الانكليزية منذ 2010.

وبدأت فينوس المتوجة بأخر القابها الكبيرة في ويمبلدون بالذات عام 2008، المباراة بشكل سيء وفقدت الارسالين الاولين في المجموعة الاولى وتخلفت صفر-3، لكنها تمكنت من التعويض وجر منافستها الى شوط فاصل انهته في مصلحتها.

وتأمل فينوس بلوغ نصف النهائي لاول مرة منذ ان وصلته عام 2010 في فلاشينغ ميدوز، على حساب الكازخستانية ياروسلافا شفيدوفا الفائزة على التشيكية لوسي سافاروفا الثامنة والعشرين 6-2 و6-4.

وخرجت البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة ثالثة بخسارتها امام السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا التاسعة عشرة 3-6 و7-5 و7-9 بعد مباراة ماراتونية استغرقت 3 ساعات بالتمام والكمال.

ولحقت رادفانسكا وصيفة بطلة 2012 والتي بلغت نصف النهائي عامي 2013 و2015، بالاسبانية غاربيني موغوروسا الثانية ووصيفة بطلة 2015 التي خرجت من الدور الثاني.

وتعتبر ويمبلدون افضل بطولة بالنسبة الى رادفانسكا التي خاضت فيها ربع النهائي مرتين ايضا في 2008 و2009، لكنها لم تتمكن من اعتلاء منصة التتويج وبالتالي افتتاح سجلها بالنسبة للالقاب الكبرى.

وارغم التأهل تشيبولكوفا (27 عاما)، وصيفة بطلة استراليا المفتوحة عام 2014، على تأجيل زواجها من خطيبها ميسو نافارو المقرر السبت في منزلهما في براتيسلافا بعد ان اتفقا على الموعد قبل 9 اشهر.

وتلتقي تشيبولكوفا في الدور المقبل مع الروسية ايلينا فسنينا التي تغلبت على مواطنتها وشريكتنها في الزوجي ايكاترينا ماكاروفا 5-7 و6-1 و9-7 في مباراة ماراتونية ايضا استغرقت نحو 3 ساعات.

وتأهلت الالمانية انجيليك كيربر المصنفة رابعة الى الدور ربع النهائي اثر فوزها على اليابانية ميساكي دوي التاسعة والاربعين 6-3 و6-1.

وبلغت كيربر، بطلة استراليا المفتوحة 2016، ربع النهائي للمرة الثالثة حيث توقفت مسيرتها في هذا الدور عام 2014 وفي نصف النهائي عام 2012.

وتلتقي كيربر في الدور المقبل مغ الرومانية سيمونا هاليب الخامسة التي اقصت الاميركية ماديسون كيز التاسعة بفوزها عليها 6-7 (5-7) و6-4 و6-3.