يستعد مضمار سانداون بارك بالمملكة المتحدة يوم 20 أغسطس المقبل لاستقبال نخبة من الخيول التي تم تسجيلها ضمن الإدخالات الأولية لسباق كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الأولى لمسافة 1600 متر، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الذي يواصل رحلاته المكوكية حول العالم، بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، وزير شؤون الرئاسة، وبدعم الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى.

وتتضمن القائمة الجواد كالينو الفائز بالنسخة الأولى من جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان 2015، والذي أقيم بمضمار نادي أبوظبي للفروسية في ختام نسخة المهرجان السابعة، وبلغت جائزته المالية 1.2 مليون يورو، ويعد أغلى سباقا للخيول العربية الأصيلة في العالم.
 
وتم تسجيل 24 خيلاً، ونصف هذه الخيول يفوق تصنيفها 100 رطلاً، أبرزها ثندر سترك ،ودغلامر، وكلاهما بإشراف المدرب الفرنسي البان دي ميول.
 
وكان ثندر سترك ،الفائز بسباقين للفئة الثانية في قطر في فصل الشتاء، قد حل ثانياً في سباق دبي كحيلة كلاسيك للفئة الأولى خلف مثمون للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في السباق الافتتاحي في ليلة كأس دبي العالمي
 
وتتضمن الإدخالات 7 خيول دولية، أبرزها "مهاس دو سوليل" الفائز بداربي شادويل المملكة المتحدة للخيول العربية الأصيلة، وهو أول جواد مولود في بريطانيا يحقق هذا اللقب منذ 10 سنوات.
 
 ويقود قائمة الخيول المحلية في بريطانيا، الجواد "لهوب" الفائز باللقب العام الماضي بإشراف بيفرلي ديتروم، وحل في الميزان في سباقين رئيسين في بريطانيا وأوروبا.
 
ويعد سباق سانداون جزء من يومين مخصص للعائلات، برعاية مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ويتضمن هذا المهرجان الاحتفالي سباق مونديال "أم الإمارات" الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار"، والذي يجيز للفارسات الهاويات والمحترفات للتنافس ضد بعضهما البعض على صهوات الخيول العربية الأصيلة.
 
وأكدت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباق الخيل، أن سباق كأس زايد، يعد "جروب ون" وهي أكبر الفئات في انجلترا التي تعتبر من أشهر دول العالم في سباقات الفروسية، وظفر بها الخيل العُماني في العام الماضي، وسط منافسة قوية مع خيول من هولندا وفرنسا وإنكلترا ، وهذا الحرص من المُلاك على المشاركة من مختلف دول العالم يبرهن على النجاح الذي ظلت تحققه جولات كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
 
وعلقت اماندا سميث مديرة جمعية الخيول العربية الأصيلة في بريطانيا قائلة:" نحن سعداء في الجمعية لاستقبال إدخالات هذا الكم النوعي من نخبة الخيول لكأس زايد الذي يقام للمرة الأولي بمضمار سانداون بارك، وقد عهدنا دائما على الرعاية المستمرة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي.
 
وأضافت نحن فخورون بهذا التعاون بيننا وبين المهرجان وجهود لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، ونتوقع أن نشهد سباقات عالية المستوي للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى على هذا المضمار، بعد النجاح الباهر لسباق مونديال الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين في العام الماضي.
 
"لهوب" بطل العام الماضي
 
توج الجواد "لهوب" للشيخ ناصر الحشار، وبإشراف بي ديتروم، وبقيادة الفارس كيرين فوكس بطلاً لسباق الجولة الخامسة من كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الأولى لمسافة 1600متر، المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وبلغت إجمالي جائزته المالية 70 ألف جنيه إسترليني،
 
فيما توجت الفارسة اليابانية ايوي كينومي بطلة للجولة الثامنة من مونديال "أم الإمارات" الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار" البالغ إجمالي جائزته المالية 30 ألف يورو، واللذان أقيما بمضمار لنغفيلد الرملي في عاصمة الضباب "لندن" بإنكلترا في العام الماضي، وأقيم السباقان تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.