كشف تقرير مجلة "فوربس" الأميركية، المختصة بإعداد أكثر القوائم شهرة في العالم، عن تراجع العملاق الإسباني ريال مدريد عن صدارته لقائمة أكثر أندية العالم قيمةً للمرة الاولى منذ 3 سنوات، تاركاً مكانه لنادي دالاس كاوبويز لكرة القدم الأميركية الذي احتل المركز الأول في لائحة الأندية الرياضية الأكثر ثراء على الصعيد العالمي لعام 2016 .

وضمت لائحة المجلة الشهيرة ثلاثة أندية فقط من قارة أوروبا تنشط في كرة القدم، بينما جاءت بقية الأندية من القارة الأميركية، حيث تنشط في كرة السلة أو كرة القدم الأميركية والبيسبول.

وتبلغ القيمة الإجمالية لثروة الأندية العشرة أكثر من 27 مليار جنيه إسترليني، حيث تكشف الأرقام مدى الفوارق الشاسعة بين موارد الأندية الأميركية الثرية وبقية أندية العالم.
 
وتصدر قائمة الترتيب نادي دالاس كاوبوي الأميركي والذي ينشط في الدوري الأميركي لكرة القدم الأميركية، والتي تبلغ ثروته ثلاثة مليارت باوند إسترليني، وهو النادي الوحيد في العالم الذي تصل ثروته إلى ثلاثة مليارت باوند.
 
وحل ثانيًا نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم بثروة بلغت قيمتها مليارين و 800 مليون جنيه إسترليني، وهو أغنى أندية كرة القدم في العالم، حيث ارتفعت أسهمه بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم المنصرم .
 
ويأتي ثالثاً نادي برشلونة لكرة القدم بطل مسابقتي الدوري الإسباني وكأس الملك، حيث تقدر ثروته بمليارين و 700 مليون باوند إسترليني، وضمه في صفوفه لأغلى لاعب في العالم وهو المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بالإضافة إلى البرازيلي نيمار دا سيلفا صاحب أعلى راتب في العالم.
 
وجاء رابعاً نادي نيويورك يانكي الأميركي لكرة البيسبول بثروة قيمتها ملياران و 600 مليون باوند استرليني.
 
وفي المركز الخامس نجد نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم، النادي الأكثر تتويجًا بلقب الدوري الممتاز، بثروة قيمتها ملياران و 500 مليون جنيه إسترليني.
 
وحل سادساً نادي نيوإنجلاند بيتريوتس الأميركي، والذي ينشط هو الآخر في مسابقة الدوري الأميركي لكرة القدم الأميركية، حيث تقدر ثروته بمليارين و 400 مليون باوند.
 
ويأتي سابعاً نادي نيويورك نيكس الذي ينشط في الدوري الأميركي لكرة السلة، والتي تقدر ثروته بمليارين و 300 مليون باوند إسترليني.
 
وجاء ثامناً نادي واشنطن ريدسكينز الذي ينشط هو الآخر في الدوري الأميركي لكرة القدم الأميركية، بعدما بلغت ثروته مليارين و 100 مليون باوند إسترليني، وهي نفس الثروة التي يمتلكها منافسه في ذات المسابقة نيويورك جيانتس الذي حل تاسعاً في القائمة.
 
وفي المركز العاشر نجد نادي لوس أنجلوس ليكرز الذي ينشط في الدوري الأميركي لكرة السلة، ونادي سان فرانسيسكو الذي يلعب في الدوري الأميركي لكرة القدم المحلية، حيث تقدر ثروة كل نادٍ منهما بقيمة تبلغ 2 مليار باوند إسترليني.