نجحت أندية الدوري الصيني في استقطاب عدد هام من نجوم كرة القدم خلال الفترة القصيرة الماضية، بعدما راهنت على منحهم رواتب عالية مقارنة برواتبهم السابقة بما فيها رواتبهم مع الأندية الأوروبية.

وقد استعرضت العديد من التقارير الإعلامية الرواتب العشرة الأعلى حتى الآن في الدوري الصيني، والذي تحول مؤخراً بين عشية وضحاها إلى " ايلدورادو " جديد يقصده النجوم الكبار بدلاً من الخليج العربي وتركيا والولايات المتحدة.
 
و حتى الآن هناك 7 لاعبين رواتبهم أكثر من 10 ملايين يورو سنوياً في انتظار صفقات وانتدابات أخرى مرتقبة في الميركاتو الصيفي الحالي من شأنها تغيير الترتيب الحالي. 
 
وتساهم عدة معايير في تحديد رواتب القادمين إلى " فردوس الأجور"، منها سن اللاعب والنادي القادم منه ومدى حضوره في البطولات الكبرى مع منتخب بلاده.
 
1- البرازيلي هالك ( 10 ملايين يورو):
يتقاضى المهاجم البرازيلي هالك أعلى راتب حالياً في الدوري الصيني، حيث يحصد سنويًا من خزينة نادي شانغهاي إيست آسيا ما يقارب على 20 مليون يورو، بعدما انتدبه قبل اسابيع من نادي زينيت سانت بطرسبرغ الروسي مقابل 55 مليون يورو.
 
2- الإيطالي غراتسيانو بيلي ( 15 مليون يورو):
استفاد بيلي كثيراً من تألقه مع منتخب الآزوري في نهائيات كأس أمم أوروبا التي اختتمت منافساتها مؤخراً في فرنسا، ليحصل على أغلى عقد له في مسيرته الرياضية، لينتقل بموجبه من نادي ساوثهامتون الإنكليزي إلى نادي شاندونغ لونينغ مقابل راتب سنوي قيمته 15 مليون يورو، وهو أعلى راتب في تاريخ اللاعبين الإيطاليين، وضمن خمسة رواتب الأعلى في العالم حالياً.
 
3- الغاني أسامواه جيان (14.5 مليون يورو):
بعدما عرج على اللعب في الخليج من بوابة نادي العين الإماراتي، فضّل المهاجم الغاني الانتقال للعب في الصين، ليختار الانضمام إلى نادي شانغهاي إيست آسيا صيف العام المنصرم لقاء 9 ملايين يورو، وبراتب قدره 14 مليوناً و 800 الف يورو سنويًا.
 
4- الأرجنتيني إزيكييل لافيتزي ( 14 مليون يورو):
غادر حديقة الأمراء في باريس سان جيرمان في شهر يناير المنصرم، من أجل اللعب لصفوف نادي هيبي شينا فورشن الذي منحه أجراً سنويًا بلغ 14 مليون يورو، يتجاوز بكثير مما كان يتقاضاه من ملاك النادي الباريسي.
 
5- البرازيلي راميريز ( 13 مليون يورو ) :
فضل هو الآخر مغادرة أحد اكبر وأقوى أندية أوروبا والعالم، عندما رحل عن تشيلسي الإنكليزي بسبب قلة حضوره في المباريات الرسمية ليتجه إلى نادي جيانغسو ساينتي مقابل 30 مليون يورو، حيث يبلغ راتبه السنوي 13 مليون يورو، وهو أعلى بكثير من راتبه مع البلوز بالنظر إلى تباين أدواره ومكانته بين الناديين.
 
6- الكولومبي جاكسون مارتينيز ( 12.5 مليون يورو):
جلبه نادي أتلتيكو مدريد في الانتقالات الصيفية لعام 2015 قادمًا اليه من نادي بورتو البرتغالي، لتعويض رحيل الكرواتي ماريو ماندزوكيتش ، غير ان الروخي بلانكوس فضل بيعه إلى نادي غوانغجو إفرغراند في صفقة بلغت قيمتها 42 مليون يورو، بينما يتقاضى مارتينيز راتبًا سنويًا يقدر بـ 12 مليوناً و 500 الف يورو، وهو الراتب الذي لا يحصل عليه أي لاعب في الفيسنتي كالديرون مهما علا أسمه .
 
7- البرازيلي أليكس تيكسيرا ( 12 مليون يورو):
انتقل من نادي شاختار دونيتسك الأوكراني الى نادي جيانغسو ساينتي في شهر فبراير المنصرم مقابل 50 مليون يورو، مفضلاً اللعب لصفوفه على ناديي ليفربول وتشيلسي الإنكليزيين، بعدما أصبح يتقاضى راتبًا يبلغ 12 مليون يورو سنويًا.
 
8- التركي بوراك يلماز ( 8 ملايين يورو):
انتقل في شهر فبراير من عام 2016 من نادي غلطة سراي التركي إلى نادي بكين غوان مقابل 8 ملايين يورو، وهي نفس القيمة التي يحصل عليها المهاجم التركي كراتب سنوي.
 
9- الإيفواري جيرفينهو ( 8 ملايين يورو):
فضل نجم منتخب ساحل العاج ترك الشهرة من أجل الحصول على راتب أعلى، بعدما قرر الرحيل عن نادي روما الإيطالي في شهر يناير المنصرم للانتقال إلى نادي هيبي شينا فورشن في صفقة بلغت قيمتها 18 مليون يورو، بينما يتقاضى اللاعب راتبًا سنويًا يقدر بـ 8 ملايين يورو.
 
10- الكولومبي فريدي غوارين ( 7.5 ملايين يورو):
غادر متوسط الميدان الكولومبي غوارين صفوف إنتر ميلان الإيطالي في الميركاتو الشتوي المنصرم باتجاه الدوري الصيني، وذلك من أجل الدفاع عن ألوان نادي شنغهاي شينهوا، الذي دفع للطليان 11 مليون يورو لفسخ عقده، بينما قدموا للاعب راتبًا سنويًا تبلغ قيمته سبعة ملايين و 500 ألف يورو.