تسيطر حالة من الإرتباك على انتخابات مجلس إدارة اتحاد كرة القدم المصري المقررة في 30 أغسطس المقبل، وذلك بسبب مخاوف من إلغائها أو بطلانها، ما دفع عدد من المرشحين للعزوف عن الترشح قبل غلق الباب الترشح الاربعاء.

جاءت هذه المخاوف بعدما تقدمت ماجدة الهلباوي عضو مجلس إدارة النادي الأولمبي السابق بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، طالبت فيها بوقف انتخابات اتحاد الكرة المصري، وبطلان قرار فتح باب الترشح لتلك الانتخابات.

وجاء في الدعوى التي حملت رقم ٦٢٦٥٧ لسنة ٧٠ قضائية، إن قرار فتح باب الترشح لتلك الانتخابات صدر مستندا إلى لائحة بها عيب قانوني ومخالفة صريحة للدستور، مشيرة إلى أن المادة ٤٥ من لائحة النظام الأساسي للاتحاد، حظرت على أي عنصر من عناصر لعبة كرة القدم اللجوء إلى المحاكم العادية.

وأضافت الدعوى أن القانون الخاص بالهيئات الخاصة للشباب والرياضة رقم ٧٧ لسنة ١٩٧٥، خلا من النص على إنشاء محاكم أو لجان مشكلة على نحو معين، يكون لها اختصاص قضائي بنظر المنازعات الخاصة بالهيئات المشكلة وفقا لاحكامه.

كما أشارت إلى أنه لا يجوز لوزارة الرياضة والمجلس القومي للرياضة، وضع نص يجعل منازعاتها خارجة عن رقابة القضاء، ويسند الفصل في تلك المنازعات إلى لجان خاصة أيا كان شكلها.

وأكدت أن إخراج الاعمال الإشرافية لوزارة الشباب والرياضة والمجلس القومي للرياضة على اتحاد الكرة من الخضوع لرقابة القضاء، يتضمن مخالفة دستورية جسيمة، ويعتدي على حق التقاضي المكفول دستوريا، ومن ثم يكون إصدار قرار فتح باب الترشح لتلك الانتخابات استنادا لذلك النص اللائحي غير قائم على سند سليم من القانون ويشوبه العوار الدستوري.

هذا وتقدم الثنائى محمد الطويلة رئيس نادي نجوم المستقبل ونادر الزيات رئيس نادي اسوان الاسبق باوراق ترشحهما لرئاسة الاتحاد لينافسا الثنائي هانى أبو ريدة وهرماس رضوان.

وفي العضوية كل من حازم الهواري وكرم كردي وسيف زاهر وخالد لطيف وحازم إمام ووائل جمعة وحسن فريد ومجدي عبد الغني وأحمد مجاهد وحمادة المصري ومجدي المتناوي ومحمد أبو الوفا وأشرف موسى ومحمد سيف وعصام عبد الفتاح وفوزى سكوتي، وعلى مقعد المرأة الثنائي سحر الهواري وماجدة محمود.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه أحمد شوبير نائب رئيس اتحاد الكرة الأسبق تراجعه عن الترشح في الانتخابات ضمن قائمة هاني ابو ريدة.

وأصدر شوبير بياناً موجها لأعضاء الجمعية العمومية قال فيه: "...تدركون أن عملي الاعلامي.. يلقي على كاهلنا بمسؤؤليات جسام تلزمنا بأن نواصل دورنا الأهم كمقياس لضمير الاداء فى منظومة الكرة المصرية كلها، لنشد من جديد على يد المجتهدين ونساندهم وندعمهم.. ونضرب بيد من حديد فوق رؤس الفساد والمفسدين أيا كانت اسماؤهم وصفاتهم ومناصبهم وكراسيهم، كما اننا فى الوقت ذاته نصر على أن نبقى منبرا حرا لأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد .. نستمع لمطالبهم .. ونسعى بكل ما أوتينا من قوة لحل مشاكلهم ..".

وتابع: "أعلن عدم ترشحي لانتخابات اتحاد الكرة المقبلة، وقد قضيت سنوات فى عضوية مجلس ادارة اتحاد الكرة، ومن بعدها سنوات كنائب لرئيسه .. ومن ثم فإن التطور المنطقي لمساراتي في هذا الصدد هو الترشح على مقعد الرئاسة وحده .. ولكن هناك علاقة إحترام تربطني منذ زمن بعيد بالصديق هاني ابو ريدة .. وامام رغبته الشديده في قيادة سفينة الاتحاد خلال الفترة المقبلة .. أجدني مجبرا - بحكم ما بيننا - على إفساح المجال أمامه متمنيا له التوفيق. وشاكرا له محاولاته المستميتة لإقناعي بالترشح ضمن قائمته نائبا له، ورئيسا للمكتب التنفيذي".

ومن المقرر أن تبدأ اللجنة الانتخابية برئاسة أحمد حلمي الشريف فحص أوراق المرشحين السبت المقبل، للتأكد من استيفائها للشروط الواجب توافرها للترشح.