فشل المصري علاء الدين ابو القاسم في تكرار انجاز اولمبياد لندن عندما نال فضية سلاح الشيش وذلك بخروجه من الدور ثمن النهائي في اولمبياد ريو دي جانيرو.

وتخطى ابو القاسم التشيكي الكسندر تشوبينيتش 15-8 في الدور الاول، لكنه خسر 13-15 امام الايطالي دانييلي غاروتسو الذي توج بالذهبية لاحقا.

وكان ابو القاسم دخل التاريخ في لندن كونه اول عربي وافريقي يتوج بميدالية في المبارزة في تاريخ الالعاب.

وخسر ابو القاسم نهائي 2012 امام الصيني لي شنغ 13-15، والاخير خرج مبكرا من دور الـ32 امام الفرنسي اروان لوبيشو 9-15.

وحل المصري الاخر طارق فؤاد في المركز الـ25 بعد خسارته ايضا امام غاروتسو 8-15 في دور الـ32، والجزائري حميد سينتيس في المركز 28 بعد خسارته في الدور عينه امام كروز (4-15) الذي بلغ نصف النهائي.

وحل التونسي محمد ايوب فرداني في المركز 29 بعد خسارته امام البريطاني جيمس-اندرو ديفيس 7-15 في دور الـ32، والمصري محمد عصام في المركز 32 بعد خسارته في الدور عينه امام ماسيالاس 7-15، وذلك بعد فوزه في دور الـ64 على البرازيلي هنريكي ماركيش 15-8.

خيبة مصرية ولبنانية في الرماية

بلغت الرامية المصرية عفاف الهدهد الدور النهائي لمسابقة مسدس الهواء المضغوط 10 م وكانت قاب قوسين او ادنى من تحقيق ميدالية تاريخية بيد انها حلت خامسة (1ر137 نقطة) بعد ان كان الفارق بينها وبين الروسية صاحبة الفضية 8 اجزاء في العشرة قبل الجولة الاخيرة.

وأكد رئيس الاتحاد المصري للرماية حازم حسني أن ما حققته الهدهد يعد إنجازا تاريخيا للرماية المصرية، وقال: "الحمد لله أول مرة في تاريخ الرماية المصرية تدخل النهائيات في دورة الألعاب الأولمبية وتحصل على المركز الخامس".

ولم يحالف الحظ التونسية ألفة الشارني للتواجد بين الثماني الاوليات في الدور النهائي وحلت تاسعة.

وجاءت العمانية ضحى بنت نصير البلوشية في المركز السادس والعشرين.

وخرجت الرامية اللبنانية راي باسيل خالية الوفاض في مسابقة الحفرة الاولمبية "تراب" بفشلها في بلوغ الدور النهائي وحلولها في المركز الرابع عشر.

وكانت باسيل مرشحة لإعادة اسم "بلاد الأرز" الى لائحة الميداليات الأولمبية بعد غياب 36 عاما، كونها دخلت المنافسات مصنفة اولى في العالم طبقا لتصنيف الاتحاد الدولي للرماية، علما بانها شاركت في الألعاب بموجب بطاقة دعوة استحقتها نظرا لنتائجها القوية في غالبية مشاركاتها الخارجية.

وأحرزت باسيل لقب بطلة آسيا في الكويت قبل ان تشطب نتائجها لاحقا بسبب تعليق أنشطة الرياضة الكويتية من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، كما حققت انجازا جديدا بفوزها بدورة قبرص الدولية في الرماية من الحفرة الاولمبية "تراب"، المرحلة الاولى من 5 مراحل ضمن بطولة العالم، والمرتبة الثانية في بطولة العالم في حزيران/يونيو في باكو.

ولخصت باسيل خروجها في تصريح لوكالة "فرانس برس" قائلة: "كنت جاهزة اكثر من اي وقت مضى لاكمال المهمة، لكن التركيز خانني واعتذر من اللبنانيين".

وتعود الميدالية الأخيرة للبنان في الألعاب الأولمبية عندما انتزع حسن بشارة برونزية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن فوق الثقيل في اولمبياد موسكو 1980.

انسحاب السعودية فهمي

لم تخض لاعبة الجودو السعودية جود فهمي (22 عاما) مباراتها امام كريستيان لوجنتي من موريشيوس في وزن تحت 52 كلغ بسبب الاصابة، بحسب ما ذكرت اللجنة الاولمبية السعودية.

وكتبت اللجنة في حسابها على موقع "تويتر": "تعرضت اللاعبة جود فهمي لإصابة في يدها وقدمها خلال التدريب، وأوصت اللجنة الطبية بعدم مشاركتها في منافسات الجودو في أولمبياد ريو".

وفهمي هي واحدة من 4 رياضيات سعوديات يشاركن في اولمبياد ريو، وثاني لاعبة جودو في ثاني مشاركة للسعوديات في الاولمبياد بعد وجدان شهرخاني في اولمبياد لندن.

وتمثلت المرأة السعودية في لندن 2012 بشهرخاني في الجودو، وسارة العطار في ألعاب القوى، إذ خسرت الأولى مباراتها في 82 ثانية، وخرجت الثانية من تصفيات سباق 800 م، إذ حلت بفارق 30 ثانية خلف أقرب المشاركات إليها.

والرياضيتان السعوديتان الاخريان في ريو هما العداءة كاريمان ابو الجدايل (100 م) والمبارزة لبنى العمير.

وفي الوزن ذاته، خسرت التونسية هالة العياري امام البرازيلية إريكا ميراندا بحركة "ايبون".

ولدى الرجال، وفي وزن تحت 66 كلغ، خرج الجزائري هود زورداني والمغربي عماد باسو من ثمن النهائي بخسارة الاول امام المنغولي تومورخوليغ دافادور بحركة "ايبون"، والثاني امام الكندي انطوان بوشار بحركة "يوكو".

وتخطى زورداني وباسو الدور الاول على حساب السورينامي ييغال كوبينسكي ب"ايبون" والاسترالي ناثان كاتز ب"يوكو" على التوالي.

وخرج الجيبوتي انس حسين من الدور الاول بخسارته امام الصيني دوامبين ما ب"ايبون"، والسعودي سليمان حماد بسقوطه امام المنغولي دافادور بالحركة ذاتها.

وفي الملاكمة، بلغ الجزائري رضا بنبزيز الدور الثاني في وزن 60 كلغ بفوزه على المصري محمود عبد العال 3-صفر.

وفي وزن 69 كلغ، خسر الجزائري زهير قداش امام الايرلندي ستيفن جيرارد دونلي صفر-3.

وفي السباحة، فشل المصري مروان القماش والاردني خضر بقلة والتونسي احمد المثلوثي والفلسطيني احمد جبريل في تخطي الدور الاول لتصفيات سباق 200 م حرة، فجاؤوا في المراكز 24 و31 و41 و47 على التوالي.

ولم يختلف الامر في تصفيات 100 م ظهرا، فجاء المغربي ادريس لحريشي والاماراتي يعقوب السعدي والقطري نوح الخليفي في المراكز 36 و37 و39 الاخير على التوالي.

وحلت الليبية داليا حجول في المركز ال44 الاخير في تصفيات سباق 100 م صدرا، واللبنانية غابرييلا الدويهي في المركز ال31 قبل الاخير في تصفيات سباق 400 م حرة.

الالعاب الجماعية

فاز منتخب قطر لكرة اليد على كرواتيا 30-23، وخسرت تونس امام فرنسا 23-25 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى، ومصر امام سلوفينيا 26-27 ضمن المجموعة الثانية.

وخسر منتخب مصر للكرة الطائرة رجال، ممثل العرب الوحيد، امام نظيره البولندي صفر-3 ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وودعت الجزائر مسابقة كرة القدم بخسارتها امام الارجنتين 1-2، وهي الثانية لها بعد الاولى امام هندوراس 2-3 في الجولة الاولى ضمن المجموعة الرابعة.

وانتزع العراق نقطة ثمينة من البرازيل صاحبة الضيافة والساعية الى الذهب الاولمبي للمرة الاولى في تاريخها.

وهو التعادل الثاني للعراق التي تتساوى مع البرازيل بنقطتين في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف الدنمارك المتصدرة.