تبلغ ديون الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم 30 مليون يورو (33 مليون دولار اميركي) وفق ما ذكره الثلاثاء رئيس لجنة التطبيع المنبثقة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بغية ادارة الازمة التي تعصف باتحاد الكرة المحلي.

وأورد رئيس اللجنة ارماندو بيريز في بيان "تبلغ ديون الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم 30 مليون يورو، والاندية الارجنتينية مدينة بدورها للاتحاد المحلي ب66 مليون يورو (74 مليون دولار اميركي). نعرف ذلك تماما، والآن علينا استنباط الحلول".

وتدير اللجنة الشؤون اليومية لاتحاد كرة القدم الأرجنتيني وتعمل على مراجعة لوائحه من أجل مواءمتها مع نظام فيفا الأساسي المعمول به حاليا بغية تنظيم انتخابات بحلول 30 حزيران/يونيو 2017 على أبعد تقدير.

ويعاني اتحاد كرة القدم في الارجنتين منذ فترة بسبب الفساد والخلل في ادارة شؤونه الداخلية، وقد اتهم رئيس الاتحاد الارجنتيني الموقت لويس سيغورا و3 رؤساء سابقين للحكومة في تموز/يوليو الماضي في اطار تحقيق حول توزيع حقوق النقل التلفزيوني.

ويكتنف الغموض انطلاق الدوري الأرجنتيني وفق البرنامج المقرر في 26 آب/اغسطس الجاري، وسط مشاكل تعصف باللعبة أبرزها استقالة مدرب المنتخب السابق تاتا مارتينو وتعيين ادغادرو باوسا خلفا له، واضراب الحكام، ورغبة الاندية الكبيرة بارساءدوري محترف -اعلى شانا من الدوري الحالي- تحت اشراف الاتحاد الارجنتيتي، أسوة بالدوريات الكروية القائمة في قارة اوروبا.

ولم تقف مآسي الكرة الارجنتينية عند ذاك الحد، إذ غادر المنتخب الاولمبي أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 من دور المجموعات بخفي حنين اثر تعادله 1-1 امام نظيره الهندوراسي الطري العود في الجولة الاخيرة (خسر امام البرتغال صفر-2 وفاز على الجزائر 2-1)، فيما تلقف الأرجنتينيون خبر عودة الايقونة ليونيل ميسي عن اعتزاله بحرارة وسط المشاكل التي ضربت كرة القدم المحلية في الصميم.

وذكر بيريز إزاء الفساد المسشتري في اوساط اتحاد الكرة المحلي "علينا أن نعمل على تطهير الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم. نحن مدركون لهذه المعضلة، لكننا لم نجد الحل الناجع حتى الساعة. هنالك هدر كبير. نعتمد اليوم على اموال كرة القدم لمساعدة الجميع".

ويعتبر بيريز، رئيس نادي بلغرانو دي كوردوبا في وسط البلاد من المقربين الى رئيس البلاد ماوريسيو ماكري.