اصبحت التونسية مروى العمري اول مصارعة عربية تحرز ميدالية في الالعاب الاولمبية، بعد انتزاعها برونزية وزن 58 كلغ في الاربعاء ضمن دورة ريو 2016.

وتفوقت العمري في احدى مباراتي تحديد المركز الثالث على الاذربيجانية يوليا راتكيفيتش بالنقاط 6-3.

وانطلقت منافسات المصارعة لدى السيدات في نسخة اثينا 2004.

وبدأ النزال متوزانا في القسم الاول تقدمت فيه راتكيفيتش 1-صفر، وفي الثاني حملت الاذربيجانية خصمتها التونسية ورمتها ارضا (3-صفر).

وبحثت العمري عن الرد وكان لها ما ارادت بضربتين، ثم طرحت خصمتها ارضا فحصلت على اربع نقاط فتحت امامها طريق البرونزية.

وقالت العمري: "انا سعيدة جدا واردت كثيرا احراز هذه الميدالية. انا متعبة وعملت بحهد للحصول عليها".

وخسرت العمري مباراتها الافتتاحية في ثمن النهائي امام الاسطورة اليابانية كاوري ايتشو التي احرزت اللقب لاحقا بنتيجة 4-صفر، فسمح لها بخوض جولات الترضية وتغلبت على التركية اليف جالي يسيليرماك 3-1، قبل تخطي راتكيفيتش.

وحلت العمري (27 عاما) ثامنة في وزن 55 كلغ في اولمبياد لندن 2012 وفي الـ14 خلال اولمبياد بكين 2008.

وكانت افضل نتائجها في بطولة العالم المركز السابع في نسخة 2014 ضمن وزن 55 كلغ، فيما احرزت اربعة القاب افريقية بين 2013 و2016.

وهذه ثاني ميدالية لتونس في الالعاب بعد برونزية المبارزة ايناس البوبكري.

وانضمت العمري الى لائحة المتوجين التونسيين في الاولمبياد وهم العداء محمد القمودي حامل ذهبية وفضيتين وبرونزية في المسافات المتوسطة في الستينات والسبعينات، والسباح اسامة الملولي حامل ذهبيتين وبرونزية في الالفية الثالثة، وحبيبة الغريبي بطلة 3000 م موانع في الاولمبياد الاخير، بالاضافة الى برونزيات الملاكمين حبيب قلحية في 1964 وفتحي الميساوي في اتلانتا 1996 والمبارزة البوبكري في 2016.

وبلغت الغلة العربية 10 ميداليات حتى الان هي ذهبية البحرينية راث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع وفضية مواطنتها اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون، وفضية الجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 م، وفضية القطري معتز برشم في الوثب العالي، وبرونزيات الملاكم المغربي ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري في فردي الشيش.

واحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الاولمبي بسبب ايقاف الكويت.

وفي وزن 69 كلغ، خسرت المصرية ايناس خورشيد مباراة البرونزية امام الكازخستاينة الميرا سيديكوفا 4-7.

وفازت خورشيد في دور الـ16 على الفنزويلية ماريا خوسيه اكوستا 8-صفر ثم في ربع النهائي على البرازيلية جيلدا ماريا دي اوليفيرا بالسقوط على البساط 5-1، قبل خسارتها امام بطلة العالم وحاملة لقب 72 كلغ في لندن 2012 الروسية ناتاليا فوروبيفا بالسقوط ايضا 2-4.

وتأهلت خورشيد الى الالعاب بعد حلولها ثانية في التصفيات الافريقية الاوقيانية في الجزائر.