&أثارت لقطة قيام نجم ريال مدريد الإسباني الأسبق البرازيلي روبرتو كارلوس بتغيير إحدى الكرات خلال قرعة دور المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا التي أجريت في إمارة موناكو الكثير من الشبهات ليعود من جديد الحديث حول الكرات الساخنة والباردة!

حازم يوسف-إيلاف: شهدت قرعة دور المجموعات ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا التي أجريت في إمارة موناكو الفرنسية حادثة أثارت الكثير من الشبهات وأطلقت العنان لجملة من التساؤلات حول "التلاعب" المتعمد في مثل هكذا مناسبات.
&
وخلال قيام الدولي البرازيلي الأسبق روبرتو كارلوس باختيار أندية التصنيف الرابع في قرعة "أمجد الكؤوس الأوروبية" وقعت يده على إحدى الكرات وشرع في فتحها لكنه سرعان ما تراجع عن الخطوة واستبدلها بكرة ثانية على الهواء مباشرة في الوقت الذي كان فيه يتفوه ببعض كلمات مع مقدم حفل اليويفا!
&
وسرعان ما تناقل رواد مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية مقطع الفيديو الذي يظهر فيه روبرتو كارلوس الذي دافع عن ألوان نادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد لسنوات طويلة على نطاق واسع.
&
وبدأ بعض مرتاديّ مواقع التواصل الاجتماعي للترويج إلى فكرة "التلاعب المتعمد" الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من أجل إخراج "قرعة" تناسب تطلعاته وإبعاد بعض المنافسين عن أندية قوية أو وضع أندية معينة في مواجهة بعضها البعض!
&
يذكر أن مثل هذه المقاطع الكروية تحظى برواج هائل ومتابعة استثنائية عبر مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية ويتم تداولها من قبل رواد وزوار تلك المواقع بشكل كبير وعلى نطاق واسع.
&
&ويأتي اهتمام مواقع التواصل الاجتماعي وروادها بمثل هذه المقاطع إما إعجاباً بمحتواها أو اعتراضاً لما تحتويه في مسعى منها للإشادة أو التحذير من خطورتها وذلك حسب ما تتضمنه من لقطات إيجابية أو سلبية على حد سواء.
&
واقعة زانيتي مع ريال مدريد!
&
وكانت وقائع مشابهة قد حدثت خلال السنوات الماضية دفعت الكثيرين للتأكيد بين الفترة والأخرى على وجود تلاعب ممنهج ضد بعض الأندية أو لصالح فرق معينة.
&
وشهدت النسخة الفائتة من "ذات الأذنين" وتحديداً في الدور ثمن النهائي من البطولة القارية الشهيرة حادثة مماثلة تقريباً إذ صنع النجم الأرجنتيني المخضرم وأسطورة إنتر ميلان الإيطالي خافيير زانيتي الحدث حين أمسك الكرة التي تحمل اسم "ريال مدريد" دون أن يقوم بأي دوران ومراوغة بين الكرات في الصندوق الزجاجي.
&
وبدت الحادثة كأن هناك نية مُبيتة وإصرار تام لأن يقع الفريق الملكي في مواجهة روما الإيطالي الذي كان يُعاني بشدة في ذلك الوقت قبل قدوم لوتشيانو سباليتي الذي غيّر من وجه "ذئاب" العاصمة وبات يُحسب له ألف حساب في النصف الثاني من الموسم.
&
تأكيد بلاتر على وجود تلاعب في قرعة اليويفا!
&
وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق السويسري جوزيف سيب بلاتر قد فجر مفاجأة من العيار الثقيل حين أكد في مقابلة مع صحيفة أرجنتينية قبل شهرين ونصف وجود عمليات غش خلال قرعة اليويفا على الرغم من أنها تنقل على الهواء مباشرة ويتابعها الملايين على شاشات التلفزة.
&
وقال بلاتر لصحيفة "لا ناسيون":"رأيت ذلك بأم عيني، نعم رأيت ذلك. كانت هناك تلاعبات في قرعة العديد من المنافسات الأوروبية، يتم تمييز الكرات إما بتسخينها أو تبريدها، شهدت على ذلك".
&
جماهير برشلونة تستشيط غضباً
&
من جانبها، أبدت جماهير برشلونة الذي توج بـ"الثنائية المحلية" في الموسم الفائت غضبها وعدم قدرتها على فهم ما يحدث دائماً ضد الفريق خاصة فيما يتعلق بنتائج قرعة دوري الأبطال التي تُسحب في كافة الأدوار بداية من دور المجموعات وصولاً إلى نصف النهائي.
&
ومنذ سنوات، تُسفر قرعة دوري أبطال أوروبا عن مواجهات هي "الأصعب" للبلوغرانا في مختلف الأدوار فيما ينعم بقية المنافسين بلقاءات "أقل قوة" و"أكثر سهولة".
&
بيكيه يستبق القرعة بتغريدة مثيرة!
&
وكان مدافع برشلونة جيرارد بيكيه قد استبق قرعة دوري الأبطال بيوم واحد وكشف عن مزايا المجموعة التي يحلم بها إذ طالب بتواجد فريقه ضمن "مجموعة سهلة" في الدور الأول بينما يأمل في الوقوع أمام ثالث الدوري الإيطالي في الدور ثمن النهائي ثم مواجهة ثامن الدوري الألماني في دور الثمانية قبل لقاء رابع الدوري الإنكليزي الممتاز في الدور نصف النهائي وذلك خلال رده على سؤال لأحد متابعيه على موقع التغريدات القصيرة "تويتر".
&
كما أمل بيكيه بأن تكون كافة لقاءات برشلونة في الأدوار الإقصائية في "الأميرة الأوروبية" على ملعب كامب نو معقل الفريق الكاتالوني.
&
وقصد مدافع برشلونة ومنتخب إسبانيا بأنه يُمني النفس الوقوع في المسيرة ذاتها التي أوصلت الغريم ريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا ومنحته التتويج الحادي عشر في تاريخه معززاً رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة القارية الشهيرة.
&
شاهد الفيديو :&