قلب ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي تأخره ذهابا امام زيسكو يونايتد الزامبي وفاز عليه 2-صفر ليحجز بطاقته في نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم السبت في بريتوريا.

وكان زيسكو فاز ذهابا على ارضه 2-1، فتأهل ماميلودي لتقدمه بمجموع المباراتين 3-2.

وسجل الليبيري المخضرم انتوني لافور (5) وبيرسي تاو (63) هدفي الفائز.

وهذا ثاني نصف نهائي فقط في تاريخ المسابقة القارية يقام بين فريقين من الجنوب. وكان الاول قبل 15 سنة عندما انتهت مواجهة صنداونز السابقة في المربع بفوزه بركلات الترجيح على بيترو اتلتيكو الانغولي.

وهيمنت اندية شمال افريقيا على المسابقة اذ فازت اندية مصر وتونس والمغرب والجزائر بـ28 لقبا من اصل 51.

ورفعت اندية الوسط اللقب 12 مرة، والغرب 10 مرات، وكان اورلاندو بايرتس الوحيد من الجنوب يتابع المشوار حتى النهاية.

ويلعب في وقت لاحق الوداد البيضاوي المغربي الذي يحتاج لمعجزة لقلب تأخره برباعية نظيفة ذهابا عندما يستضيف الزمالك المصري في الرباط.

وقطع الزمالك المتوج باللقب خمس مرات اعوام 1984 و1986 و1993 و1996 و2002، خطوة عملاقة نحو النهائي بعد فوزه الكبير الاسبوع الماضي على استاد برج العرب في الاسكندرية باهداف محمود عبد الرازق "شيكابالا" وايمن حفني وباسم مرسي ومصطفى فتحي من نقطة الجزاء.

ويتأهل الفائز في المسابقة الى كأس العالم للاندية، بحيث سيواجه في ربع النهائي في 11 كانون الاول/ديسمبر المقبل الفائز من مواجهة اوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اوقيانيا وبطل اليابان. والمتأهل يواجه في نصف النهائي اتلتيكيو ناسيونال الكولومبي بطل اميركا الجنوبية.

وسيكون الوداد حامل لقب 1992، بحاجة لتحقيق اكبر عودة في تاريخ البطولة، علما بان هافيا الغيني عوض تخلفه امام اسيك ميموزا العاجي صفر-3 في 1976 لفوزه 5-صفر ايابا، وبعدها بموسم تعافى هارتس اوف اوك الغاني لسقوطه امام موفوليرا واندررز الزامبي 2-5 ليفوز 3-صفر ايابا ويبلغ النهائي.