استعاد نيس صدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم بفوزه على مضيفه نانسي 1-صفر الاحد في ختام المرحلة السابعة.

وكان موناكو تربع على الصدارة موقتا بفوزه السبت على انجيه 2-1، لكن نيس الذي اكتسح فريق الامارة في المرحلة السابقة برباعية نظيفة، استعادها بتحقيقه فوزه الثاني على التوالي والخامس هذا الموسم بفضل هدف وحيد سجله الاسان بليا في الدقيقة 60 بعد تمريرة بينية من فالنتان ايسيريك، رافعا رصيده الى 5 اهداف في مبارياته الخمس الاخيرة في الدوري ورصيد فريقه الى 17 نقطة.

وخاض نيس اللقاء بغياب نجمه الجديد الايطالي ماريو بالوتيلي، صاحب اربعة اهداف في مباراتيه الاوليين في الدوري الفرنسي، بسبب اصابة عضلية حرمت المدرب السويسري لوسيان فافر من خدماته الا ان ذلك لم يؤثر على الفريق الذي حافظ على سجله الخالي من الهزائم في الدوري واستعد جيدا للسفر الى روسيا من اجل لقاء كراسنودار الخميس في "يوروبا ليغ" على امل تعويض خسارته مباراته الاولى امام شالكه الالماني (صفر-1).

وفي المقابل، تجمد رصيد نانسي عند 5 نقاط في المركز التاسع عشر قبل الاخير بعد ان مني بهزيمته الرابعة هذا الموسم.

سانت اتيان وليل

وعمق سانت اتيان جراح ضيفه ليل بعدما الحق به الهزيمة الرابعة على التوالي بفوزه عليه 3-1.

ودخل ليل، خامس الموسم الماضي، الى ملعب "جوفروا غيشار" وهو يبحث عن فوزه الاول منذ المرحلة الثانية (فاز حينها على ديجون 1-صفر) لكن مهمة فريق المدرب فريديريك انطونيتي تعقدت بعدما اضطر لاكمال اللقاء بعشرة لاعبين طيلة الشوط الثاني بسبب طرد مدافعه فرانك بيريا في الدقيقة 43 لحصوله على انذار ثان وكانت حينها النتيجة صفر-صفر.

واستفاد سانت اتيان من التفوق العددي لكي يثأر لهزيمته مرتين الموسم الماضي وذلك بفضل ثلاثة اهداف للسلوفيني روبرت بيريتش (63) والشاب ارنو نوردان (72) الذي اصبح اصغر لاعب من فريقه يسجل في الدرجة الاولى(18 عاما و3 اشهر) منذ كورت زوما (كان يبلغ 17 عاما وشهرين عندما سجل ضد سوشو عام 2012)، ونولان رو (90+3)، فيما كان هدف الضيوف للارجنتيني ريناتو سيفيلي (80).

ورفع سانت اتيان الذي استعد بشكل جيد للقاء الخميس ضد اندرلخت البلجيكي في "يوروبا ليغ"، رصيده الى 12 نقطة في المركز السابع بعدما حافظ على سجله الخالي من الهزائم للمباراة السادسة على التوالي وتحديدا منذ سقوطه في المرحلة الافتتاحية امام بوردو (2-3)، فيما تجمد رصيد ليل عند 4 نقاط من فوز وتعادل في المركز العشرين الاخير.

وهذه المرة الاولى التي يخرج فيها ليل من المرحلة في المركز الاخير منذ المرحلة الحادية عشرة من موسم 1995-1996.

- اول فوز لمرسيليا في آخر 4 مباريات -

وعلى ملعب فيلودروم، حصل مرسيليا على اول 3 نقاط كاملة في مباراته الرابعة على التوالي اثر فوزه على ضيفه نانت 2-1.

وكان مرسيليا خسر خارج ارضه امام نيس ورين بنتيجة واحدة 2-3، وتعادل مع ضيفه ليون صفر-صفر في المباريات الثلاث السابقة.

واهتزت شباك مرسيليا في وقت مبكر جدا عندما نفذ البولندي ماريوس ستيبينسكي ركلة ركنية وتابع الارجنتيني اميليانو سالا الكرة بيسراه في شباك يوهان بيليه (2).

واعاد الكاميروني كلينتون موا نجيي المباراة الى نقطة الصفر بادراكه التعادل لاصحاب الارض بتسديدة قوية من خارج المنطقة (22).

وفي الشوط الثاني، خطف لاعب ليون السابق بافيتيمبي غوميس هدف الفوز لمرسيليا من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه اثر اعاقته من مدافع نانت اينوك كواتينغ (52).

ورفع الفوز رصيد مرسيليا الى 8 نقاط نقلته 4 درجات على سلم الترتيب الى المركز الثالث عشر، فيما بقي نانت في المركز الثامن عشر وله 5 نقاط.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- نيس&&&& &&&&&& &&&&&17 نقطة من 7 مباريات

2- موناكو&&&& &&&&&&&& 16 من 7

3- تولوز &&&&&&&&&&&&&&14 من 7

4- باريس سان جرمان&&&&&13 من 7

5- بوردو &&&&&&& &&&&&&13 من 7

6- متز &&&&&&&&&&&&&&&&13 من 7

أهداف مباراة نيس ونانسي:

أهداف مباراة سانت اتيان وليل:

أهداف مباراة مرسيليا ونانت: