اعتقد القيمون على باريس سان جرمان الفرنسي ان التعاقد مع مدرب تذوق طعم التتويج القاري لخلافة لوران بلان سيعزز مكانة نادي العاصمة الذي "مل" من احتكار لقب الدوري المحلي ويبحث عن تحدي الفوز باللقب الاسمى اي دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه.

لكن ما اراده المالكون القطريون لا ينطبق بتاتا على واقع الامور والمدرب الجديد الاسباني اوناي ايمري الذي قاد اشبيلية للفوز بلقب "يوروبا ليغ" في المواسم الثلاثة الاخيرة، لم يكن موفقا في بداية مغامرته الباريسية.

المشاكل التي يعاني منها سان جرمان لا تنحصر بالهزيمتين اللتين تلقاهما في الدوري المحلي او بنتائجه في ارضيه الملعب، بل تمتد الى خارجها مع الحكم على مدافعه الايفواري سيرج اورييه اليوم الاثنين بالسجن مع النفاذ لمدة شهرين بتهمة الاساءة لشخص يمثل النظام العام خلال مشاجرة مع الشرطة خارج باريس لحظة خروجه من ناد ليلي في 30 ايار/مايو الماضي.

كما عاقبت المحكمة الجنح في باريس المدافع الايفواري البالغ من العمر 23 عاما بغرامة قدرها 600 يورو كتعويض عن الضرر المادي والمعنوي، وكذلك 1500 يورو كتكاليف المحكمة.

لكن القاضي لم يرفق الحكم بمذكرة ايداع اورييه في السجن، ما يعني ان بامكانه المشاركة المباراة المقبلة لسان جرمان الاربعاء في مسابقة دوري ابطال اوروبا ضد لودوغورتس البلغاري.

- مشكلة بن عرفة -

ومن المؤكد ان قضية اورييه تؤثر على صورة سان جرمان والمالكين القطريين الذين وصلوا الى نادي العاصمة الفرنسية في صيف 2011.

كما هناك مسألة حاتم بن عرفة الذي يشعر بالندم على الارجح لانتقاله من نيس الى باريس سان جرمان لانه استبعد عن تشكيلة ايمري في المباريات الاربع الاخيرة للفريق.

واعتقد بن عرفة (29 عاما) ان انتقاله الى باريس سان جرمان، بطل الدوري في المواسم الاربعة الاخيرة، سيساهم في مواصلة عملية اطلاق مسيرته الكروية التي شهدت تقلبات كثيرة ووصل به الامر الى ان يكون دون فريق في الاشهر الستة الاولى من 2015 بعد انتهاء فترة اعارته من نيوكاسل الانكليزي الى مواطنه هال سيتي قبل اوانها.

وقدم عرفة، الفائز بلقب الدوري الفرنسي خمس مرات مع ليون بين 2005 و2008 ومع مرسيليا في 2010، اداء مميزا مع نيس الموسم الماضي بتسجيله 17 هدفا في الدوري ما فتح الباب امام استدعائه للمنتخب مجددا لكن كاحد احتياطي التشكيلة التي خاضت كأس اوروبا 2016 قبل ان يستبعد من قبل ديدييه ديشان عن التشكيلة النهائية.

لكن المغامرة الباريسية لم تكلل بالنجاح بالنسبة لبن عرفة، اقله حتى الان، اذ قرر ايمري استبعاده في المباريات الاربع الاخيرة للفريق.

- على ايمري التعلم من نيس -

ويؤكد مدرب اشبيلية السابق ان استبعاد بن عرفة عن مباريات ارسنال الانكليزي (1-1) في دوري الابطال وكاين (6-صفر) وديجون (3-صفر) واخيرا تولوز الجمعة في مباراة خسرها فريقه صفر-2 في الدوري المحلي "قرار رياضي بحت"، مضيفا: "انا احضر الفريق الذي اراه الافضل لخوض المباراة. انه لاعب مثل غيره واعتقد ان اللاعبين في الفريق حاليا هم الاكثر جهوزية".

لكن على ايمري الذي مني بهزيمتين في في 7 مباريات له في الدوري الفرنسي في حين ان بلان لم يسقط الموسم الماضي الا بعد مرور 28 مرحلة في 28 شباط/فبراير ضد ليون (1-2)، التعلم من نيس كيفية التعامل مع لاعب مثل بن عرفة او الايطالي المشاغب ماريو بالوتيلي الذي سجل اربعة اهداف في مبارياته الاوليين ليلعب دورا في تصدر فريقه للترتيب، فيما يحتل بطل المواسم الاربعة الاخيرة المركز الرابع بفارق اربع نقاط.

من المؤكد ان سان جرمان التي تقدر ميزانيته السنوية بـ500 مليون يورو، تأثر برحيل النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى مانشستر يونايتد الانكليزية كما ان صفقة التعاقد مع الاسباني خيسي الذي كان بديل الفرنسي كريم بنزيمة في ريال مدريد، لم تعط ثمارها اقله حتى الان لانه لم يجد طريقه الى الشباك ولو لمرة واحدة.

ان قرار الادارة القطرية بالتخلي عن بلان الذي نال 22 مليون يورو كتعويض لان عقده مع النادي لم ينته، جاء نتيجة الرغبة باحراز مسابقة دوري ابطال اوروبا التي ودعها سان جرمان من الدور ربع النهائي في المواسم الاربعة الاخيرة لكن حتى البداية في هذه المسابقة مع ايمري لم تكن موفقة لان الفريق الباريسي اكتفى بالتعادل على ارضه في مباراته الاولى امام ارسنال الانكليزي (1-1).

ومن المؤكد ان اي تعثر امام لودوغورتس البلغاري الاربعاء في الجولة الثانية سيعقد حياة ايمري كثيرا وسيجعله مهددا بالرحيل حتى وان كان ما زال في بدايته المشوار الباريسي.