حصد نادي تشيلسي أعلى رصيد من النقاط في الدوري الإنكليزي الممتاز خلال العام المدني المنقضي 2016 ، حيث كان سيتوج بلقب مسابقة "البريميرليغ" لو تم احتساب الترتيب وفق العام المدني وليس ترتيب الموسم الرياضي.

وبحسب الأرقام التي أوردها موقع "أوبتا" المتخصص في الإحصائيات الرياضية، فإن "البلوز" تصدر الترتيب العام للدوري الإنكليزي الممتاز (الذي يتصدره حالياً في الموسم 2016-2017 ) برصيد 79 نقطة من 38 جولة لعبت في عام 2016. 
 
هذا وسجل نادي تشيلسي في النصف الأول من العام المنقضي، نتائج باهتة جعلته يفشل حتى في الظفر ببطاقة التأهل للدوري الأوروبي، إذ لم يجمع سوى 30 نقطة تحت قيادة المخضرم الهولندي غوس هيدينك مقابل 49 نقطة حصدها في النصف الثاني من العام مع المدرب الإيطالي انطونيو كونتي.
 
ووفقاً لترتيب العام المدني فإن نادي ليفربول هو صاحب الوصافة برصيد 73 نقطة رغم أن "الريدز" فشل هو الآخر في التأهل لمسابقة الدوري الأوروبي، يليه نادي مانشستر يونايتد ثالثاً برصيد 72 نقطة رغم اكتفائه الموسم المنصرم بخطف بطاقة التأهل للمسابقة القارية "اليوروبا ليغ " .
 
ويكشف جدول الترتيب العام للعام المدني حدوث انقلاب كبير في نتائج الأندية وعلى رأسها نادي ليستر سيتي الذي نال لقب الدوري الممتاز في موسم 2015-2016 ، إذ انه و وفقا للعام المدني فان الفريق سيحتل المركز الثامن بعد تسجيله سلسلة من النتائج السلبية خلال الموسم الحالي اخرجته مبكراً من دائرة المنافسة على اللقب.
 
وتراجع نادي أرسنال الذي انهى موسمه وصيفا إلى المركز الخامس في العام المدني على الرغم ان نتائجه كانت مرضية ، إلا ان ذلك التراجع يعزى إلى تحسن نتائج منافسيه "البلوز" و "الريدز". 
 
 
شاهد الجدول :