عرض النجم الهولندي السابق ماركو فان باستن الفائز بالكرة الذهبية ثلاث مرات، الذي عين في ايلول/سبتمبر الماضي مديرا للتطوير الفني في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، افكارا لجعل اللعبة اكثر متعة.

وقال فان باستن في مقابلة مع مجلة "سبورت بيلد" الالمانية "يجب علينا دائما ان نبحث عن طرق لجعل اللعب اكثر دينامية واثارة".

ومن الافكار التي يقترحها فان باستن الغاء التسلل والتمديد والبطاقات الصفراء واعتماد الاستبعاد المؤقت.

وفي حال التعادل في المراحل الاقصائية، فان فان باستن (52 عاما) يقترح الغاء التمديد واعتماد المواجهة وجها لوجه مع الحارس.

ويقول في هذا الصدد "كل فريق يحصل على خمس محاولات. يطلق الحكم صافرته، ينطلق اللاعب لمسافة 25 مترا وعليه التسجيل في ثماني ثوان".

ويتابع النجم الهولندي السابق "سيكون الامر رائعا للمتفرجين وممتعا للاعبين. ففي ركلات الترجيح كل شيىء ينتهي في ثانية. اما في حال المواجهة وجها لوجه مع الحارس سيكون امام اللاعب احتمالات اكثر، فيمكنه المراوغة او التسديد او انتظار ردة فعل الحارس".

ويريد فان باستن ايضا الغاء قاعدة التسلل بقوله "كرة القدم تشبه اكثر واكثر كرة اليد مع فرق تتمركز في مناطقها الدفاعية".

ويوضح "بدون قاعدة التسلل، سيكون هناك فرص اكثر امام المهاجمين واهداف اكثر. في الهوكي على العشب، الغي التسلل ولم يسبب ذلك اي مشكلة".

واقترح مهاجم اياكس امستردام الهولندي وميلان الايطالي سابقا ايضا استبدال البطاقات الصفراء بالاستبعاد المؤقت "لخمس او عشر دقائق"، الذي من شأنه ان يعزز هجوم الفريق المنافس ويجعل اللعبة اكثر اثارة.

وتابع فان باستن "نفكر ايضا بالسماح بأكثر من ثلاثة تغييرات في المباريات. التقيت بيب غوارديولا (مدرب مانشستر سيتي الانكليزي) الشهر الماضي وسألني لماذا لا يحق لنا اجراء ستة تغييرات".