تلتقي كرواتيا ثالثة مونديال 1998 بقيادة نجمها لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الاسباني مع اليونان بطلة اوروبا 2004 في زغرب الخميس في ذهاب الملحق الاوروبي المؤهل الى مونديال روسيا 2018، في حين تتواجه ايضا ايرلندا الشمالية مع سويسرا في مباراة اخرى.

وتقام المباراتان الاخريان في الملحق الجمعة بين ايطاليا والسويد، والسبت بين الدنمارك وجمهورية ايرلندا.

وتسعى كرواتيا الى التأهل للمرة الخامسة في تاريخها والثانية على التوالي، واليونان للمرة الرابعة في تاريخها والثانية على التوالي بعد بلوغها ثمن نهائي النسخة الاخيرة في البرازيل.

وحلت كرواتيا ثانية في المجموعة التاسعة بفارق نقطتين خلف ايسلندا مفاجأة التصفيات والتي حجزت بطاقتها للمرة الاولى في تاريخها الى النهائيات، فيما جاءت اليونان ثانية في المجموعة الثامنة بفارق 9 نقاط امام بلجيكا المتصدرة.

وتعول كرواتيا على مودريتش الذي استلم شارة القائد العام الماضي من داريو سرنا.

ويملك مودريتش (32 عاما) خبرة كبيرة على الصعيد الدولي بعد ان خاض 101 مباراة دولية سجل خلالها 11 هدفا، واذا نجح في قيادة منتخب بلاده الى النهائيات، سيشارك في سادس بطولة كبيرة له بعد ان خاض غمار كأس العالم مرتين وكأس اوروبا ثلاث مرات.

وكان الاتحادان الكرواتي واليوناني توصلا الى اتفاق قبل اسبوعين يقضي بعدم حضور مشجعي المنتخب الضيف للمواجهة المرتقبة بينهما.

وأصدر الاتحاد الكرواتي بيانا جاء فيه "توصل الاتحادان الى قرار مشترك يقضي بعدم بيع بطاقات للمشجعين الزائرين" خلال المباراتين.

وتوصل الطرفان الى الاتفاق في اجتماع في اثينا حضره ممثلون للشرطة، وأخذ في الاعتبار "كل عوامل الخطر والتقييم الأمني"، وتم إبلاغ الاتحاد الدولي (فيفا) والأوروبي (ويفا) والمعنيين به.

وشهدت مباريات سابقة بين المنتخبين، أعمال شغب بين مجموعات من المشجعين، ومنها في تشرين الأول/اكتوبر 2011 ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2012.

يذكر ان مباراة الاياب ستقام الاحد المقبل في بيرايوس اليونانية.

ويعرف عن مجموعات من مشجعي كرواتيا ميلها الى الشغب ورمي المقذوفات والمفرقعات وترداد الشعارات المؤيدة للنازية، بينما يعرف عن مجموعات مشجعين يونانيين علاقاتها الجيدة مع مجموعات مشجعين من صربيا، والذين تجمعهم علاقة متوترة بالكرواتيين.

وبالاضافة الى روسيا الدولة المضيفة، تأهلت عن قارة اوروبا منتخبات المانيا، انكلترا، بلجيكا، اسبانيا، بولندا، ايسلندا، صربيا، فرنسا والبرتغال الى العرس الكروي المقرر من 14 حزيران/يونيو الى 15 تموز/يوليو المقبلين.

ايرلندا-سويسرا

ولن تكون مهمة ايرلندا الشمالية الساعية الى التأهل للمونديال للمرة الاولى منذ 1986، سهلة امام سويسرا التي اهدرت فرصة التأهل المباشر بخسارتها امام البرتغال صفر-2 في الجولة الاخيرة، حيث كانت الكلمة الاخيرة لفارق الاهداف لصالح ابطال اوروبا.

وحصدت سويسرا 27 نقطة في التصفيات من اصل 30 لكنها على الرغم من ذلك ستكون مضطرة لخوض الملحق في محاولة للتواجد في العرس الكروي للمرة الثالثة تواليا.

وقال مدرب ايرلندا الشمالية مايكل اونيل: "سويسرا خاضت مشوارا رائعا في مجموعتها التي كانت بين اسهل المجموعات في التصفيات. مهمتنا هي ان نصعب الامور عليهم اكبر قدر ممكن".

وأضاف: "مواجهتنا لالمانيا مرتين في مجموعتنا سيساعدنا في مهمتنا امام سويسرا. نأمل في التقدم على سويسرا والاعتماد على خط دفاعنا حيث لم تهتز شباكنا 7 مرات في التصفيات".