&تفوح رائحة "مجموعة الموت" في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة الصيف المقبل في روسيا، كون اسبانيا بطلة 2010 ليست ضمن المستوى الاول، وستسعى جميع المنتخبات الى تفادي مواجهتها خلال القرعة المقررة الجمعة في قصر الكرملين في موسكو.

ووضعت المستويات استنادا الى التصنيف العالمي لشهر تشرين الاول/اكتوبر الماضي، وضم المستوى الاول منتخبات روسيا المضيفة والمانيا حاملة اللقب والبرازيل والبرتغال والارجنتين الوصيفة وبلجيكا وبولندا وفرنسا.
&
وجاءت اسبانيا في المستوى الثاني مع منتخبات قوية ايضا مثل انكلترا وكرواتيا والاوروغواي وكولومبيا وسويسرا والمكسيك والبيرو.
&
واذا كان منتخب "لا روخا" فقد بريقه منذ جيله الذهبي المتوج بثلاثية (كأس اوروبا 2008/مونديال 2010/كأس اوروبا& 2012)، فإنه لا يزال منافسا مرعبا وينظر إليه على أنه واحد من المرشحين البارزين للقب الى جانب المانيا حاملة اللقب والبرازيل بقيادة نجمها نيمار دا سيلفا وفرنسا بلاعبيها الواعدين، خصوصا ان خولن لوبيتيغي اعاد لاسبانيا هيبتها بعد عروضها المخيبة في مونديال 2014 وكأس اوروبا 2016.
&
وستتعرف ألمانيا بطلة كأس القارات على منافسيها في الدور الاول حيث ستستهل حملة الدفاع عن لقبها في سعيها الى الاحتفاظ به في انجاز لم يتحقق منذ 1962 عندما فعلتها البرازيل بقيادة نجمها الاسطوري بيليه.
&
- ياشين ولينيكر -
&
"مجموعة الموت" الاكثر شراسة ستضم ألمانيا أو البرازيل وإسبانيا والسويد (التي أقصت ايطاليا في الملحق)، ونيجيريا أو المغرب. ستكون هناك بالتأكيد مباراة نهائية قبل الاوان في حال وقعت اسبانيا في مجموعة واحدة مع ألمانيا او البرازيل اعتبارا من الدور الاول...
&
وقال لوبيتيغي مؤخرا تعليقا على احتمال وقوع اسبانيا في مجموعة قوية: "مهما حدث في القرعة سنقبله بكل سرور وروح رياضية. لا أضيع الطاقة في التفكير بمن أفضل مواجهته، ومن لا أفضل مواجهته"
&
الوقوع في مجموعة قوية لا يمنع من التتويج بلقب كأس العالم، على العكس من ذلك، فقد فازت ايطاليا واسبانيا وألمانيا بالنسخ الثلاث الأخيرة من كأس العالم (على التوالي 2006، 2010 و2014) بعد أن كان كل واحد منها في مجموعة قوية...
&
وستضم المجموعة الاضعف منتخبات روسيا والبيرو وكوستاريكا والمملكة العربية السعودية. مع العلم أن منتخبين من نفس الاتحاد القاري لا يمكن ان يتواجدا في مجموعة واحدة، باستثناء القارة الاوروبية بمعدل منتخبين في مجموعة واحدة.
&
وقررت اللجنة المنظمة للمونديال، التي وضعت اللاعب الروسي الأسطوري ليف ياشين (حارس المرمى الوحيد المتوج بالكرة الذهبية لافضل لاعب في عام 1963) على الملصق الرسمي للبطولة، اجراء حفل سحب القرعة بقاعة الحفلات بالكرملين.
&
وانطلاقا من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ)، سيقوم صاحب الحذاء الذهبي في مونديال 1986 الانكليزي غاري لينيكر بتقديم حفل سحب القرعة الى جانب الصحافية الروسية ماريا كوماندنايا.
&
- مارادونا والفشار -
&
سيتم تقديم كأس العالم من قبل ميروسلاف كلوز، بطل العالم 2014 وأفضل هداف في تاريخ كؤوس العالم (16 هدفا).
&
كما ستكون المنتخبات السبعة الاخرى المتوجة باللقب العالمي ممثلة في هذا الحفل من طرف الفرنسي لوران بلان، الارجنتيني دييغو مارادونا، البرازيلي كافو، الاسباني كارليس بويول، الايطالي فابيو كانافارو، الاوروغوياني دييغو فورلان والانكليزي غوردون بانكس. كما سيكون حاضرا في الحفل نيكيتا سيمونيان الروسي البالغ من العمر 91 عاما، والذي شارك في نسخة 1958 في السويد مع اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.
&
حضور مارادونا في حفل للفيفا يشكل حدثا بحد ذاته، لاسيما عندما نتذكر الانتقادات اللاذعة التي وجهها القائد السابق للأرجنتين بطلة العالم 1986 الى الهيئة العالمية التي كان يرأسها السويسري سيب بلاتر. وأجرى خليفته مواطنه جاني إنفانتينو المصالحة بين الأسطورة "بيبي دي أورو" والفيفا.
&
وفي كل الاحوال، لا ترعب القرعة حقا النجوم الحاليين. وقال قائد البرتغالي كريستيانو رونالدو في تصريح لموقع الاتحاد الدولي للعبة: "حتى لو كانت هناك منتخبات أقوى من أخرى، أعتقد أن جميع المجموعات ستكون متوازنة إلى حد ما".
&
من جهته، أعلن قائد الارجنتين وصيفة النسخة الاخيرة ليونيل ميسي انه سيتابع حفل سحب القرعة اذا لم يكن لديه "اي مباراة أو حصة تدريبية".
&
أما بالنسبة لنيمار، الذي ودع المونديال الاخير على ارض بلاده بسبب الاصابة قبل ان يتعرض منتخب السيليساو لخسارة مذلة امام المانيا 1-7 في نصف النهائي، فقال انه ينوي الاستمتاع بالحفل: "سأضع الفشار في الميكروويف، سأتصل بالأصدقاء والعائلة والجميع سيكون متسمرا امام شاشة التلفزيون!".
&
اجراءات القرعة
&
ستكون قاعة الاحتفالات في قصر الحفلات بالكرملين في موسكو والتي تتسع لستة الاف متفرج، مسرحا الجمعة لقرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا الصيف المقبل.
&
وينطلق الحفل في تمام الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ) بتقديم من المهاجم الدولي الانكليزي غاري لينيكر والصحافية الروسية الرياضية ماريا كوماندنايا.
&
وصنفت المنتخبات الـ 32 المشاركة على 4 مستويات من 8 منتخبات على أساس التصنيف العالمي لشهر تشرين الاول/اكتوبر الماضي، وجاءت روسيا المضيفة وألمانيا حاملة اللقب والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا في المستوى الاولى.
&
اما في المستوى الثاني، فجاءت اسبانيا والبيرو وسويسرا وانكلترا وكولومبيا والمكسيك والاوروغواي وكرواتيا، وفي الثالث الدنمارك وايسلندا وكوستاريكا والسويد وتونس ومصر والسنغال وايران، في الرابع وصربيا ونيجيريا واستراليا واليابان والمغرب وبنما وكوريا الجنوبية والسعودية.
&
وستوزع المنتخبات على 8 مجموعات من 4 منتخبات، ولا يمكن وقوع منتخبين من اتحاد قاري واحد في نفس المجموعة، باستثناء المنتخبات الاوروبية، بواقع منتخبين كحد اقصى في مجموعة واحدة.
&
وسيتم تفريغ كل واحد من الأوعية الأربعة (البداية من 1 الى 4) من خلال سحب كل واحد من المنتخبات الثمانية لوضعها في إحدى المجموعات الثماني المكونة من أربعة منتخبات (المجموعات من الأولى إلى الثامنة). وبصفتها البلد المضيف، ستكون روسيا تلقائيا على رأس المجموعة الأولى.
&
وسيتم توزيع المنتخبات السبعة الأخرى في الوعاء الاول تلقائيا على رؤوس المجموعات من الثانية إلى الثامنة، في حين سيتم سحب مراكز جميع المنتخبات الأخرى (الأوعية 2 و3 و4) خلال القرعة.
&
وتقام النهائيات في روسيا بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو.
&
المستويات
&
في ما يلي المستويات التي ستسحب على أساسها الجمعة في موسكو قرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا الصيف المقبل:
&
- المستوى الاول: روسيا (المضيفة)، المانيا (حاملة اللقب)، البرازيل، البرتغال، الارجنتين، بلجيكا، بولندا، فرنسا
&
- المستوى الثاني: اسبانيا، البيرو، سويسرا، انكلترا، كولومبيا، المكسيك، الاوروغواي، كرواتيا
&
- المستوى الثالث: الدنمارك، ايسلندا، كوستاريكا، السويد، تونس، مصر، السنغال، ايران
&
- المستوى الرابع: صربيا، نيجيريا، استراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية، السعودية
&
توزع المنتخبات الـ32 على 8 مجموعات من 4 منتخبات، ولا يمكن وقوع منتخبين من اتحاد قاري واحد في نفس المجموعة، باستثناء المنتخبات الاوروبية، بواقع منتخبين كحد اقصى في مجموعة واحدة.
&
&