سيتحضر الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف اول سابقا، لبطولة استراليا المفتوحة التي يسعى الى احراز لقبها للمرة السابعة في مسيرته، بخوض دورة تتكون مبارياتها من شوط فاصل فقط وتقام منافساتها في ملبورن وتستمر ليوم واحد.

ويسجل ديوكوفيتش، الغائب منذ تموز/يوليو الماضي بسبب اصابة في مرفقه، عودته الى الملاعب في دورة استعراضية تحتضنها ابوظبي بين 28 و30 الشهر الحالي.
 
ويشارك الصربي الذي تراجع في تصنيف المحترفين الى المركز الثاني عشر، بصحبة سبعة لاعبين آخرين في الدورة القصيرة المقررة في العاشر من كانون الثاني/يناير على ملعب "مارغاريت كورت ارينا" في ملبورن بارك، ومن بينهم الأسترالي نيك كيريوس.
 
وستكون كل مباراة عبارة عن شوط فاصل واللاعب الذي يسبق منافسه الى النقطة العاشرة يحسم المباراة، على أن ينال الفائز بالدورة مبلغ 250 الف دولار.
 
وستكون مشاركة ديوكوفيتش الأولى له في هذا النوع من الدورات التي أقيمت سابقا في لندن وفيينا ومدريد.
 
ورأى كيريوس الذي أنهى موسمه في تشرين الأول/اكتوبر الماضي بسبب معاناته من اصابة مزمنة في خاصرته، أن هذه الدورة "تناسب حقا اسلوب لعبي"، مضيفا "أنا اتطلع للاستمتاع فيها، وأتوقع بأن الجمهور سيدخل في اجوائها".
 
وبدوره، أعرب كريغ تايلي، مدير بطولة استراليا المفتوحة التي يحتضنها مجمع البرت بارك في ملبورن اعتبارا من 15 كانون الثاني/يناير، عن "سعادتي الكبرى" بأن تستضيف ملبورن هذا النوع من الدورات، مضيفا بأنها "سريعة، عصرية وممتعة جدا بالنسبة للجميع".
 
يذكر أن ديوكوفيتش غاب الموسم الماضي عن منصة تتويج البطولات الاربع الكبرى للمرة الأولى منذ موسم 2010 بعد تنازله عن لقبي استراليا المفتوحة بخروجه من الدور الثاني، ورولان غاروس الفرنسي بعدما ودعها من ربع النهائي حيث انتهى مشواره ايضا في بطولة ويمبلدون، فيما لم يشارك في بطولة فلاشينغ ميدوز بعد قراره انهاء موسمه باكرا.
 
وسيسعى ديوكوفيتش في ملبورن الى الانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد الالقاب في بطولة استراليا المفتوحة والذي يتشاركه حاليا مع الاسترالي روي ايمرسون (6 لكل منهما)، فيما سيحاول السويسري روجيه فيدرر أن يصبح على المسافة ذاتها منهما (توج بخمسة القاب آخرها في 2017).
 
لكن ايمرسون توج بجميع القابه قبل حقبة السماح للمحترفين بالمشاركة في البطولات عام 1968، ما يجعل ديوكوفيتش حامل الرقم القياسي في عصر الاحتراف.