كشفت ارقام نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية عن تراجع لافت في معدلات الحضور الجماهيري لنادي برشلونة على ملعبه العريق بـ "الكامب نو" خلال مرحلة الذهاب من منافسات الموسم الجاري في بطولة الدوري الإسباني ومباريات دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وأكد التقرير بأن متوسط الحضور الجماهيري الكتالوني لمباريات برشلونة ، قد تراجع بعد استفتاء الاستقلال الذي نظمه إقليم كتالونيا في الأول من شهر أكتوبر المنصرم ، والتي انتهت نتائجه بإعلان الانفصال.
 
ومن المعلوم ان إدارة برشلونة عارضت وبطريقة غير مباشرة الانفصال خاصة بعدما وافقت على خوض المباراة الدورية ضد لاس بالماس بدون حضور جماهيري على ملعب "الكامب نو"، و التي انتهت بفوز "البارسا" بثنائية نظيفة في ذات اليوم الذي نظم فيه استفتاء الاستقلال عن المملكة الإسبانية ، حيث تم تفسير قبول إدارة النادي الكتالوني خوض المباراة بمدرجات شاغرة هو رفض واضح للانفصال طالما انه كان يتعين على برشلونة طلب تأجيل المباراة.
 
واستندت الصحيفة المدريدية في تأكيدها للتراجع الجماهيري بمقارنة الأرقام التي عرفتها مباريات برشلونة قبل إجراء الاستفتاء وتلك التي اعقبت الاستفتاء .
 
فأول مباراة لبرشلونة على "الكامب نو" كانت ضد الغريم ريال مدريد في ذهاب كلاسيكو السوبر الإسباني ، حيث بلغ الحضور الجماهيري رقماً قياسياً يقدر بـ 89 ألف مشجع ، إذ يستحيل ان تسجل بقية المباريات ذات الحضور في ظل خصوصية مباريات "الكلاسيكو" التي يحضرها عشاق "البارسا" من داخل وخارج إسبانيا.
 
وسجلت بقية المباريات التي لعبت قبل الأول من شهر أكتوبر الماضي اعلى حضور جماهيري في المباراة التي اقيمت ضد يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا ، حيث بلغ عدد الجماهير نحو 78 ألف مشجع ، أما اعلى حضور في مباريات الدوري الإسباني فكان خلال الدربي الكتالوني الذي اقيم ضد إسبانيول بنحو 72 الف مشجع ، بينما بقية المباريات لم يهبط عدد الحضور فيها عن الـ 51 الف مشجع.
 
وبعد استفتاء الاستقلال سجل الحضور الجماهيري تراجعاً بدليل ان اعلى رقم لم يتجاوز الـ 74 الف مشجع في المباراة التي اقيمت ضد ملقة ، غير ان الرقم سجل تراجعاً مجدداً ليصل إلى 48 الف مشجع فقط و لو ان ذلك كان في مباراة دوري أبطال أوروبا ضد سبورتينغ لشبونة البرتغالي المتواضع .
 
و منذ موسم (2011-2012) لم يهبط معدل الحضور الجماهيري لمباريات برشلونة على "الكامب نو" عن الـ 71 الف مشجع ، حيث بلغ الموسم المنصرم في ذات الفترة (اي مرحلة الذهاب) اكثر من 77 الف مشجع قبل ان يهبط المتوسط هذا الموسم إلى 55 الف مشجع.
 
واوعزت الصحيفة هذا التراجع الجماهيري إلى الموقف السياسي للنادي مما عرضه لعقوبة من قبل بعض الجماهير الكتالونية، وهو ما تجسد في عزوفهم عن حضور المباريات التي تقام على ملعب "الكامب نو" الذي يتسع لقرابة 100 الف متفرج.
 
ومن اللافت للنظر ان تراجع الحضور الجماهيري يتزامن مع نتائج مميزة حققها برشلونة ، حيث لم يخسر حتى الآن أي مباراة رسمية محلية أو قارية منذ انطلاق الموسم المنصرم ، إذ يتصدر الترتيب العام لبطولة الدوري الإسباني بفارق مريح ، بعدما نجح في اكتساح غريمه ريال مدريد بثلاثية نظيفة في قلب "السانتياغو بيرنابيو" يوم السبت الماضي، فيما تأهل بسهولة للدور الثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا.
 
هذا ولا يستبعد ان يسترجع "الكامب نو" حضوره الجماهيري المعتاد في مرحلة الإياب من الموسم خاصة بعدما استعاد إقليم كتالونيا استقراره وهدوءه.