تحفل الجولة الثالثة عشرة من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم بمباراتي قمة تجمع الاولى الاوروغواي مع البرازيل، والثانية الارجنتين مع تشيلي.

وتحتل البرازيل صدارة الترتيب برصيد 27 نقطة تليها الاوروغواي (23) ثم الاكوادور وتشيلي (كلاهما 20) وبعدهما الارجنتين (19). 
 
في مونتيفيديو، تسعى الاوروغواي الى وقف سلسلة من ستة انتصارات متتالية للبرازيل وتقليص الفارق عنها الى نقطة واحدة في حال تغلبت عليها.
 
وتملك الاوروغواي سجلا مثاليا على ارضها اذ فازت في جميع مبارياتها في التصفيات الحالية، بيد ان مهمتها لن تكون سهلة في مواجهة البرازيل المتجددة بقيادة مدربها تيتي لا سيما انها ستفتقد الى جهود مهاجم برشلونة لويس سواريز الموقوف وحارس المرمى الاساسي فرناندو موسليرا، لكنها في المقابل تستطيع الاعتماد على مهاجم باريس سان جرمان ادينسون كافاني لتسجيل الاهداف وبدرجة اقل دييغو رولان.
 
في المقابل، يقود البرازيل نجم برشلونة نيمار لكن يغيب عنها المهاجم غابرييل جيزوس الذي اصيب بكسر في مشط القدم في صفوف فريقه مانشستر سيتي.
 
وكان جيزوس احد افراد المنتخب الاولمبي الذي توج بالميدالية الذهبية في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو الصيف الماضي ثم رقي الى المنتخب الاول حيث تابع تألقه وسجل خمسة اهداف في ست مباريات.
 
واعتبر مدرب الاوروغواي المخضرم اوسكار تاباريز ان الخطر الاكبر يأتي من نيمار وعن الخطة التي وضعها للحد من خطورته قال "اذا كان لدي خطة لوقفه، فانني لن ابوح بها معكم".
 
وفي بوينوس ايرس، لا مجال للخطأ امام الارجنتين عندما تستضيف تشيلي التي تتقدم عليها بفارق نقطة واحدة.
 
وللمرة الاولى منذ عام 1970، تواجه الارجنتين خطر عدم التواجد في العرس الكروي العالمي وبالتالي يتعين عليها استدراك الموقف.
 
وحققت الارجنتين نتائج سيئة خلال التصفيات عام 2016 حيث تعادلت مع فنزويلا والبيرو ثم منيت بالخسارة امام الباراغواي والبرازيل قبل ان تحقق فوزها الوحيد ضد كولومبيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
 
وتحتل الارجنتين المركز الخامس حاليا اي المؤهل لخوض تصفيات الملحق القاري ضد بطل اوقيانيا، لكن اي تعثر جديد قد يجعل كولومبيا التي تتخلف عنها بنقطة واحدة تتقدم عليها في الترتيب خصوصا ان الاخيرة تخوض مباراة سهلة على ارضها ضد بوليفيا في هذه الجولة.
 
وكانت الارجنتين فازت ذهابا على تشيلي 2-1 في سانتياغو في اذار/مارس 2016، لكن الاخيرة ثأرت منها بافضل طريقة ممكنة من خلال فوزها بركلات الترجيح لتحتفظ بكأس اميركا الجنوبية (كوبا اميركا) في نسختها المئوية في حزيران/يونيو الماضي.
 
ويغيب عن تشيلي لاعب وسطها ارتورو فيدال بداعي الايقاف، في حين يحوم الشك حول مشاركة نجمها الاخر الكسيس سانشيز بعد ان تعرض لاصابة قوية في كاحله ادت الى خروجه من مباراة فريقه ارسنال ضد وست بروميتش البيون السبت الماضي في الدوري الانكليزي (1-3)، لكنه تدرب بمفرده الثلاثاء بعيدا عن المجموعة.
 
وفي مباراتين اخريين، تلتقي الباراغواي مع الاكوادور في اسونسيون، وفنزويلا مع البيرو في ماتورين.