قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يخوض الإيطالي جيان لويجي بوفون حارس نادي يوفنتوس ومنتخب بلاده اليوم الجمعة مباراته رقم 1000 في مسيرته الكروية، وذلك باحتساب كافة الاستحقاقات الرسمية المحلية منها والدولية التي خاضها مع "الآزوري" و"البيانكونيري" وقبلها مع نادي بارما.

ويخوض بوفون المباراة الألفية عندما تلتقي إيطاليا مع ضيفتها ألبانيا بمدينة باليرمو في إطار تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا، وهو على مشارف الـ 40 من عمره .
وكان بوفون قد خاض 999 مباراة رسمية منذ مباراته الأولى بقميص نادي بارما في شهر نوفمبر من عام 1995، وذلك بحسب ما كشفه تقرير لصحيفة "ماركا"الإسبانية.
ومن أصل 999 مباراة لعبها بوفون طوال مسيرته الرياضية، فقد خاض 167 مباراة مع منتخب إيطاليا في تصفيات ونهائيات كأس العالم وكأس أمم أوروبا، بالإضافة إلى خوضه غمار كأس القارات التي شارك فيها في عام 2009 مع "الآزوري" بصفته بطل مونديال 2006 ، حيث شارك الحارس الإيطالي في أول نزال رسمي له كحارس للمنتخب الإيطالي أمام منتخب روسيا في شهر نوفمبر من عام 1997 في ذهاب الملحق الأوروبي لتصفيات مونديال 1998 بفرنسا عندما حل بديلاً للمصاب أنجيلو بيروتزي .
ومع ناديي بارما ويوفنتوس، لعب بوفون 832 مباراة في بطولات مختلفة بما فيها دوري الدرجة الثانية في إيطاليا موسم 2006-2007 ، وذلك بعد فضيحة "الكالتشيو بولي" التي طالت نادي يوفنتوس وتسببت بفرض عقوبة عليه وهبوطه إلى دوري الدرجة الثانية، حيث رفض الحارس المخضرم التخلي عن النادي، ليساهم في إعادته لدوري الدرجة الأولى، ويستمر ضمن صفوفه حتى الآن، ليكشف للجماهير الرياضية وفاءه وإخلاصه لـ"اليوفي" الذي صقل موهبته.
ويمتلك بوفون الكثير من الأرقام القياسية (حارسا ولاعبا)، فهو أكثر لاعبي يوفنتوس مشاركة في الدوري المحلي بعدما لعب (39706) دقيقة ، وأكثر الحراس حفاظًا على نظافة شباكه في نفس البطولة بـ (973 دقيقة)، إضافة إلى ان خوضه لـ 167 مباراة دولية، قد جعل منه سادس أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب الإيطالي بفارق 17 مباراة عن عميد اللاعبين في العالم المصري أحمد حسن الذي لعب 184 مباراة مع منتخب "الفراعنة".
ويمتلك بوفون سجلاً حافلاً بالألقاب في مختلف البطولات المحلية والقارية ، بعدما توج بلقب كأس العالم 2006 بألمانيا مع "الآزوري" ، كما توج بلقب الدوري 7 مرات مع نادي يوفنتوس ، فيما يترقب نيل اللقب الثامن هذا الموسم .
اما على صعيد الكؤوس، فقد نال الحارس العملاق كأس ايطاليا ثلاث مرات، منها واحدة مع نادي بارما، والبقية مع "اليوفي"، فيما حقق كأس السوبر المحلي 6 مرات ، أما على الصعيد القاري فقد فشل بوفون في إحراز لقب دوري أبطال أوروبا ، مكتفيًا بالوصافة مرتين ، غير انه نجح مع نادي بارما في إحراز كأس الاتحاد الأوروبي عام 1999.
ورغم اقترابه من سن الأربعين عاماً، إلا أن مسؤولي نادي يوفنتوس يرفضون التخلي عنه، ويُصرون على استمراره مع الفريق، لكونهم لا يطمئنون على عذرية شباك الفريق إلا بوجوده، بعدما دفعت إدارة "البيانكونيري" من أجل التعاقد معه مبلغ 54.1 مليون يورو صيف عام 2001 في صفقة قياسية، جعلت منه أغلى حارس مرمى في تاريخ الانتقالات .
هذا ولا يزال بوفون مرتبطًا بعقد مع نادي يوفنتوس لغاية شهر يونيو من عام 2018 ، كما انه المرشح الأول ليكون الحارس الأساسي لمنتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، حيث أمامه فرصة لتسجيل أرقام قياسية جديدة في تاريخ الكرة الإيطالية والعالمية.
شاهد الإحصائية :