تُوّج الحارس الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون بجائزة "القدم الذهبية" التي تمنحها سنوياً إمارة موناكو الفرنسية، متقدماً على العديد من نجوم الكرة العالمية، على غرار البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي ومواطنه أندريا بيرلو والبرازيلي تياغو سيلفا و الإنكليزي واين روني.

 وكان بوفون قد تألق بشكل لافت في الموسم الماضي (2015-2016) رفقة ناديه يوفنتوس، حيث ساهم بتتويجه بلقبي دوري وكأس إيطاليا، كما ظهر بأداء جيد ضمن منتخب بلاده في نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو2016"، التي جرت في الصيف الماضي بفرنسا.
 
وقال بوفون في تصريح لموقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي بعد نيله الجائزة:"تعيش مونتي كارلو (عاصمة الإمارة) مازلت أتمنى الفوز بالمزيد من الجوائز، وأتمنى أن أكون قد فزت بهذه الجائزة عن جدارة".
 
وأضاف قائلا:"هناك حراس مرمى آخرين يستحقون الفوز بهذه الجائزة لما قدموه طوال حياتهم المهنية".
 
وتُمنح جائزة "القدم الذهبية للاعبين الذين يفوق عمرهم الـ28 عاماً، ويترك اللاعب الفائز قالباً لقدمه على ممشى المشاهير على الواجهة البحرية المطلة على شاطئ مونتي كارلو.
 
ويعتبر بوفون، البالغ من العمر 38 عاماً، أول حارس مرمى ينال هذه الجائزة منذ انشائها، وهو ثالث لاعب في تاريخ نادي يوفنتوس يفوز بهذه الجائزة بعد مواطنيه روبيرتو باجيو عام 2003 وأليساندرو دِل بييرو في 2007، وكان آخر لاعب إيطالي قد فاز بها هو فرانشيسكو توتي أسطورة روما، في سنة 2010.