يبدو ان فريق مرسيدس لم يتأقلم بعد مع فكرة اعتزال سائقه السابق بطل العالم 2016 الألماني نيكو روزبرغ الذي دافع عن ألوانه لسبعة مواسم (2010-2016)، ليصل به الأمر الى مناداة بديله الفنلندي فالتيري بوتاس بـ "نيكو" خلال جائزة الصين الكبرى الأحد.

وعلى رغم بدايته الجيدة مع أبطال العالم وصعوده الى منصة التتويج في سباقه الأول معه قبل أسبوعين على حلبة البرت بارك الأسترالية حيث حل ثالثا خلف سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل وزميله في مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، عانى الفنلندي بوتاس في جائزة الصين الكبرى على حلبة شنغهاي.

وبعدما حقق نتيجة جيدة في التجارب التأهيلية حيث انطلق من المركز الثالث خلف زمليه هاميلتون (الأول) وفيتل (الثاني)، اكتفى بوتاس السائق السابق لفريق وليامس، بالمركز السادس في نهاية السباق بعدما ارتكب خطأ ساذجا في اللفة السادسة وخرج عن المسار خلال تواجد سيارة الأمان على الحلبة بعد حادث المبتدىء الإيطالي انطونيو جوفانيستي، بديل الألماني باسكال فيهرلين في ساوبر.

وتراجع بوتاس (27 عاما) بعد هذا الخطأ من المركز الخامس الذي كان يحتله بعد الانطلاق، الى الثاني عشر.

وأعرب بوتاس الذي شاهد زميله هاميلتون يفوز بالسباق أمام فيتل والهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول)، عن استيائه لارتكابه هذا "الخطأ السخيف"، قائلا "أنا أتحمل مسؤولية هذا الخطأ. حاولت بذل أقصى ما لدي لمحاولة رفع درجة حرارة الإطارات، لكنني تجاوزت الحدود وانزلقت السيارة".

أضاف "أنا أخطأت وأشعر بالأسف حيال الفريق إذ خسرنا نقاطا ثمينة (...) شعرت بأن مستوى أداء السيارة قريب من السيارات أمامي، لكن الوقت كان تأخر والسباق كان على وشك الانتهاء".

وتابع "أنا ألوم نفسي، لكن علي تقديم أداء أفضل السباق المقبل".

وتابع "كانت سرعتي جيدة في المراحل اللاحقة من السباق لكن الخطأ السخيف الذي ارتكبته كلفنا خسارة نقاط ثمينة اليوم (الأحد)".

وأكمل "حاولت نسيان ما حصل والتركيز على بذل أقصى ما لدي لما تبقى من السباقات، شعرت بأن سرعتي جيدة، وهذه السيارة تمكنت من الفوز بالسباق (مع هاميلتون)، وبالتالي لا بد من تفادي ارتكاب هذه الأخطاء في المستقبل".

- "نحلل ثم ننسى" -

ولكي يتكمل اليوم "المثالي" لبوتاس، حاول مهندس السباقات المسؤول عن السائق الفنلندي (لكل سائق مهندس في الفريق)، تشجيعه في اللفة 47 على محاولة تجاوز الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) والأسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول)، الا انه أخطأ بلفظ اسمه.

وقال "لدينا فرصة للحصول هنا على المركز الرابع نيكو..." قبل ان يستدرك خطأه ويتابع "اه، فالتيري. واصل اندفاعك".

وكان روزبرغ فاجأ المتابعين باعلان اعتزاله بعد أيام على احرازه لقب بطولة العالم للمرة الأولى، بعد حلوله ثانيا في جائزة الامارات الكبرى، متوجا بذلك منافسة شرسة مع زميله وحامل اللقب هاميلتون.

ولا يبدو أن الخطأ الذي ارتكبه بوتاس الذي يخوض موسمه الخامس في الفئة الأولى، ترك أثرا سلبيا عند مدير مرسيدس النمسوي توتو وولف الذي أكد "أننا رأينا خلال السباق بأنه كان على الايقاع نفسه (للسائقين الآخرين). حقق الزمن ذاته الذي حققه لويس (هاميلتون) في العديد من اللفات".

واستطرد "لكن عندما تخسر هذا الكم من المراكز (بعد الخطأ) ولم تعد بين سائقي الطليعة، يجب ان تستعيد توازنك من الناحية المعنوية، وهذا الأمر معقد حقا. لكنه يتمتع بما فيه الكفاية من شخصية لكي يخرج من هذا الوضع. انه السباق الثاني للموسم ولا يزال ثمة 18 سباقا. يجب أن نحلل ثم ننسى (ما حصل)".

وليس أمام بوتاس الذي يحتل المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 23 نقطة وبفارق 20 خلف المتصدرين فيتل وهاميلتون، الكثير من الوقت لكي يفكر طويلا بما حدث الأحد، لأنه مدعو الى خوض جائزة البحرين الكبرى على حلبة صخير الأحد المقبل.