ودعت ملاعب كرة السلة الأميركية نجما آخر من حقبة العقد الأول للقرن الحالي هو بول بيرس، اللاعب المخضرم الذي صنع التاريخ مع بوسطن سلتيكس، وانتهت مسيرته الأحد بخروج فريقه الحالي لوس انجليس كليبيرز من الدور الأول للبلاي أوف.

 وبذلك، ينضم بيرس (39 عاما) الى نجمين بارزين من الحقبة نفسها اعتزلا اللعب العام الماضي، هما نجم لوس انجليس ليكرز كوبي براينت، ولاعب سان انتونيو سبيرز تيم دنكان.
 
في مباراته الأخيرة، اللقاء الحاسم أمام يوتا جاز في الدور الأول من الأدوار الاقصائية لدوري كرة السلة للمحترفين، سجل اللاعب المكنى بـ "ذا تروث" (الحقيقة) ست نقاط في 22 دقيقة، لم تكن كافية لتجنيب فريقه الخسارة 91-104، والخروج من الدور بنتيجة 3-4.
 
وقال بيرس بعد المباراة "بالتأكيد من المخيب للأمل التعرض للإقصاء، لكن يجب الاقرار ان يوتا كان أفضل منا. كنت أرغب فعلا في ان تكون نهاية مسيرتي مشابهة لما حصل مع بايتون مانينغ، لكن لم يكن ذلك ممكنا"، في إشارة الى لاعب كرة القدم الأميركية الذي اعتزل بعدما أحرز لقب السوبر بول مع فريقه دنفر برونكوز عام 2016.
 
أضاف بيرس الذي بدأ مسيرته منذ موسم 1999 "كنت محظوظا بخوض مباراتي الأخيرة أمام عائلتي، أصدقائي، المقربين مني".
 
وعلى رغم ان بيرس لم يصل الى مرتبة النجومية أو التتويج التي تمتع بها نجوم آخرون كبراينت ودنكان ومايكل جوردان، الا انه دون اسمه في السجلات التاريخية لبوسطن سلتيكس في الأعوام التي دافع فيها عن النادي المعروف بلونه الأخضر.
 
- "سأفتقد كرة السلة" -
 
انضم بيرس الى بوسطن في موسم 1998-1999، كعاشر لاعب في الاختبارات المؤهلة الى الدوري "درافت"، وشارك أساسيا منذ 2000.
 
كان المحرك الأساسي لعودة بوسطن، أحد أبرز الفرق في تاريخ دوري كرة السلة الأميركي، الى المراكز المتقدمة في العقد الأول من القرن الحالي، وتوج ذلك بقيادته الى لقب الدوري 2008.
 
وحمل اللقب الرقم 17 لسلتيكس، الا انه كان الأول بعد انتظار 22 عاما. 
 
وقاد بيرس فريقه مجددا الى النهائي بعد عامين، الا انه لاقى هذه المرة منافسة شرسة من براينت وفريقه لوس انجليس ليكرز الذي أحرز اللقب في مباراة سابعة فاصلة.
 
ويحمل سلتيكس الرقم القياسي للألقاب (17)، مقابل 16 لليكرز.
 
وفي إشارة الى ارتباطه الدائم مع بوسطن، أقيم وداع غير رسمي لبيرس في الخامس من شباط/فبراير الماضي، عندما خاض فريقه الحالي مباراة على ملعب فريقه السابق "تي دي غاردن".
 
وشارك بيرس في آخر دقيقتين من المباراة وسجل رمية ثلاثية في الثواني الأخيرة.
 
وبعد بوسطن، لعب بيرس لبروكلين نيتس في 2013 -2014، وواشنطن ويزاردز في 2014 -2015، قبل التحاقه بكليبيرز باشراف مدربه السابق في بوسطن دوك ريفرز.
 
وقال بيرس عن كليبيرز "لقد استمتعت بوقتي فعلا مع هذه المجموعة هذه السنة. بصرف النظر عما حصل اليوم (الأحد)، أنا سعيد".
 
وأضاف "مع ما تمكنت من تحقيقه، وما تمكنت من انجازه خلال مسيرتي، لقد قدمت كل ما لدي. لا أندم على أي شيء".
 
ولد بيرس في أوكلاند باكاليفورنيا، ونشأ على حب لوس انجلس ليكرز. أمضى ثلاثة اعوام في صفوف فريق جامعة كنساس سيتي، قبل اختياره ضمن الدرافت من قبل بوسطن.
 
اشتهر بكونه صاحب "دم بارد"، وسجل في 19 موسماً، 26403 نقاط. من أبرز ذكرياته السيئة ما حصل في أيلول/سبتمبر 2000، حينما تلقى 11 ضربة بالسكين في وجهه وعنقه وظهره في عراك بناد ليلي في بوسطن، دون ان يغيب عن أي مباراة لفريقه ذاك الموسم.
 
وكتب بيرس عبر حسابه على "تويتر"، شاكرا كل من وجه اليه تحية من اللاعبين الحاليين والسابقين، قائلا انه أحب اللعبة "طوال حياتي".
 
أضاف "سأفتقد كرة السلة، هذا واضح، الا انني كنت محظوظا بعيش حلمي وتحقيقه، وقد حان الوقت لفتح صفحة جديدة".