لم ترأف قرعة بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب التي تنطلق الإثنين على ملاعب فلاشينغ ميدوز، بحال الروسية ماريا شارابوفا العائدة للمشاركة ببطاقة دعوة في اول بطولة كبرى بعد الايقاف، في حين قد يلتقي الاسباني رافايل نادال المصنف اول عالميا مع غريمه السويسري روجيه فيدرر في نصف النهائي.

ووضعت قرعة اخر البطولات الاربع الكبرى في الغراند سلام شارابوفا في مواجهة الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية في العالم والتي فوتت في دورة سينسيناتي الاميركية الاسبوع الماضي ثالث فرصة لاعتلاء صدارة تصنيف اللاعبات المحترفات لاول مرة في مسيرتها.

وتعود شارابوفا المصنفة اولى سابقا والتي لا يسمح لها تصنيفها الحالي بالمشاركة بعد ايقافها لمدة 15 شهرا في 2016 و2017 بسبب تناولها مادة ممنوعة، الى فلاشينغ ميدوز ببطاقة دعوة بعد ان رفض منظمو رولان غاروس الفرنسية الفائزة فيها عامي 2012 و2014، منحها هذا الامتياز، بيمنا رفضت هي ان تطلب دعوة من منظمي ويمبلدون الانكليزية التي توجت فيها عام 2014 ايضا.

وتعود آخر مشاركة لشارابوفا (30 عاما) في البطولة الاميركية الى عام 2014، وقد غابت عنها في المواسم الماضية اما بسبب الاصابة او الايقاف، لكن من سوء طالعها ان القرعة شاءت لها ان تواجه الرومانية الساعية الى احراز اول لقب كبير بعد ان اقتربت منه مرتين في البطولة الفرنسية حيث خسرت عام 2014 امام شارابوفا بالذات، وفي 2017 امام اللاتفية يلينا اوستابنكو.

ولم تستطع هاليب تحقيق اي فوز على شارابوفا، بطلة رولان غاروس مرتين، في المواجهات الست السابقة بينهما لكن الوضع مختلف الان.

وشاركت الحسناء الروسية بعد عودتها من الايقاف في اربع دورات، فبلغت نصف نهائي هامبورغ الالمانية في اول مشاركة، ثم تعرضت للاصابة في يدها اليسرى ولم تظهر في الملاعب منذ نهاية تموز/يوليو بعد خروجها من الدور الثاني في دورة ستانفورد الاميركية.

- مواجهة محتملة -

واذا فرض المنطق نفسه في منافسات الرجال، سيلتقي السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا في العالم مع غريمه الاسباني رافايل نادال العائد الى صدارة التصنيف لاول مرة منذ 2014.

ويسعى فيدرر في سن السادسة والثلاثين الى لقب ثالث كبير هذا العام، بعد تتويجه في بطولة استراليا المفتوحة على حساب نادال بالذات، وويمبلدون، ورفع رصيده الى 20 لقبا كبيرا.

ويتفوق الماتادور الاسباني الذي توج للمرة العاشرة هذا العام على ملاعب رولان غاروس الترابية (رقم قياسي)، في المواجهات المباشرة بمعدل 23 انتصارا مقابل 14 هزيمة، لكنه خسر المواجهات الاربع الاخيرة بينهما، ولم يسبق ان التقيا على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

ويبدأ نادال (31 عاما)حملته في مواجهة الصربي دوشان لايوفيتش، وستصعب مهمته في ثمن النهائي حيث سيكون منافسه على الارجح البلغاري غريغور ديميتروف بطل دورة سينسيناتي الاحد الماضي.

من جانبه، يخوض فيدرر الدور الاول ضد الاميركي الواعد فرانسيس تيافو المصنف 71 عالميا، واذا سارت الامور بشكل منطقي سيلتقي في الدور الرابع الاسترالي المشاغب نيك كيريوس وصيف بطل دورة سينسيناتي، والنمسوي دومينيك تييم في ربع النهائي.

أما بالنسبة للبريطاني اندي موراي الذي أصبح ثانيا في التصنيف بعد تنازله عن الصدارة لنادال نتيجة عدم مشاركته في دورة سينسيناتي بسبب الاصابة، فيبدأ سعيه نحو لقبه الثاني في فلاشينغ ميدوز (توج فيها بلقبه الكبير الأول عام 2012)، ضد الأميركي تينيس ساندغرن، على أن يكون الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثامن منافسه المحتمل في ربع النهائي.