حسم الإسباني رافايل نادال المصنف أول صراع الأجيال مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس وأنهى مغامرة الشاب الذي احتفل الأحد بميلاده العشرين، بالفوز عليه 6-2 و7-6 (7-4) في نهائي دورة تورونتو الكندية، سادسة دورات الألف نقطة للماسترز هذا الموسم.

وبعدما أصبح أول لاعب منذ 2014 يتمكن من إسقاط أربعة من المصنفين العشرة الأوائل في إحدى دورات الماسترز، منذ حقق ذلك الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في تورونتو 2004، وأول لاعب غير مصنف يبلغ نهائي الدورة الكندية منذ الألماني نيكولاس كيفر (2008)، انتهى مشوار&تسيتسيباس عند عتبة نادال الذي عزز رصيده القياسي في دورات الماسترز باحرازه لقبه الثالث والثلاثين فيها والرابع في تورونتو بعد 2005 و2008 و2013.

وشكل تسيتسيباس المصنف 27 عالميا مفاجأة الدورة هذه السنة، إذ أقصى أربعة لاعبين من الأبرز حاليا في ميادين اللعبة، هم النمسوي دومينيك تييم في الدور الثاني، والصربي نوفاك ديوكوفيتش في الدور الثالث، والألماني ألكسندر زفيريف حامل اللقب في ربع النهائي، وصولا الى الجنوب أفريقي كيفن أندرسون في نصف النهائي.

لكن نتيجة المباراة النهائية التي حسمت بعد ساعة و43 دقيقة، شكلت اعادة للقاء الوحيد الذي جمع اليوناني، الباحث عن لقبه الاحترافي الأول، بنادال الذي خرج منتصرا ايضا في نهائي دورة برشلونة الإسبانية في نيسان/أبريل بسهولة 6-2 و6-1.

وضرب نادال بقوة في المجموعة الأولى التي حسمها في 35 دقيقة فقط بعد كسره إرسال منافسه الشاب في الشوطين الثالث والخامس، ثم واصل أداءه القوي في بداية الثانية ولم يخسر سوى ثلاث نقاط خلال الأشواط الثمانية الأولى في اللقاء على إرساله.

إلا أن تسيتسيباس رفض أن يودع الدورة مستسلما ونجح في تأجيل تتويج الإسباني باحرازه الشوط العاشر حين كان الأخير يرسل من أجل الفوز باللقاء، مدركا التعادل 5-5، ثم فاز بالشوط الحادي عشر ورد الإسباني في التالي، ليكون الحسم في شوط فاصل أنهاه إبن مايوركا لصالح 7-4، حاسما المجموعة في ساعة و8 دقائق والمواجهة في ساعة و43.

وحافظ نادال بذلك على سجله المثالي في نهائي هذه الدورة التي تتناوب تورونتو ومونتريال على استضافتها، وخرج منتصرا للمرة الرابعة من أصل أربع مباريات نهائية، ليجعل منها الدورة المفضلة لديه على الإطلاق في دورات الملاعب الصلبة.

وفي تصريحه بعد المباراة لشبكة "اي اس بي ان"، أقر نادال أنه "لو قيل لي قبل أسبوعين (أنه سيفوز باللقب) لما صدقت هذا الأمر. إنها طريقة رائعة لبدء موسم دورات الملاعب الصلبة. الفوز في تورونتو مهم للغاية والمرء لا يفوز غالبا بدورات الماسترز. أنه فوز هام جدا بالنسبة لي وأنا سعيد للغاية".

وشكل تتويج نادال بلقبه الأول في دورات الماسترز على الملاعب الصلبة منذ 5 أعوام (منذ فوزه عام 2013 بهذه الدورة ومن بعدها مباشرة بدورة سينسيناتي)، والخامس في 2018 والثمانين في مسيرة إبن الـ32 عاما من أصل 116 مباراة نهائية، أفضل تحضير له من أجل محاولة الاحتفاظ بلقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية المقررة من 27 الحالي الى 9 ايلول/سبتمبر المقبل، لكن عليه أن يمر أولا بدورة سينسيناتي للماسترز التي انطلقت الأحد وتستمر حتى 19 الحالي.