اثارت شارة القيادة التي وضعها المدافع الأرجنتيني جيرمان بيزيلا قائد نادي فيورونتينا الإيطالي على كتفه تكريماً لقائد الفريق الراحل الإيطالي دافيدي أستوري جدلاً واسعاً في إيطاليا بعد رفضه استخدام الشارة التي تم تعيينها من الاتحاد المحلي قبل إنطلاقة الموسم الرياضي.

وكان اللاعب دافيد استوري (31 عاما) قد توفي&بشكل مفاجىء ليلاً بعد تعرضه لأزمة قلبية أثناء نومه في أحد فنادق مدينة أودينيزي في شهر مارس الماضي، حيث كان متواجداً مع فيرونتينا استعداداً للقاء نادي المدينة ضمن المرحلة السابعة والعشرين من بطولة الدوري الإيطالي الموسم الماضي.

وارتدى اللاعب جيرمان بيزيلا شارة خاصة بصفته قائداً لفريق فيورنتينا ، كتب عليها الحرفين الأولين من اسم القائد الراحل دافيد استوري، ومدون عليها 13، وهو الرقم الذي كان يرتديه اللاعب على قميصه، وهو ما يتعارض مع لوائح رابطة الدوري الإيطالي التي تمنع الأندية من استخدام الشارات الخاصة، وتعاقب أصحابها بالغرامات المالية في حال لم يلتزموا بذلك.

وهددت الرابطة الإيطالية بتسليط عقوبات مالية على الأندية التي لم تلتزم بالقواعد المتفق عليها، بداية من الجولة الرابعة في بطولة الدوري الإيطالي، والتي ستلعب مبارياتها بعد اسبوع "الفيفا" خلال شهر سبتمبر الجاري.

هذا وأبدى لاعبو&فيرونتينا رفضهم لتهديدات رابطة الدوري الإيطالي ، حيث علق كريستيانو بيراغي في هذا الصدد قائلاً :" إن جيرمان بيزيلا سيستمر في حمل الشارة للقائد الراحل في المباريات القادمة ، ولا يبالي بالغرامات المالية التي سيتم إيقاعها عليه مقابل وضعه هذه الشارة تكريماً له ولعائلته التي تفتقده كثيراً".

ومما زاد من إتساع دائرة الجدل حول قضية الشارات الخاصة، هو دخول نقابة اللاعبين الإيطاليين على الخط بعد التصريحات التي ادلى بها رئيسها اللاعب الدولي الأسبق داميانو توماسي، الذي اكد في تصريحات إعلامية، قائلاً :" يتعين على قادة الفرق حمل شارة قيادة ثابتة مرخصة من الرابطة " .

وتابع :" اللوائح تمنع وضع مثل هذه الشارات، وكل شارة يضعها النادي على قميصه أو قائد الفريق على كتفه ، يجب ان تتم بموافقة الرابطة باعتبارها الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بذلك"، مضيفاً: "اللوائح تحظر استخدام رموز غير مصرح بها على الشارات وعلى قمصان الأندية".

و اكد توماسي ان النقابة ستعقد اجتماعاً مع رابطة الدوري المحلي، لمناقشة قضية الشارات الخاصة لإنهاء حالة الجدل القائمة حولها.

وكانت رابطة الدوري الإيطالي قد أقرت قبل إنطلاقة الموسم الجاري ، استخدام شارات موحدة للأندية تحمل شعاري الفريق وبطولة الدوري دون غيرهما، مانعة استخدام أي شارات أخرى بحسب لوائح وقوانين الرابطة.

الجدير ذكره بأن جيرمان بيزيلا قائد فيرونتينا ليس الوحيد المعني بمخالفة تشريعات رابطة الدوري الإيطالي ، حيث خالفها أيضاً الإيطالي دانييل دي روسي قائد نادي روما ، وكذلك الأرجنتيني أليخاندرو غوميز قائد نادي اتالانتا ، مما جعلها ظاهرة اثارت انتباه الحكام ووسائل الإعلام ، مما فرض على الرابط التدخل وتحذير الأندية وقادة الفرق من استمرار هذا التصرف المخالف.