أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، بفوزه على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، ليعادل رقم الأميركي بيت سامبراس مع 14 لقبا في بطولات الغراند سلام.

وفي المباراة النهائية التي أقيمت مساء الأحد بتوقيت الولايات المتحدة، تفوق الصربي المصنف سادسا على منافسه الأرجنتيني الثالث بنتيجة 6-3، 7-6 (6-4) و6-3، ليحرز لقبه الثالث في فلاشينغ ميدوز بعد 2011 و2015، ويحرم منافسه من لقبه الثاني بعد 2009.

وبذلك، يكون الصربي المصنف أول عالميا سابقا، قد أحرز لقبه الثاني الكبير تواليا بعد ويمبلدون الإنكليزية في تموز/يوليو الماضي، متوجا بشكل مثالي عودته بعد غياب أشهر بسبب إصابة وجراحة طفيفة في المرفق. وهي المرة الثالثة في مسيرته، يحرز الصربي هذين اللقبين في العام نفسه.

&في المقابل، بدا التأثر شديدا على دل بوترو بعد الخسارة، علما أن الأرجنتيني عانى بدوره في الأعوام الماضية من إصابات عدة لاسيما في الرسغ، ما تطلب إجراء أكثر من عملية جراحية هددت بإنهاء مسيرته.

وعادل ديوكوفيتش (31 عاما) مع لقبه الرابع عشر في الغراند سلام، رقم المعتزل سامبراس، واقترب من الإسباني المصنف أول رافايل نادال (17 لقبا)، والسويسري روجيه فيدرر الثاني حامل الرقم القياسي (20).

وقال ديوكوفيتش متوجها الى سامبراس "أريد أن أقول بيت، أحبك، أنت مثالي الأعلى"، مضيفا "عندما خضعت للجراحة (مطلع شباط/فبراير) فهمت فعلا ما مر به خوان مارتن عندما خضع لعمليات أبعدته لعامين أو ثلاثة".

وإضافة لألقابه الأميركية، فاز ديكوفيتش في أستراليا ست مرات (2008، 2011، 2012، 2013، 2015، 2016)، ورولان غاروس الفرنسية مرة (2016)، وويمبلدون أربع مرات (2011، 2014، 2015، 2018).

وكان ديوكوفيتش يخوض نهائي فلاشينغ ميدوز للمرة الثامنة، في حين خاض دل بوترو النهائي الثاني له في نيويورك والغراند سلام عموما.

وعزز الصربي رصيده في المواجهات المباشرة ضد الأرجنتيني البالغ من العمر 29 عاما، بتحقيق فوزه الـ15 مقابل أربع هزائم فقط. وكانت هذه المباراة الأولى بين اللاعبين في نهائي بطولة كبرى، علما أن لقاءهما الأخير قبل نهائي فلاشينغ ميدوز 2018.

كما فشل دل بوترو في تحقيق أول فوزه له على صديقه ديوكوفيتش في البطولات الكبرى، وذلك في أربع مواجهات، كان آخرها قبل المباراة النهائية، لقاء في ربع نهائي فلاشينغ ميدوز 2012.

وقال دل بوترو "كنت سعيدا جدا لأنني لعبت في النهائي ضد مثلي الأعلى المذهل (...) هو يعرف أنه أحد أصدقائي في الدورات ويعرف أنه اللاعب الذي أرغب برؤيته يفوز. بالطبع أنا حزين للخسارة الا أنني سعيد لنوفاك. أنت تستحق الفوز".

- تبادل الكرات والكسر -

واحتاج ديوكوفيتش الى ثلاث ساعات و19 دقيقة لحسم النهائي الذي أقيم على ملعب آرثر آش الرئيسي، والذي أقفل سقفه بسبب هطول الأمطار. وقدم اللاعبان أداء قويا اعتمد بشكل أساسي على تبادل الكرات من الخط الخلفي، مع تقدم محدود نحو الشبكة زادت وتيرته في المجموعة الثالثة.

وحافظ كل من اللاعبين على إرساله في الأشواط السبعة الأولى من المجموعة الأولى، قبل أن يتمكن ديوكوفيتش من كسر إرسال دل بوترو في الثامن والتقدم 5-3، مستفيدا من أول فرصة كسر في المباراة، حسمها بعد تبادل طويل للكرة مع الأرجنتيني. وأتى كسر الإرسال بعد فوز ديوكوفيتش بخمس نقاط متتالية في هذا الشوط، اثر تقدم دل بوترو بنتيجة 40-صفر.&

وفاز ديوكوفيتش بالشوط التالي وحسم المجموعة في 44 دقيقة.

وقدم اللاعبان أداء رائعا في المجموعة الثانية التي امتدت لساعة و36 دقيقة، ولم تحسم سوى بشوط فاصل بعدما تبادل اللاعبان كسر الإرسال، وشكلت عاملا حاسما في ميل المباراة لصالح الصربي.

وكسر ديوكوفيتش إرسال دل بوترو في الشوط الثالث، ليرد الأرجنتيني الكسر في السادس من الفرصة الثانية التي أتيحت له، علما أنه كان أول شوط في المباراة تتاح له فيه فرصة كسر إرسال الصربي.

وفرط دل بوترو بثلاث فرص لكسر إرسال ديوكوفيتش في الشوط الثامن (امتد أكثر من 20 دقيقة)، وتعادل فيه اللاعبان ثماني مرات، وحسمه ديوكوفيتش بخطأ من دل بوترو.

وفي الشوط الفاصل، فرط دل بوترو بتقدمه 3-1، قبل أن يخسر 4-7.

وفي المجموعة الثالثة، تقدم ديوكوفيتش 3-1 بعدما كسر إرسال دل بوترو في الشوط الرابع، الا أن الأخير رد في الشوط التالي وعادل بعده 3-3، لكنه خسر إرساله مجددا في الشوط الثامن، ليتقدم ديوكوفيتش 5-3 ويفوز بالمجموعة في الشوط التالي على إرساله بسهولة.

وكان ديوكوفيتش قد تغلب في نصف النهائي على الياباني كي نيشيكوري بثلاث مجموعات نظيفة، بينما تأهل دل بوترو على حساب نادال الذي انسحب بسبب إصابة في الركبة بعدما كان متأخرا بمجموعتين لصفر.

الى ذلك، أحرز الأميركيان جاك سوك ومايك براين لقب زوجي الرجال بفوزهما على البولندي لوكاز كوبوت والبرازيلي مارسيلو ميلو 6-3 و6-1، والأسترالية آشلي بارتي والأميركية كيكي فانديفيغه لقب زوجي السيدات على حساب الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش والمجرية تيميا بابوش 3-6.