تابع الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف سادسا، والسويسري المخضرم روجيه فيدرر المصنف ثانيا زحفهما نحو المباراة النهائية من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب رابع البطولات الاربع الكبرى، في حين ودعت الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية المنافسات مبكرا.

وتغلب ديوكوفيتش على الاميركي تينيس ساندغرين 6-1 و6-3 و6-7 (2-7) و6-2 ليتابع عودته القوية من اصابة في كوعه ابعدته طويلا عن الملاعب والتي شهدت تتويجه ببطولة ويمبلدون في تموز/يوليو الماضي رافعا رصيده الى 13 لقبا كبيرا، قبل ان يحرز لقب دورة سينسيناتي الاميركية الاستعدادية لبطولة فلاشينغ ميدوز بفوزه على السويسري فيدرر في المباراة النهائية.

وكان ديوكوفيتش في طريقه لحسم المباراة في ثلاث مجموعات عندما تقدم على منافسه 5-4 وسنحت له فرصة الخروج فائزا والارسال في حوزة منافسه لكنه لم ينجح في استغلالها ثم نجح الاميركي في حسم المجموعة بعد جولة فاصلة فارضا مجموعة رابعة.

وقال ديوكوفيتش "اعتقد باني لعبت جيدا في مجموعتين ونصف ثم خسرت من الناحية الذهنية. لست سعيدا بالطريقة التي خسرت فيها تركيزي لكن في النهاية نجحت في استرجاع قواي في المجموعة الرابعة".

وعن مدى رضاه عن المستوى الذي بلغه حتى الان بعد عودته الى الملاعب، اشار ديوكوفيتش الذي استعاد خدمات مدربه السابق ماريان فايدا الى انه "يعمل يوميا لاستعادة مستواه. بطبيعة الحال، كانت نتائجي في الشهرين الماضيين رائعة. لكننا (هو والمدرب) نشعر بانه بامكاننا القيام بالكثير من التحسينات".

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الفرنسي ريشار غاسكيه الذي تغلب على الصربي الاخر لاسلو دييري 6-3 و7-6 (7-5) و6-3 علما بان سجل الفرنسي ضد ديوكوفيتش ليس جيدا لانه تغلب عليه مرة واحدة فقط في 13 مباراة.

وبلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا الدور الثالث ايضا بفوزه الخميس على الفرنسي بينوا بير 7-5 و6-4 و6-4.

واحتاج السويسري البالغ 37 عاما الى أقل من ساعتين بقليل لكي يحقق فوزه السابع على بير من أصل 7 مواجهات بينهما، ومواصلة مسعاه لاحراز لقبه الكبير الثاني هذا الموسم، بعد بطولة أستراليا المفتوحة، والأول في فلاشينغ منذ 2008 حين توج بطلا للمرة الخامسة تواليا.

ويلتقي صاحب الرقم القياسي بعدد ألقاب بطولات الغراند سلام (20 لقبا) في الدور الثالث الأسترالي نيك كيريوس الذي بدا في طريقه لخسارة مباراته مع الفرنسي بيار-هوغ هيربير بعد خسارة المجموعة الأولى 4-6 وتخلفه في الثانية صفر-3، لكنه انتفض وحسمها 7-6 (8-6) ثم فاز بالثالثة والرابعة و6-3 و6-صفر.

وستكون المواجهة الثانية بين فيدرر وكيريوس هذا الموسم بعد الدور نصف النهائي لدورة شتوتغارت الألمانية حين حقق السويسري فوزه الثاني على منافسه، مقابل هزيمة تعود الى الدور الثاني لدورة مدريد للماسترز عام 2015، علما بأنهما تواجها ايضا في ربع نهائي انديان ويلز للماسترز عام 2017 وتأهل السويسري دون أن يلعب بعد انسحاب كيريوس.

وقال فيدرر بعد فوزه على بير "اعتقد بانه غالبا ما تكون المواجهة صعبة ضد بونوا، ففي بعض الاحيان يلعب في العمق كثيرا على ارضية الملعب ثم يبادر الى الهجوم في احيان اخرى".

-فوزنيالكي تحزم حقائبها مبكرا-

وحزمت الدنماركية كارولاين فوزنياكي حقائبها مبكرا بخروجها من الدور الثاني بخسارتها المفاجئة امام الاوكرانية ليسيا تسورنكو 4-6 و2-6.

وكان البطولة خسرت المصنفة اولى فيها الرومانية سيمونا هاليب، لتصبح الاميركية سلون ستيفنس المصنفة ثالثة وحاملة اللقب العام الماضي، اللاعبة الاعلى تصنيفا.

وكانت فوزنياكي التي فكت هذا الموسم عقدتها مع البطولات الكبرى باحرازها لقبها الأول في بطولة أستراليا المفتوحة وعوضت بالتالي خسارتها مباراتين نهائيتين في فلاشينغ ميدوز بالذات (2009 و2014)، تمني النفس باضافة لقب كبير ثان الى سجلها لكنها حصدت الخيبة.

واعترفت فوزنياكي بان منافستها تستحق الفوز بقولها "لقد لعبت بطريقة اذكى مني، لعبت بالاسلوب الذي كان يتعين عليه ان اعتمده. لعبت في الزاويا وانتظرت الكرات القصيرة، وعندما تلقت هذا النوع من الكرات لعبت بقتالية".

وكانت تسورنكو وصلت في وقت متاخر الى المباراة بعد ان علقت في زحمة سير خانقة وقالت بعد المباراة "لقد نفذت الخطة بحذافيرها. كان مستواي مستقرا، وكنت اختار بعناية توقيت القيام بالهجوم. بذلت جهودا اليوم واعتقد باني كنت شجاعة".

وضربت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة اولى عالميا سابقا موعدا مع اللاتفية يلينا اوتابنكو بطلة رولان غاروس عام 2017 في الدور الثالث، بفوزها على الرومانية سورانا سيرستيا 6-2 و7-5.

ونجحت الروسية في قلب تخلفها في المجموعة الثانية 2-4 لتفوز بها وتحسم المباراة لصالحها.

يذكر ان شارابوفا توجت في فلاشينغ ميدوز عام 2006.