بلغت الصينية وانغ كيانغ الدور نصف النهائي من دورة ووهان الدولية في كرة المضرب بفوزها الخميس، على مرأى من الجمهور الصيني، على البورتوريكية مونيكا بويغ 6-3 و6-1.

وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها وانغ (26 عاما) هذا الدور في إحدى دورات البريميير الخمس، على حساب بطلة أولمبياد ريو 2016 والتي تأهلت الى ربع النهائي باقصائها الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية في العالم امس الأربعاء.

وحاولت بويغ منذ البداية ممارسة الضغط على الصينية، احدى أبرز المرشحات لأحراز اللقب بعد انتهاء مشوار المصنفات العشر الأوليات في ثمن النهائي، من خلال محاولات هجومية افتقرت الى الدقة والتركيز.

وكسبت الصينية المجموعة الأولى بعد تسعة أشواط، وكانت مهمتها اسهل في الثانية فانهتها 6-1، وفازت في المباراة خلال أكثر من ساعة بقليل.

وكانت وانغ دخلت تاريخ دورة ووهان الأربعاء عندما اصبحت أول صينية تبلغ ربع النهائي فيها بعد أن أزاحت من أمامها اليونانية ماريا ساكاري (الدور الأول)، التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة سادسة في العالم (الثاني)، والاسترالية داريا غافريلوفا (الثالث).

وتخوض الصينية المولودة في مدينة تيانجين افضل موسم لها حيث احرزت أول لقبين في مسيرتها في دورات المحترفات وكانتا على ملاعب بلادها في جيانغ تشي (250 نقطة) في تموز/يوليو، وغوانغجو (280 نقطة) الاسبوع الماضي، رافعة رصيدها الى 14 فوزا مقابل هزيمة واحدة هذا العام.

&فضلا عن فوزها على الأميركية فينوس وليامس المصنفة تاسعة في الدور الأول من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الأربع الكبرى (6-4 و7-5).

على خطى نا لي-

وصرحت وانغ المصنفة 34 عالميا بعد الفوز "أنا سعيدة جدا بالمنافسة في الصين من خلال حصولي على دعم الجمهور. بعد ظهور نا لي، اعتقد بأن المستوى (في الصين) يرتفع. تشاهد لاعبين شبان. في دورة (بهذا المستوى)، تشاهد مستويات عالية. أعتقد بأنه في المستقبل القريب سنشاهد مشاركة المزيد من اللاعبين الصينيين في الدورات الدولية".

وترى وانغ مثلها الأعلى في نا لي الفائزة بلقبين كبيرين في رولان غاروس (2011) واستراليا المفتوحة (2014) قبل أن تعتزل في ذلك العام.

وقالت وانغ التي كانت تتدرب في ووهان وتخطط لأن تصبح معلمة في حال عدم نجاحها على الصعيد الرياضي، "إنها (نا لي) مثال. إنها نموذج يحتذى به بالنسبة الى العديد من الرياضيين لاسيما الصينيين. أذا استطعت ان ألعب كما فعلت، ستكون حياتي مثالية".

واعتبرت وانغ انها "لعبت العام الماضي كما تلعب حاليا على الصعيد الفني، لكنها أكثر ثقة بالنفس هذا العام. إني أثق بنفسي، وهذا هو العنصر الأهم".

وتلتقي وانغ في نصف النهائي مع الاستونية آنيت كونتافييت الفائزة على التشيكية كاترينا سينياكوفا 6-4 و6-4.

ولن تكون وانغ المرشحة الوحيدة للفوز باللقب والحصول على 900 نقطة، وانما هناك الأسترالية آشلي بارتي المصنفة 17 عالميا والتي تغلبت على الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا 6-2 و5-7 و6-4.

وقالت بارتي التي تبدو في افضل حال والتي أخرجت الألمانية أنجليك كيربر، الثالثة عالميا وبطلة ويمبلدون الإنكليزية، من ثمن النهائي، "أنا محظوظة لأني فزت بالمباراة. كانت متكافئة جدا، وكل منا كانت قريبة من الفوز فيها". & &

وأضافت أبنة الـ 22 عاما "أنا سعيدة جدا لآني منحت نفسي فرصة جديدة غدا" عندما تلاقي في نصف النهائي البيلاروسية آرينا سابالينكا التي تغلبت على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا 7-5 و6-3.