ضمن الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، الأوفر حظا لإحراز لقب بطل دورة بكين الدولية لكرة المضرب، مشاركته في بطولة الماسترز، بتأهله الى ربع النهائي، فيما يتعين على البلغاري غريغور ديميتروف الأنتظار بعد خروجه من الدور الثاني.

وفاز دل بوترو المصنف أول على الروسي كارن خاتشانوف 6-4 و7-6 (7-4)، وبلغ ربع النهائي ليتأهل لأول مرة، منذ 2013، الى بطولة الماسترز التي تجمع افضل ثمانية لاعبين في العالم وتقام في لندن في تشرين الثاني/نوفمبر.

وانضم دل بوترو الذي يخوض موسما جيدا بعد تعرضه لاصابات أثرت على مسيرته في المواسم الماضية، الى المصنفين الثلاثة الأوائل في العالم الذين سبقوه الى الماسترز، وهم على التوالي الإسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش.

وعاد الإرجنتيني، إبن الـ 30 عاما، هذا الموسم الى النخبة بعد عدة سنوات بسبب أصابة في رسغ يده كادت تدمر مسيرته، وامضى ثلاثة مواسم بيضاء (2010 و2014 و2015).

وفي 2018، ظفر دل بوترو بأول ألقابه في دورات الماسترز للألف نقطة عندما توج في إنديان ويلز الأميركية، وبلغ نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى (خسر أمام ديوكوفيتش)، للمرة الثانية بعد تسعة أعوام من تتويجه بلقبها، وهو اللقب الكبير الوحيد بين ألقابه الـ 22، فضلا عن احتلاله المركز الثالث في التصنيف العالمي في آب/اغسطس الماضي، وهو أعلى تصنيف له أيضا.

وحقق دل بوترو 11 إرسالا ساحقا في المباراة تحت أنظار مواطنه وصديقه اللاعب السابق لنادي برشلونة متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم، خافيير ماسكيرانو، وسيواجه في ربع النهائي الصربي فيليب كرايينوفيتش الفائز على الإسباني فيليسيانو لوبيز 7-6 (7-5) و6-3.

في المقابل، ارتكب البلغاري ديميتروف، المصنف ثالثا في الدورة، تسعة أخطاء مزدوجة في المباراة التي جمعته مع الصربي دوشان لايوفيتش الصاعد من التصفيات، كانت كفيلة بخسارته 4-6 و6-2 و4-6.

ورغم الخروج المبكر، لا يزال ديميتروف، الثامن عالميا، يملك فرصة حجز إحدى البطاقات الأربع الأخيرة المؤهلة الى لندن.

ويلعب لايوفيتش في ربع النهائي مع البريطاني كايل إدموند الخامس والذي انهى مشوار الإيطالي ماتيو بيريتيني بفوزه عليه بصعوبة 7-5 و6-7 (2-7) و7-5.

-سيفاستوفا أول المتأهلات-

حجزت اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا أول بطاقة عبور الى ربع النهائي بفوزها على الكرواتية دونا فيكيتش 6-3 و6-2.

وتلتقي سيفاستوفا في الدور المقبل مع السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا التي أقصت الاميركية سلون ستيفنز المصنفة تاسعة بفوزها عليها 4-6 و6-2 و6-3.

وتأهلت الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية الى الدور الثالث (ثمن النهائي) بفوزها على الكرواتية الأخرى بترا مارتيتش 7-5 و6-3، وضربت موعدا مع الإستونية آنيت كونتافيت التي تأهلت أمس الأربعاء.

وتغلبت التشيكية كارولينا بليسكوفا السابعة على البيلاروسية ألكسندرا ساسنوفيتش 6-3 و6-4، وستقابل في ثمن النهائي المصنفة أولى في الصين وانغ كيانغ.

وتخطت الصينية شواي جانغ بسهولة المجرية تيميا بابوش 6-1 و6-2، وستلتقي مع الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة ثالثة.