تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
تلبية لطلب رئيسي الاتحادين الدولي والقاري

إيتو يسعى لإقناع الكاميرون بالتخلي عن تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

كشفت تقارير إعلامية بأن اسطورة الكرة الكاميرونية صامويل إيتو يسعى لإقناع حكومة بلاده بالتخلي عن استضافة وتنظيم نهائيات كأس أمم أفريقيا المقرر إقامتها في صيف عام 2019.

وأكدت تلك التقارير بأن إيتو إلتقى بالعاصمة القطرية الدوحة كلا من الملغاشي احمد احمد رئيس الاتحاد الافريقي (كاف) والسويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (فيفا)، حيث طلبا منه التدخل وإقناع رئيس بلاده بول بيا بالتخلي طوعاً عن استضافة البطولة الإفريقية بسبب عدم جاهزية الكاميرون لاحتضان منافسات البطولة ، بعدما رصد الاتحاد القاري وجود قصور كبير على مستوى البنية التحتية اللازمة مثل الفنادق ، خاصة ان الوقت لا يخدم الكاميرون ، فضلا عن ان البطولة في هذه النسخة سوف تشهد مشاركة 24 منتخباً بدلا من 16 منتخباً مما يزيد من تكاليف الاستضافة.

ويقترح الاتحاد الافريقي ان يقوم الاتحاد الكاميروني بإعلانه الانسحاب من تنظيم البطولة مقابل منحه شرف تنظيم البطولة القادمة المقرر إقامتها في عام 2023 ، مما يمنح الكاميرون الوقت الكافي لتكون جاهزة دون التعرض لأي ضغوطات، وذلك عوضاً ان يقوم الاتحاد الإفريقي من جانبه بإصدار قرار بسحب الاستضافة ، أو وقوعه في حرج مع علاقته بالكاميرون المتوترة منذ خسارة عيسى حياتو لمنصب رئيس الاتحاد الإفريقي العام الماضي.

رفض الكاميرون الانسحاب

وفي المقابل، تؤكد تقارير إعلامية اخرى صادرة من العاصمة الكاميرونية "ياوندي" بأن إيتو التقى عددا من اعضاء الحكومة في بلاده قبل ايام، على رأسهم رئيس الحكومة  فيليمون يانغ و وزير الرياضة بيدونغ مكبات، إضافة إلى رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة كأس أمم إفريقيا ، إلا ان هؤلاء المسؤولين أكدوا عدم تخلي بلادهم عن شرف تنظيم البطولة، وان الكاميرون ستكون جاهزة لرفع التحدي وتقديم افضل بطولة من حيث التنظيم.

ومما يؤكد حرص الكاميرون على التمسك بحقها في استضافة البطولة ، هي مناقشة المسؤولين الحكوميين مع صامويل ايتو مقترحاً بإقامة مباراة خيرية تلعب في الكاميرون قبل افتتاح مسابقة كأس أمم افريقيا المزمع إقامتها في الفترة من 13 يونيو إلى 15 يوليو من عام 2019 ، على ان تقام اما في ملعب ياوندي او دوالا بحضور عدد من النجوم اصحاب الاسماء الكبيرة ، على رأسهم زملاء ايتو في برشلونة مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي و البرازيلي رونالدينيو والإسبانيان تشافي هرنانديز و اندريس انييستا والغاني مايكل إيسيان و غيرهم من نجوم الكرة الإفريقية والعالمية.

ترقب وانتظار

ويبقى الاتحاد الإفريقي يترقب آخر التقارير المتعلقة بوتيرة تقدم أعمال البناء في الكاميرون و متابعة تقارير اللجان التقنية التي يرسلها إلى هناك قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن تأكيد احتضان الكاميرون للبطولة او إعلان سحب الاستضافة وتكليف بلد إفريقي آخر بتنظيمها .

ويأتي استنجاد احمد احمد بصامويل إيتو لإقناع الكاميرون بالتخلي طواعية عن استضافة البطولة الإفريقية نظراً للصعوبة التي يجدها الاتحاد القاري في اتخاذ القرار النهائي دون إثارة أي مشاكل سواء مع الكاميرون او دول افريقية اخرى خاصة ان سياسته تقوم على استغلال البطولة لتطوير البنى التحتية الرياضية في "القارة السمراء" ، فيما سيكون سحب التنظيم من الكاميرون دون إرادتها لا يتماشى مع هذه السياسة .

وتتمسك الكاميرون اكثر فأكثر بحقها في تنظيم و استضافة البطولة القارية الاهم في "القارة السمراء"، بعدما نجح في تجاوز تحدي تنظيم الانتخابات الرئاسية بسلام بعدما كانت هناك مخاوف من إندلاع اعمال عنف تثير حفيظة الحكومة ويتخذها الاتحاد القاري مبرراً إضافياً لإنتزاع التنظيم منها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماتياس يؤكد رغبة بوغبا في الانتقال إلى ريال مدريد هذا الصيف
  2. كونتي يطالب إدارة إنتر ميلان بضم اليكسيس سانشيز بعد فشل صفقة دزيكو
  3. أغويرو يتصادم مع غوارديولا بسبب قرار استبداله بخيسوس
  4. جماهير بوكا جونيور تبدي رضاها على أداء دي روسي في ظهوره الأول
  5. فشل ريال مدريد في ضم بوغبا دفع زيدان للتفكير بالاستقالة
  6. مورينيو يثير الجدل باستبعاد تشيلسي واليونايتد من المنافسة على لقب
  7. بايرن ميونيخ يسعى للتعاقد مع سانيه رغم اصابته الخطيرة
  8. كلوب ارتدى سروالاً داخلياً من علامة رونالدو لإخراج لاعبي ليفربول من حالة التوتر
  9. توتنهام يُغري إريكسن بـ 200 ألف جنيه أسبوعياً لتفادي انتقاله مجاناً إلى يوفنتوس
  10. اجتماع ثانٍ بين برشلونة وسان جيرمان في ليفربول لتحديد مصير نيمار
  11. البوسني وحيد هليلهودزيتش مدربا جديدا للمغرب لأربع سنوات
  12. ميسي، رونالدو وفان دايك مرشحون لجائزة أفضل لاعب في أوروبا
  13. بيكيه يؤكد بأن إحراز الدوري الإسباني يبقى هدفاً أساسياً لبرشلونة
  14. سيميوني يقلل من مانشستر سيتي ويكشف سياسة أتلتيكو مدريد
  15. رياض محرز ومحمد صلاح خارج قائمة مفاتيح اللعب في الدوري الإنكليزي
في رياضة