أعلنت شرطة النقل في بريطانيا الإثنين توجيه تهمة الاعتداء الجنسي للاعب الدولي الإنكليزي السابق بول غاسكوين، على خلفية تحرشه بسيدة على متن قطار في آب/أغسطس.

وقال متحدث باسم الشرطة التي تعنى بأمن وسائل النقل في البلاد، إن اللاعب السابق لتوتنهام هوتسبر ولاتسيو الإيطالي، اتهم "بالاعتداء الجنسي عن طريق اللمس".

وكان غاسكوين البالغ 51 عاما، والذي كافح إدمان الكحول منذ اعتزاله كرة القدم عام 2004، قد أوقف في محطة دورهام في شمال شرق انكلترا في 20 آب/أغسطس الماضي.&

ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة في 11 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وصنع غاسكوين المعروف بـ "غازا"، شهرته مع فريق نيوكاسل يونايتد قبل انتقاله الى توتنهام عام 1988، ثم الى لاتسيو روما، قبل أن تحمله مسيرته الى صفوف أندية عدة أبرزها غلاسكو رينجرز الاسكتلندي.

ويعد لاعب خط الوسط السابق الذي عرف بطباعه الحادة، من أبرز المواهب في جيله، وشكل أحد مفاتيح اللعب بالنسبة الى المنتخب الإنكليزي الذي بلغ الدور نصف النهائي لمونديال إيطاليا 1990 (خسرت إنكلترا بركلات الترجيح أمام ألمانيا الغربية).&

وخاض 57 مباراة دولية مع "منتخب الأسود الثلاثة".

وكان غاسكوين من أوائل الكبار في اللعبة الذين قصدوا الدوري الصيني، وأحدث صدمة يوم قرر الإشراف بصفة لاعب ومدرب على نادي غانزو تياما (درجة ثانية) عام 2003، الا أنه لم يخض معه سوى مباريات قليلة.

وأثار اللاعب السابق مشاكل في مسيرته وما بعدها.&

ففي عام 2016، تم تغريمه من قبل المحكمة بدفع تعويض غرامة مالية بعد توجهه بتعليق عنصري لأحد حراس الأمن السود على هامش عرض "أمسية مع غازا" الذي كان يقدمه بنفسه.

وفي مقابلة نشرت على الموقع الرسمي لنادي توتنهام العام الماضي، قال غاسكوين "في بعض الأحيان أعود بالذاكرة ويسألني الناس +هل تندم على أي شيء في مسيرتك؟+ (...) ربما غادرت توتنهام باكرا. أحببت وجودي هناك. اللاعبون، والطاقم، والجميع، فضلا عن روح الفريق الاستثنائية".