تضمنت الأسابيع الاخيرة من عام 2018 طبقاً دسماً من المباريات القوية في مختلف البطولات الأوروبية والعالمية، وهو ما يمنح جماهير كرة القدم جرعات إضافية من المتعة تسبق فترة التوقف الإضطرارية لعجلة أغلب الدوريات خلال فترة الراحة الشتوية.

دربي حارق بين قطبي&الأرجنتين

يبدأ الطبق الكروي الدسم بلقاء الإياب لنهائي كأس ليبرتادوريس الذي يجمع ليلة الأحد بين قطبي&الكرة الأرجنتينية ريفر بلايت و بوكا جونيور على ملعب "مونيمونتال "، و الذي صنف كأقوى دربي في تاريخ كرة القدم .

وبعدما انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما ستكون مواجهة الإياب حاسمة وحارقة وستعرف ندية قوية بين اللاعبين على أرضية الملعب الشهير وبين الجماهير داخل المدرجات وفي شوارع العاصمة بوينس آيرس .

قمم محلية ملتهبة في الدوريات الكبرى

ستعرف الجولات التي تسبق مرحلة التوقف الشتوي، مواجهات في غاية الأهمية من شأن نتائجها ان تعزز فرص الفرق التي تنافس على لقب الدوري أو تبعد خاسريها عن السباق.

وتتجه انظار جماهير كرة القدم السبت إلى ملعب "واندا ميتروبوليتانو" بالعاصمة مدريد الذي يحتضن &الكلاسيكو الثاني في بطولة الدوري الإسباني بين الغريمين اتلتيكو مدريد وضيفه برشلونة، وهي المواجهة التي تحظى بمتابعة كبيرة من قبل الجماهير الإسبانية في ظل الحماس الذي&عرفته مبارياتهما السابقة&بينهما خاصة منذ تولي المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني تدريب الروخي بلانكوس، و بالاخص بعدما حرم الـخير برشلونة من فرحة التتويج بلقب الليغا عام 2014.

ودائما في الليغا ستعرف الجولة الـ15 دربيا كاتالونيا مثيرا يجمع بين برشلونة و اسبانيول برشلونة، وهو دربي يختلف عن الدربيات السابقة على اعتبار ان اسبانيول و على غير العادة يحتل مركزا متقدما في الترتيب العام للبطولة التي يتصدرها برشلونة.

وفي الدوري الإنكليزي ستعرف نهاية العام معارك طاحنة بين الأندية الستة الكبار ، اذ ستستمتع الجماهير بست قمم نارية بداية من الجولة الثالثة عشرة بين تشيلسي وتوتنهام هوتسبير يوم السبت ثم في الجولة الرابعة عشرة بين توتنهام هوتسبير و أرسنال في الثاني من شهر ديسمبر.

وفي الخامس من شهر ديسمبر، تتجه الأنظار إلى ملعب "الاولدترافورد" الذي يحتضن القمة بين مانشستر يونايتد وأرسنال &ضمن مباريات الجولة الخامسة عشرة ، على ان تعرف الجولة التي تليها بثلاثة ايام قمة أقوى تجمع بين المتصدر مانشستر سيتي ومضيفه تشيلسي ، وفي الجولة السابعة عشرة يستضيف ليفربول نظيره مانشستر يونايتد في قمة مباريات الأسبوع ، فيما ينتهي عام 2018 في إنكلترا بنزال حارق بين ليفربول وضيفه أرسنال يحتضنه ملعب "الانفيلد رود" .

وبدوره، يعرف الدوري الإيطالي مواجهات ساخنة تُعيد لذاكرة محبيه أجواء الثمانينات والتسعينات ، حيث ستقام اقواها في ظرف اسبوع سيكون خلالها إنتر ميلان طرفًا في مواجهتين، تجمعه الأولى بروما في الثاني من شهر ديسمبر ضمن الجولة الرابعة عشرة ، فيما تجمعه الثانية بيوفنتوس في الجولة الموالية في&السابع من شهر ديسمبر.

وفي السادس والعشرين من نفس الشهر وضمن الجولة الثامنة عشرة سيكون إنتر ميلان مدعواً لمواجهة قوية ثالثة تجمعه بنابولي ، وقبلها في الجولة السابعة عشرة يخوض البطل يوفنتوس نزالاً قوياً امام روما .

مواجهات حاسمة في دوري الابطال

في دوري أبطال أوروبا ستعرف الجولتان الأخيرتان من دور المجموعات مواجهات حاسمة لتحديد بقية المتأهلين عن المجموعات إلى دور الستة عشر، حيث لا تزال هناك عدد هام من التأشيرات تنتظر الحسم.

وتعتبر المجموعة الثالثة الأكثر حماساً ، إذ ستشهد مباراتين كبيرتين تجمع الأولى بين باريس سان جيرمان الفرنسي و ليفربول الإنكليزي على حديقة الأمراء ، بينما ستقام الثانية على ملعب "الانفيلد رود بين ليفربول نابولي، وكلاهما تحملان طابع الثأر بالإضافة إلى اهمية نقاطها لحسم ورقة الترشح للفرق الثلاثة في الترتيب.

كما تعرف الجولة قبل الأخيرة لقاء قوياً بين إنتر ميلان و توتنهام هوتسبيز ، حيث سيعزز الفائز منهما فرصته في مرافقة برشلونة للدور الموالي .

وفي المجموعة السابعة يخوض ريال مدريد وروما مباراة قوية لحسم بطاقة التأهل إلى دور الستة عشر على رأس المجموعة .

مونديال مثير للأندية

ينتهي العام الجاري بخوض أبطال القارات مسابقة كأس العالم للأندية في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة في الفترة من 12 إلى 22 شهر ديسمبر ، بمشاركة سبعة اندية على رأسها بطل دوري أبطال اوروبا ريال مدريد، وبطل كأس ليبرتادوريس، بالإضافة إلى الترجي الرياضي التونسي بطل أبطال أفريقيا.

ويأمل عشاق كرة القدم ان يكون النهائي العالمي بين ريال مدريد (بطل أوروبا) و بطل اميركا الجنوبية سواء بوكا جونيور أو ريفر بلايت ، فوحده بطل أميركا الجنوبية مؤهل وجاهز لمنافسة "المرينغي" في مواجهة كبيرة.
&