لحقت أندية أتلتيكو مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند وشالكه الألمانيان وبورتو البرتغالي بركب المتأهلين على الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم في ختام الجولة الخامسة من دور المجموعات.

وعززت أندية باريس سان جرمان الفرنسي ونابولي الإيطالي وتوتنهام الإنكليزي حظوظها بانتصارات ثمينة على ضيوفها ليفربول الإنكليزي الوصيف 2-1 والنجم الأحمر الصربي 3-1 وإنتر ميلان الإيطالي 1-صفر على التوالي.

وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى الدور الثاني إلى 12، بعد برشلونة الإسباني أول المتأهلين (من الجولة الرابعة) ومواطنه ريال مدريد حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة ويوفنتوس وروما الإيطاليين وبايرن ميونيخ الألماني وأياكس الهولندي ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الإنكليزيين.

وتبقى 4 بطاقات ستحسم في الجولة السادسة الأخيرة في 11 و12 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

- ثأر باريسي ووضع إنكليزي صعب -

على ملعب بارك دي برانس، حسم باريس سان جرمان القمة المرتقبة عن المجموعة الثالثة وثأر لخسارته أمام ليفربول 2-3 في أنفيلد في الجولة الأولى، وحقق فوزه الثاني في دور المجموعات فانتزع المركز الثاني من الفريق الإنكليزي بعدما رفع رصيده إلى 8 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف نابولي.

ويدين باريس سان جرمان بفوزه إلى مدافعه الإسباني خوان برنات الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 13، ونجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي أضاف الهدف الثاني (37)، فيما سجل جيمس ميلنر الهدف الوحيد للضيوف (45+1 من ركلة جزاء).

ونجح الفريق الباريسي في قلب وضعه في المجموعة، فبعدما كان خارج المركزين المؤهلين إلى الدور المقبل، بات في افضل وضع كونه يلاقي في الجولة الأخيرة مضيفه النجم الأحمر وفوزه سيضمن له بطاقة ثمن النهائي للموسم السابع على التوالي لتفادي الدخول في الحسابات المعقدة في حال تعادله وفوز ليفربول على نابولي بفارق هدفين بعدما خسر صفر-1 ذهابا في إيطاليا.

وأشاد رئيس نادي العاصمة القطري ناصر الخليفي بالمدرب الألماني توماس توخل وقال "بالنسبة لي، مدربي هو أفضل مدرب في العالم، لقد أكد ذلك اليوم لأنه كان بالفعل رائعا".

في المقابل، علق المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب على الخسارة قائلا "النتيجة ليست جيدة بالتأكيد لأنها كانت مباراة مهمة بالنسبة لنا. لكن عندما تشاهدون تشكيلتهم الأساسية والمقاربة التي اختاروها مع الكثير من المجازفة خصوصا في بداية المباراة، فإنه من الصعب مواجهة ذلك".

ويتفوق باريس سان جرمان على ليفربول في المواجهات المباشرة (2-3 في انكلترا و2-1 في فرنسا)، فيما يتفوق نابولي على الفريق الباريسي (2-2 في باريس و1-1 في نابولي).

وحقق نابولي الأهم بفوزه على ضيفه النجم الأحمر 3-1 وخطا خطوة مهمة نحو الدور ثمن النهائي حيث بات بحاجة إلى التعادل فقط.

وسجل السلوفاكي ماريك هامسيك (11) والبلجيكي دريس مرتنز (33 و52) أهداف نابولي، والفاردو بن محمد من جزر القمر (57) هدف النجم الأحمر.

ملخص مباراة سان جرمان وليفربول:

ملخص مباراة نابولي والنجم الأحمر:&

- إريكسن ينعش آمال توتنهام -

وأنعش الدولي الدنماركي كريستيان إريكسن الآمال الضئيلة لفريقه توتنهام عندما سجل له الهدف الوحيد في مرمى إنتر ميلان في الدقيقة 80 بعد 10 دقائق من نزوله مكان الأرجنتيني إريك لاميلا (70).

وبدوره رد توتنهام الدين للفريق الإيطالي الذي كان تغلب عليه 2-1 في ميلانو في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية، وتساوى معه نقاطا برصيد 7 نقاط لكنه يتفوق عليه في المواجهات المباشرة.

وستكون الجولة الأخيرة حاسمة بالنسبة الى انتر ميلان وتوتنهام حيث يستضيف الأول ايندهوفن، ويحل الثاني ضيفا على العملاق الكاتالوني. ويحتاج توتنهام إلى الفوز لبلوغ الدور المقبل لكنه قد يضمن ذلك حتى في حال التعادل أو الخسارة شريطة ألا يحقق الإنتر نتيجة أفضل منه.

وأصر مدرب توتنهام الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو على قدرة فريقه في تحقيق التأهل، وقال "كل شيء ممكن. لم أقل أبدا أن المهمة مستحيلة. في كرة القدم يمكن أن يحدث كل شيء. يجب أن نثق في قدراتنا".

وأضاف "ستكون مهمة صعبة (الفوز في برشلونة) لكن الثقة مهمة جدا".

وفي المجموعة ذاتها، استعاد برشلونة نغمة الانتصارات التي توقفت في الجولة الماضي بالتعادل مع انتر ميلان، وذلك بفوزه على مضيفه ايندهوفن الهولندي بهدفين لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي (61) ومدافعه جيرار بيكيه (70) مقابل هدف للوك دي يونغ (83).

وهو الفوز الرابع لبرشلونة أحد 6 فرق لم تتعرض للخسارة حتى الآن في المسابقة إلى جانب نابولي وبورتو وبايرن ميونيخ وأياكس وليون الفرنسي.

ملخص مباراة توتنهام وإنتر ميلان:

ملخص مباراة برشلونة وايندهوفن:

- أتلتيكو أقرب لحسم الصدارة -

تأهل أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند الى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بفوز الاول على ضيفه موناكو بهدفين نظيفين سجلهما كوكي (2) والفرنسي أنطوان غريزمان (24)، وتعادل الثاني سلبا مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وارتفع رصيد أتلتيكو الى 12 نقطة وخطا خطوة كبيرة نحو إنهاء الدور الأول في الصدارة بعدما انتزعها من دورتموند بفارق نقطتين، مقابل 4 نقاط لكلوب بروج ونقطة واحدة لموناكو.

وفي الجولة الأخيرة في 11 كانون الأول/ديسمبر، يلعب موناكو مع دورتموند، وكلوب بروج مع أتلتيكو.

ملخص مباراة أتلتيكو مدريد وموناكو:&

ملخص مباراة بوروسيا دورتموند وكلوب بروج:

وضمن بورتو وشالكه تأهلهما إلى الدور الثاني قبل لقائهما الذي حسمه الأول 3-1 في بورتو، وذلك بخسارة غلطة سراي التركي أمام مضيفه لوكوموتيف الروسي صفر-2 في موسكو قبل ساعتين من انطلاق قمة المتصدرين.

وسجل البرازيلي إيدر ميليتاو (52) والمكسيكي خيسوس كورونا (55) والمالي موسى ماريغا (90+4) أهداف بورتو، والجزائري نبيل بن طالب (89 من ركلة جزاء) هدف شالكه.

واستغل بورتو بطل المسابقة عامي 1987 و2004، جيدا عاملي الأرض والجمهور للتغلب على شالكه وحسم صدارة المجموعة وبالتالي تفادي مواجهة الكبار في ثمن النهائي.

وفي المباراة الثانية، كان غلطة سراي مطالبا بالفوز للإبقاء على آماله في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة، لكنه اصطدم بعزيمة قوية للاعبي الفريق الروسي الذين ردوا له الدين بهدفين نظيفين سجلهما البولندي غريغوري كريتشوفياك (43) وفلاديسلاف إيغناتييف (54).

وتجمد رصيد غلطة سراي عند 4 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام لوكوموتيف موسكو الذي حقق فوزه الأول في دور المجموعات.

وأنعش لوكوموتيف آماله في إنهاء دور المجموعات في المركز الثالث الذي يخول صاحبه مواصلة المشوار في مسابقة لدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" حيث قلص الفارق بينه وبين ضيفه التركي إلى نقطة واحدة.

ملخص مباراة بورتو وشالكه:

ملخص مباراة غلطة سراي ولوكوموتيف: