ينصرف يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب في المواسم السبعة الأخيرة، للتركيز على الحفاظ على فارق النقاط عن أقرب مطارديه في ترتيب الدوري الإيطالي لكرة القدم، عندما يحل ضيفا على فيورنتينا في المرحلة الرابعة عشرة السبت، بعدما ضمن تأهله الى الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وبنهاية الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من دور المجموعات الأوروبي، ضمن فريق "السيدة العجوز" العبور للدور المقبل في المسابقة القارية، والذي تنطلق منافساته في شباط/فبراير المقبل. وحث مدرب الفريق ماسيميليانو أليغري لاعبيه، وفي مقدمهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، على استغلال ذلك لتعزيز موقعهم في الدوري المحلي، والذي يشهد إقامة ست مباريات قبل العطلة الشتوية أواخر كانون الأول/ديسمبر.

ويحل يوفنتوس المتصدر برصيد 37 نقطة، ضيفا على فيورنتينا السبت، بينما يحل مطارده المباشر نابولي (29 نقطة) ضيفا على أتالانتا الإثنين في ختام مباريات المرحلة الرابعة عشرة.

ودعا أليغري لاعبيه الساعين الى لقب ثامن تواليا، الى عدم التفريط بالنقاط في هذه الفترة، لاسيما وأن الفريق تنتظره مباراتان قويتان قبل العطلة الشتوية، ضد إنتر ميلان وروما.

وقال أليغري "حققنا الهدف الأول بالتأهل في دوري الأبطال، الآن علينا الإبقاء على الطاقة نفسها خلال كانون الأول/ديسمبر".

أضاف "لدينا العديد من المباريات لخوضها، وخسارة ثلاث نقاط (في أي مباراة) قد تمهد الطريق لخسارة الدوري (...) نريد الفوز بكل الألقاب".

وقبيل المباراة ضد فيورنتينا صاحب المركز العاشر، حذر أليغري لاعبيه من أن كل خصم "يعتبر مباراة يوفنتوس الأهم بالنسبة إليه خلال الموسم".

وفاز فريق تورينو في ست من مبارياته السبع الأخير ضد فريق فلورنسا.

ويعول يوفنتوس على خط هجومه الذي يضم الثلاثي رونالدو والأرجنتيني باولو ديبالا والكرواتي ماريو ماندزوكينش. ونجح الثلاثي في التسجيل في 13 مباراة تواليا في كل المسابقات، آخرها ماندزوكيتش أمام فالنسيا الإسباني في دوري الأبطال الثلاثاء بتمريرة من رونالدو.&

أما الأخير، فاستعاد الشهية التهديفية التي تميز بها مع فريقه السابق ريال مدريد اثر بداية بطيئة له في إيطاليا، وسجل هذا الموسم عشرة أهداف بينها خمسة في المباريات الأربع الأخيرة التي خاضها الفريق خارج أرضه، في مقابل سبعة أهداف لماندزوكيتش وستة لديبالا.

وأشاد لاعب وسط فيورنتينا الفرنسي جوردان فيريتو بمنافسيه قائلا "المهمة صعبة أمامهم لأنهم أقوياء أساسا، وقد ازدادت قوتهم بانضمام رونالدو الى صفوفهم (...) يستطيعون الفوز بكل شيء من الدوري الإيطالي الى دوري أبطال أوروبا. علينا ان نترك بت الأمور أمامهم الى أرض الملعب".

ويفتقد يوفنتوس الظهير الأيسر البرازيلي أليكس ساندرو بسبب مشاكل عضلية اثر مباراة فالنسيا، بينما يتعافى لاعب الوسط الألماني إيمري جان من جراحة الغدة الدرقية، مع توقع عودة الجناح فيديريكو برنارديسكي.

- صحوة نابولي وتربص إنتر -

ولم يخسر يوفنتوس أي مباراة في الدوري هذا الموسم، ففاز في 12 وتعادل في واحدة في المراحل الـ13 السابقة، بينما خسر نابولي مرتين وتعادل مثلهما، وحقق تسع انتصارات بقيادة مدربه كارلو أنشيلوتي.

ويتطلع نابولي لاستعادة نغمة الفوز بعد تعادله السلبي في المرحلة السابقة مع ضيفه كييفو صاحب المركز الأخير، ما أفقده نقطتين ثمينتين في مطاردته ليوفنتوس. ويجد الفريق مركزه الثاني مهددا أيضا من قبل إنتر الثالث بفارق نقطة واحدة، علما أن فريق مدينة ميلانو يحل في هذه المرحلة ضيفا على روما السابع الأحد.

ورأى مدرب نابولي أنشيلوتي ان المباراة أمام كييفو شهدت تراجعا في مستوى الفريق الذي عاد وتخطى النجم الأحمر الصربي في دوري الأبطال، دون أن يحسم تأهله لثمن النهائي بعد رغم تصدره للمجموعة الثالثة الصعبة (تضم ليفربول الإنكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي).

وقال المدرب المخضرم "مباراة كييفو هي الوحيدة التي شهدت هبوطا كبيرا في أدائنا (...) لكننا لم نقدم أداء سيئا (حتى الآن هذا الموسم)، أليس كذلك؟ ثمة فرق قوية جدا ترتيبها أدنى منا".

ويسعى إنتر لتعويض خسارته أمام مضيفه توتنهام الإنكليزي الأربعاء (صفر-1) في لندن، معولا على مهاجمه الأرجنتيني ماورو إيكاردي الذي سجل خمسة أهداف في المباريات الثلاث الأخيرة لفريقه في الدوري.

في المقابل، يأمل فريق المدرب أوزيبيو دي فرانشيسكو في تعويض خسارته الأخيرة أمام أودينيزي 1-صفر في المرحلة السابقة من الدوري، علما أنه ضمن بلوغ الدور المقبل من دوري أبطال أوروبا.

ويتطلع لاتسيو الرابع (23 نقطة) الى تقليص الفارق مع ثلاثي الصدارة عندما يحل ضيفا على كييفو، بينما يتطلع ميلان الخامس الى استعادة نغمة الفوز في الدوري عندما يستضيف بارما السادس في ملعب سان سيرو، في غيابل هدافه الأرجنتيني الموقوف غونزالو هيغواين.

وكان فريق المدرب جينارو غاتوزو خسر أمام يوفنتوس صفر-2 ثم تعادل 1-1 مع مضيفه لاتسيو في المرحلة الأخيرة.&

وفي المباريات الأخرى، يعلب سبال مع أمبولي، وسمبدوريا مع بولوينا وتورينو مع جنوى وفروزينوني مع كالياري وساسوولو مع أودينيزي.