كرس تتويج الكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط نادي ريال مدريد الإسباني بجائزة "الكرة الذهبية" &كأفضل لاعب في العالم لعام 2018 استمرار هيمنة نجوم الدوري الإسباني وتفوقهم على نجوم الأندية الأوروبية الكبرى.

ورغم فشل الارجنتيني ليونيل ميسي في الفوز بالجائزة وإكتفائه بالمركز الخامس ، إلا ان "الكرة الذهبية" بقيت في إسبانيا بعدما فاز بها&النجم الكرواتي لوكا مودريتش.

هذا وفرض نجوم الأندية الإسبانية هيمنة مطلقة على "الكرة الذهبية" ، بعدما توج مودريتش لاعب وسط ريال مدريد بالجائزة ، لتبقى في إسبانيا للعام العاشر على التوالي (أي منذ عام 2009).

وكان الأرجنتيني ليونيل ميسي قد نال&جائزة "الكرة الذهبية" مع نادي برشلونة اعوام 2009 و 2010 و 2011 و 2012 و 2015 ، بينما حققها البرتغالي كريستيانو رونالدو مع نادي ريال مدريد اعوام 2013 و 2014 و 2016 و 2017 قبل ان يأتي الدور على الكرواتي&لوكا مودريتش.

وبعدما فاز مودريتش بجائزة "الكرة الذهبية" لعام 2018 ، فقد رفعت الأندية الإسبانية رصيدها من هذه الجائزة إلى 22 كرة ذهبية بفضل برشلونة الفائز بها 11 مرة وريال مدريد الفائز بها 11 مرة .

وتُعزى سيطرة نجوم الأندية الإسبانية على جائزة "الكرة الذهبية" في السنوات العشر&الأخيرة إلى تفوقها على بقية الأندية الأوروبية، في مسابقة دوري أبطال أوروبا التي اصبحت إسبانية اكثر منها اوروبية في السنوات العشر&الأخيرة بفضل الاسماء اللامعة التي تمتلكها في صفوفها .

وفشل نجوم الأندية الأوروبية الكبرى في الفوز بجائزة "الكرة الذهبية" ، حيث فشل نجوم الأندية الإنكليزية في&إحراز اللقب منذ ان نالها عام 2008&البرتغالي رونالدو مع نادي مانشستر يونايتد الذي قاد الفريق حينها للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ، كما أن الأندية الإيطالية لم تحرز هذه الجائزة منذ ان نالها البرازيلي ريكاردو عام 2007 مع نادي ميلان الذي حقق في ذلك العام لقب دوري أبطال أوروبا ، كما أن الأندية الألمانية لم تنل الجائزة منذ ان توج بها ماتياس سامر عام 1996 مع نادي بروسيا دورتموند عندما احرز لقب كأس أمم أوروبا مع منتخب بلاده، في حين ان الدوري الفرنسي لا يزال صائماً عن الجائزة منذ عام 1991 عندما نالها المهاجم الفرنسي جون بيار بابان بقميص اولمبيك مرسيليا الفرنسي.

وتتصدر الأندية الإسبانية ترتيب الأندية الأوروبية برصيد 22 كرة ذهبية ، تليها&الأندية الإيطالية برصيد 18 كرة ذهبية تتقاسمها أندية ميلان (ثماني كرات ذهبية) &ويوفنتوس (ثماني كرات ذهبية) وإنتر ميلان (كرتين ذهبيتين)، ثم تأتي ثالثاً الأندية الألمانية بتسع كرات ذهبية نالتها بفضل بايرن ميونيخ (خمس كرات ذهبية) وهامبورغ (كرتين ذهبيتين) وبروسيا دورتموند و بوروسيا مونشنغلادباخ ( كرة ذهبية) لكل منهما، ثم الأندية الإنكليزية بست كرات ذهبية بواسطة مانشستر يونايتد (اربع مرات) وليفربول &وبلاكبول (كرة واحدة) ، اما الأندية الفرنسية فتمتلك كرة ذهبية واحدة في تاريخها.
&