: آخر تحديث

دوري أبطال أوروبا.. الجميع يريد تجنب ليفربول وأتلتيكو

تسحب الإثنين في نيون السويسرية (الساعة 11,00 ت غ) قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث تأمل الفرق المصنفة أولى تجنب كل من ليفربول الإنكليزي وصيف البطل وأتلتيكو مدريد الإسباني.

واعتقدت فرق كبيرة مثل ريال مدريد الإسباني حامل اللقب وغريمه المحلي برشلونة مع نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، أو يوفنتوس الإيطالي ونجمه الجديد البرتغالي كريستيانو رونالدو، وبايرن ميونيخ الألماني مع هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، وباريس سان جرمان الفرنسي ونجمه البرازيلي نيمار، أن تصدرها لمجموعاتها في الدور الأول سيفتح الطريق أمامها لمهمة سهلة في ثمن النهائي.

لكن فرق المستوى الثاني التي حلت وصيفة لها في مجموعاتها، تضم منافسين من الطراز الرفيع على غرار ليفربول وأتلتيكو مدريد الفائز الموسم الماضي بلقب مسابقة "يوروبا ليغ".

ويحلم أتلتيكو بتعويض الخيبة التي عاشها عامي 2014 و2016 حين خسر النهائي بطريقة دراماتيكية أمام جاره اللدود ريال، لاسيما أن المباراة النهائية ستقام في الأول من حزيران/يونيو على ملعبه "واندا متروبوليتانو".

ومن حسن حظ ريال وبرشلونة، أن القرعة تقضي بعدم مواجهة فريقين من نفس البلد في الدور الثاني من المسابقة القارية، أو بين فريقين لعبا معا في دور المجموعات.

ونتيجة ذلك، تبدو الفرضية الأقوى بالنسبة لعملاقي إسبانيا التواجه مع الثلاثي الإنكليزي ليفربول ومانشستر يونايتد وتوتنهام التي حلت ثانية في مجموعاتها الى جانب اياكس الهولندي وروما الإيطالي وليون الفرنسي وشالكه الألماني.

- اعادة لنهائي 2018؟ -

وفي حال أوقعت القرعة ريال مع ليفربول، ستكون "القارة العجوز" على موعد مع مواجهة ثأرية حامية بين الفريقين، لاسيما بين المصري محمد صلاح وقائد النادي الملكي سيرخيو راموس.

وكان ريال حينها بقيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي قاده الى لقب ثالث على التوالي بالفوز على "الحمر" 3-1 في المباراة النهائية التي شهدت خروج صلاح بعد تدخل مثير للجدل من راموس، ما تسبب باصابة المصري في كتفه.

وتغير ريال كثيرا بعد تلك المباراة، إذ استقال زيدان من منصبه واستبدل أولا بجولن لوبيتيغي ثم بالأرجنتيني سانتياغو سولاري، كما خسر النادي الملكي جهود نجمه المطلق البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انتقل الصيف المنصرم للدفاع عن ألوان يوفنتوس الإيطالي.

وخلافا لمانشستر سيتي بطل إنكلترا، برشلونة، ريال وباريس سان جرمان، لن يكون بإمكان بايرن ميونيخ ويوفنتوس تجنب أتلتيكو أو ليفربول، ما يمهد لمواجهة نارية منذ الدور ثمن النهائي.

ومن المؤكد أن القرعة الأفضل بالنسبة لأبطال المجموعات، هو الوقوع بمواجهة شالكه، اياكس، روما، أو حتى مانشستر يونايتد الذي يقدم أداء متأرجحا جدا بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو ويفتقد لاعبوه الى الثقة بالنفس على غرار النجم الفرنسي بول بوغبا أو الهداف البلجيكي روميلو لوكاكو.

وخلافا ليونايتد، يبدو توتنهام، وعلى الرغم من خبرته المتواضعة الى حد ما في المسابقة القارية، خصما صعبا جدا في ظل المستوى الذي يقدمه هذا الموسم رجال المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو الذين يحتلون المركز الثالث في الدوري الممتاز.

وسيكون أياكس الذي عاد ليلعب دورا يذكر بأيام المجد وألقابه الأربعة في المسابقة القارية الأم، تحت المجهر لمعرفة إذا كان بإمكان جيله الجديد من اللاعبين الواعدين، مثل ماتييس دي ليخت (19 عاما) وفرانكي دي يونغ (21)، التعامل مع الضغط في مواجهة فرق متمرسة مثل برشلونة، مانشستر سيتي، أو سان جرمان...

ويبدو بورتو البرتغالي بطل 1987 و2004، أو حتى بوروسيا دورتموند الألماني بطل 1997، الخيار الأمثل لشبان أياكس من أجل محاولة مواصلة المغامرة في المسابقة القارية التي عاد للمشاركة فيها للمرة الأولى (دور المجموعات) منذ موسم 2014-2015، علما بأن المرة الأخيرة التي تأهل فيها الى ثمن النهائي تعود الى موسم 2005-2006.

وتقام مباريات الذهاب في 12 و13، و19 و20 شباط/فبراير، والاياب في 5 و6، و12 و13 اذار/مارس.

- فرق المستوى الأول:

برشلونة

ريال مدريد

مانشستر سيتي

بوروسيا دورتموند

بورتو

باريس سان جرمان

بايرن ميونيخ

يوفنتوس

- فرق المستوى الثاني:

اتلتيكو مدريد

شالكه

روما

توتنهام

ليفربول

اياكس امستردام

مانشستر يونايتد


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إيران تتعادل مع العراق وتحتفظ بصدارة مجموعتها
  2. سون العائد يقود كوريا الجنوبية الى الصدارة على حساب الصين
  3. سوريا تودع كأس آسيا من الدور الأول وفلسطين تنتظر
  4. الكرة الكرواتية تصنع مجدها بإنجازات عالمية تاريخية في عام 2018
  5. خسارة جنوب أفريقيا لتنظيم البطولة القارية 2019 تثير جدلاً واسعاً
  6. ليفربول وريال مدريد يهيمنان على التشكيلة المثالية للاتحاد الأوروبي
  7. أرسنال ثالث أكثر الأندية دفعاً لرواتب لاعبيه يرفض إبرام صفقات شتوية
  8. تاريخ الدوري الإنكليزي يعزز فرصة ليفربول في التتويج باللقب
  9. توتنهام يصدم ريال مدريد بقيمة انتقال هاري كين
  10. البحرين تقتنص التأهل من الهند وصدارة باهتة للإمارات
  11. ميسي يعادل إنجاز رونالدو في الدوريات الخمسة الكبرى
  12. اليابان إلى دور الـ16 بفوز جدلي على عمان وقطر تسحق كوريا الشمالية
  13. صديقة رونالدو السابقة: كريستيانو مريض نفسي.. هددني بتقطيع جسدي
  14. برشلونة يجتمع مع نيمار لوضع خطة
  15. آرون رامسي سينتقل إلى يوفنتوس اعتبارا من الصيف المقبل
  16. واندا نارا تثير الشكوك حل بقاء إيكاردي مع إنتر ميلان
في رياضة