مني بوروسيا دورتموند بخسارته الأولى في الدوري الألماني لكرة القدم عندما سقط على ملعب فورتونا دوسلدورف الوافد الجديد 1-2 الثلاثاء في افتتاح المرحلة السادسة عشرة، فيما عزز بوروسيا مونشنغلادباخ موقعه في المركز التاني بفوز على ضيفه نورمبرغ 2-صفر.

في المباراة الأولى، أبقى المدرب السويسري لدورتموند لوسيان فافر أبرز عناصر الفريق لاسيما متصدر ترتيب الهدافين الإسباني باكو ألكاسير، المغربي أشرف حكيمي، البرتغالي رافائيل غيريرو والإنكليزي جايدون سانشو على مقاعد الاحتياط لتوفير جهودهم للقاء المرتقب مع مونشنغلادباخ الجمعة في افتتاح المرحلة السابعة عشرة الأخيرة في دور الذهاب وقبل العطلة الشتوية.

وكان صاحب الأرض ندا قويا لضيفه وسنحت له عدة فرصة وسط ضياع لاعبي دورتموند لاسيما بعد الغاء الحكم هدفا لقائده ماركو رويس معتبرا أن الأميركي كريستيان بوليسيتش كان في موقف تسلل وحجب الرؤية عن الحارس (16).

وافتتح فورتونا الذي ارغم بايرن ميونيخ على التعادل 3-3 في عقر داره في المرحلة الـ12، التسجيل عندما قاد كيفن شتويغر هجمة مرتدة سريعة وأرسل الكرة الى البلجيكي دودي لوكيباكيو الذي هز الشباك بتسديدة من خارج المنطقة (22).

وتابع فورتونا دورسلدورف تحكمه بسير المباراة، وأهدر له الياباني تاكاشي أوسامي فرصة هدف ثان عندما فشل في انهاء كرة عرضية خطرة أرسلها جان زيمر من الجهة اليمنى (38).

وفي الشوط الثاني، عزز فورتونا تقدمه بالهدف الثاني بتسديدة قوية أطلقها زيمر لولبية من الجهة اليسرى استقرت في أعلى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس السويسري رومان بوركي (56).

واضطر فافر لاجراء تبديلاته الثلاثة، فبعد أن دفع بالتركي أومير طبرق مع صافرة بداية الشوط، اشرك ألكاسير وسانشو بعد الهدف الثاني مباشرة.

وضاعت على دورتموند فرصتان متتاليتان عبر ألكاسير (70) ورويس (72)، قبل أن يقلص الفارق بعد تمريرة من سانشو الى البولندي لوكاس بيشتشيك في الجهة اليمنى أرسلها عرضية أمام المرمى وتابعها الإسباني برأسه في الشباك (81) مسجلا هدفه الـ 12 في البطولة.

-مونشنغلادباخ يقلص الفارق-

في المباراة الثانية، حقق مونشنغلادباخ فوزه العاشر هذا الموسم رافعا رصيده الى 33 نقطة، وبات يتخلف بفارق 6 نقاط عن المتصدر، ويتقدم بفارق ثلاث نقاط على بايرن ميونيخ بطل المواسم الستة الأخيرة الذي يستضيف الأربعاء لايبزيغ وصيفه في الموسم قبل الماضي في قمة المرحلة.

من جانبه، لم يتذوق نورمبرغ طعم الفوز في آخر 10 مباريات، وقد حقق فوزين فقط مقابل خمسة تعادلات، وبقي رصيده 11 نقطة.

على ملعب بوروسيا بارك، قام لاعبو مونشنغلادباخ بعدة محاولات في الشوط الأول وسنحت لهم منها بعض الفرص ابرزها للسويسري دينيس زكريا بعد عرضية من البلجيكي ثورغان هازار تابعها الأول برأسه فارتطمت بالقائم الأيسر وسقطت على خط المرمى دون أن تتجاوزه قبل أن يسيطر عليها الحارس فابيان بريدلوف على دفعتين (39).

وحصل مونشنغلادباخ على ركلة جزاء اثر مخاشنة اوندري بيتراك لفلوريان نيوهاوس، نفذها هازار بطريقة غريبة بعيدا عن الخشبات (45).

وفي مستهل الشوط الثاني، ارتد مونشنغلادباخ بهجمة معاكسة من منطقته الدفاعية شارك فيها معظم اللاعبين وانتهت في الجهة اليمنى عند الغيني إبراهيما تراوريه الذي عكسها امام المرمى ولم يتمكن زكريا منها لتصل الى هازار فتابعها بيمناه من نحو مترين في الشباك (47).

وتعرض السويسري نيكو إلفيدي مدافع مونشنغلادباخ لاصابة في صدغه استدعت دخول الطبيب واجراء تقطيب (68)، وفوت تراوريه فرصة لإضافة الهدف الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة علت الخشبات بقليل (75)، وضرب الفرنسي الحسن بليا مصيدة التسلل وسجل الهدف الثاني (87) رافعا رصيده الى 9 أهداف في البطولة.

وعمق فولفسبورغ جراح ضيفه شتوتغارت الخامس عشر بهدفين نظيفين للفرنسي جوشوا غيلافوغي (24) من ضربة رأس، وفاوت فيغهورست (44).

ورفع فولفسبورغ رصيده الى 25 نقطة، وصعد الى المركز السادس مقابل 14 لشتوتغارت.

وتعادل هرتا برلين مع ضيفه أوغسبورغ بهدفين للاسترالي ماثيو ليكي (20) والسلوفاكي اوندري دودا (31) مقابل هدفين لمارتن هنتيريغر (8 من ضربة رأس) والكوري الجنوبي كوو جا-تشيول (39).

وصار هرتا برلين سابعا برصيد 24 نقطة مقابل 15 لأوغسبورغ الرابع عشر.

ويلعب غدا أيضا، شالكه مع باير ليفركوزن، وفيردر بريمن مع هوفنهايم، وفرايبورغ مع هانوفر، وماينتس مع اينتراخت فرانكفورت.

ملخص مباراة دوسلدورف وبوروسيا دورتموند:

ملخص مباراة&مونشنغلادباخ ونورمبرغ:

ملخص مباراة فولفسبورغ وشتوتغارت: