حسم فيلادلفيا سفنتي سيكسرز قمة المنطقة الشرقية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بفوزه على المتصدر وصاحب أفضل سجل ضيفه تورونتو رابتورز، في أمسية شهدت أيضا سقوط متصدر الغربية دنفر ناغتس أمام لوس أنجليس كليبيرز.

وفي المباريات التي أجريت السبت، فاز فيلادلفيا على مضيفه تورونتو 126-101، وخسر دنفر أمام مضيفه كليبيرز 111-132، وفاز حامل اللقب غولدن ستايت ووريرز على ضيفه دالاس مافريكس 120-116.

وقاد الكاميروني جويل إمبييد مع 27 نقطة و11 متابعة، والأسترالي بين سيمونز مع 26 نقطة و12 متابعة وثماني تمريرات حاسمة، فريقهما فيلادلفيا الى فوزه الأول على تورونتو هذا الموسم في ثالث مباراة بينهما.

والتقى الفريقيان اللذان يعدان من المرشحين للمنافسة على لقب هذا الموسم، للمرة الأولى في 30 تشرين الأول/أكتوبر، ففاز تورونتو على أرضه 129-112، وكرر ذلك في الخامس من الشهر الحالي 113-102.

واستفاد فيلادلفيا من معاناة تورونتو من الإصابات، اذ افتقد في مباراة الأمس الى ثلاثة من لاعبيه الأساسيين هم كاوهي لينارد والإسباني الكونغولي سيرج إيباكا والليتواني يوناس فالانسيوناس.&

الا أن تورونتو استعاد نجمه الآخر كايل لاوري الذي غاب عن آخر أربع مباريات بسبب إصابة في الفخذ، وأنهى مباراة الأمس مع 20 نقطة وست متابعات وخمس تمريرات حاسمة، بينما كان أفضل مسجل للفريق باسكال سياكام مع 26 نقطة وست متابعات.

وتلقى تورونتو صاحب أفضل سجل في الدوري هذا الموسم، خسارته العاشرة في 35 مباراة، والثالثة في آخر خمس مباريات. وأتت الخسارة غداة تحقيق الفريق فوزا سهلا على كليفلاند كافالييرز 126-110.

في المقابل، حقق فيلادلفيا فوزه الـ22 في 34 مباراة، وهو يحتل المركز الثالث في المنطقة الشرقية خلف ميلووكي باكس (22 فوزا و10 هزائم).

- أسوأ خسارة لدنفر ويريبكو يبرز مع ووريرز -

ولم يكن مصير متصدر ترتيب المنطقة الغربية أفضل، اذ تلقى دنفر ناغتس أسوأ خسارة له هذا الموسم، بسقوطه بفارق 21 نقطة أمام لوس أنجليس كليبيرز صاحب المركز الخامس في المنطقة نفسها.

ولم يسبق لدنفر أن خسر بفارق أكثر من عشر نقاط هذا الموسم. وتعود خسارته الأخيرة بهذا الفارق الى 17 تشرين الثاني/نوفمبر على يد نيو أورليانز بيليكانز (115-125).

وفقد دنفر جهود نجمه الصربي نيكولا يوكيتش في الربع الثالث من المباراة، اثر طرده لنيله خطأين فنيين متتاليين لاحتجاجه على الحكم.

وكان الصربي قد تمكن من تسجيل 19 نقطة قبل خروجه، وبقي أفضل مسجل لفريقه حتى بعد نهاية المباراة، يليه جمال موراي مع 18 نقطة.

في المقابل، اعتمد كليبيرز بشكل أساسي على الثلاثي توبياس هاريس والإيطالي دانيلو غاليناري ومونترزل هاريل. وساهم الأول بـ 21 نقطة وسبع متابعات وثلاث تمريرات حاسمة، وأضاف الثاني عددا مماثلا من النقاط مع أربع متابعات، وكان نصيب الثالث 20 نقطة وعشر متابعات.

وقال مدرب لوس أنجليس دوك ريفرز "أعتقد أن إيقاعنا حدد مسار المباراة (...) إيقاعنا الليلة كان ربما من أفضل ما رأيت. لم نتوقف أبدا".

وفي حين حقق كليبيرز فوزه التاسع عشر في 32 مباراة، تلقى دنفر خسارته العاشرة مقابل 21 فوزا، وصب تعثره في صالح حامل اللقب غولدن ستايت ثالث ترتيب المنطقة الغربية، والذي حقق السبت فوزه الثاني والعشرين في مقابل 11 هزيمة، بتفوقه على ضيفه دالاس 120-116.

وفي فريق يضم لاعبين من طينة ستيفن كوري ودرايموند غرين وكيفن دورانت، برز في صفوف غولدن ستايت السبت السويدي يوناس يريبكو الذي تلقى تحية كبيرة من المشجعين، بعدما سجل 23 نقطة وأضاف ست متابعات وثلاث تمريرات حاسمة، في 21 دقيقة فقط على أرض الملعب.

وكان أفضل مسجل لغولدن ستايت دورانت مع 29 نقطة و12 متابعة وثماني تمريرات حاسمة، بينما أضاف كوري 22 نقطة.

وقال مدرب ووريرز ستيف كير عن يريبكو "قام برميات جيدة جدا (...) قدم لمحات حمست المشجعين. لقد منحنا قوة دفع هائلة".

وبقيت المباراة مثيرة حتى الثواني الأخيرة، اذ فشل لاعب دالاس هاريسون بارنز في محاولة ثلاثية قبل 33,5 ثانية من النهاية، حينما كان غولدن ستايت متقدما بفارق نقطة فقط (117-116). وضمن ووريرز النتيجة بفضل ثلاثية ناجحة من دورانت قبل 15,6 ثانية من النهاية.

- ثلاثة أشواط إضافية ورقم تاريخي لبراينت -

وفي مباراة ماراتونية احتاجت الى ثلاثة أشواط إضافية، تفوق واشنطن ويزاردز على فينيكس صنز بنتيجة 149-146.

وشكلت المباراة محطة لا تنسى بالنسبة الى لاعبين في واشنطن: برادلي بيل الذي حقق أول "تريبل دبل" في مسيرته، بتسجيله 40 نقطة وإضافة 11 متابعة و15 تمريرة حاسمة، وتوماس براينت الذي حقق نسبة نجاح بلغت 100 بالمئة، بتسجيله 31 نقطة من 14 محاولة ناجحة (من 14) من داخل القوس، وثلاث رميات حرة من أصل ثلاث محاولات.

وبراينت هو سابع لاعب فقط في تاريخ الدوري ينجح في 14 محاولة على الأقل من دون إضاعة أي منها، والأول منذ غاري بايتون قبل 24 عاما.

وقال بيل عن زميله "كان أفضل لاعب في هذه المباراة (...) الجميع يريدون التحدث عن التريبل دبل التي حققتها، لكن (براينت) كان بأشواط أفضل لاعب هذه الليلة (السبت)".

الى ذلك، حقق هيوستن روكتس فوزه السادس في آخر سبع مباريات، بتغلبه على ضيفه سان أنتونيو سبيرز 108-101، في مباراة سجل فيها نجم الفريق الفائز وأفضل لاعب في الدوري الموسم الماضي جيمس هاردن، 39 نقطة وعشر تمريرات حاسمة.

وصنع هيوستن الفارق في الربع الثالث الذي أنهاه لصالحه 43-26، علما أنه يفقتد لجهود نجمه الآخر كريس بول الذي تعرض لإصابة في الفخذ في المباراة التي خسرها فريقه أمام ميامي هيت الخميس (99-101).

وتفوق أوكلاهوما سيتي ثاندر على مضيفه يوتا جاز بفارق نقطة واحدة 107-106، بفضل بول جورج الذي سجل 43 نقطة وأضاف 14 متابعة.