خطا السويسري روجيه فيدرر المصنف اول خطوة اضافية نحو الاحتفاظ بلقب دورة انديان ويلز الاميركية لكرة المضرب، اولى دورات الماسترز للالف نقطة، ببلوغه ربع النهائي، في حين واصلت الرومانية سيمونا هاليب الاولى مشوارها بتأهلها لنصف النهائي.

وبلغ فيدرر ربع النهائي بفوزه على الفرنسي جيريمي شاردي 7-5 و6-4، في حين تأهلت هاليب الى نصف النهائي بتغلبها بصعوبة على الكرواتية بترا مارتيتش 6-4 و6-7 (5-7) و6-3.

ويسعى فيدرر الى احراز اللقب في انديان ويلز للمرة السادسة في مسيرته لينفرد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي خرج من مباراته الأولى أمام الياباني المغمور تارو دانيال في الدور الثاني.

وهو الفوز الخامس عشر على التوالي لفيدرر في أفضل بداية موسم له منذ 2006 حين فاز بمبارياته الـ 16 الاولى ثم في 33 من اول 34 مباراة خاضها.

وعلق فيدرر (36 عاما) على ذلك بالقول "انه عام رائع حتى الان، لكنه عام مختلف تماما ويأتي بعد اعوام كثيرة (من عام 2006)".

وتابع "شعرت لاعوام كثيرة انني فعلا جيد في استراليا، كما ان دورة روتردام كانت رائعة، وانا فعلا سعيد للفوز باللقب فيها وليس فقط بلوغ نصف النهائي او تصدر التصنيف العالمي".

وتوج فيدرر في الموسم الحالي في بطولة استراليا المفتوحة ودورة روتردام الهولندية، وعاد الى صدارة التصنيف العالمي على حساب الاسباني رافايل نادال، كما رفع عدد ألقابه الى 97 لقبا، منها 20 لقبا في بطولات الغران سلام (رقم قياسي).

واضاف "وهنا انا مرتاح لانني تمكنت من الفوز بثلاث مباريات حتى الان، لانه في قرعة كبيرة وصعبة كما في انديان ويلز لا تكون واثقا مما يمكن ان يواجهك".

ويقدم السويسري اداء لافتا منذ عودته الى الملاعب مطلع عام 2017 بعد غياب أشهر بسبب الاصابة، اذ توج منذ ذلك الحين بسلسلة ألقاب أبرزها ثلاث بطولات كبرى (استراليا 2017 و2018، وويمبلدون الانكليزية 2017).

ويواجه فيدرر في ربع النهائي الكوري الجنوبي تشونغ هيون الفائز بسهولة على الاوروغوياني بابلو كويفاس 6-1 و6-3.

وبلغ ربع النهائي ايضا الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو السادس بفوزه على مواطنه ليوناردو ماير 3-6 و7-6 (7-2) و6-3، والجنوب افريقي كيفن اندرسون السابع بفوزه على الاسباني بابلو كارينيو-بوستا الحادي عشر 4-6 و6-3 و7-6 (8-6)، والاميركي سان كويري بتغلبه على الاسباني فيليسيانو لوبيز 6-3 و6-4.

كما فاز الالماني فيليب كولشرايبر على الفرنسي بيار هوغ هيربير 6-4 و7-6 (7-2) و6-3، والكندي ميلوش راونيتش على القبرصي ماركوس بغداديس بالانسحاب، والكرواتي بورنا كوريتش على الاميركي تايلور فريتز 6-2 و6-7 (6-8) و6-4.

- تأهل صعب لهاليب -

من جهتها، عانت هاليب لحجز بطاقتها الى نصف النهائي على حساب مارتيتش، لكنها واصلت تقدمها وحققت فوزها الـ 18 في 19 مباراة خاضتها هذا الموسم، حيث باتت على بعد خطوتين من لقبها الثاني في الدورة بعد عام 2015.

وكانت خسارة هاليب الوحيدة هذا الموسم امام الدنماركية كارولاين فوزنياكي في نهائي بطولة استراليا المفتوحة.

وتلتقي الرومانية (26 عاما) في دور الاربعة اليابانية ناومي اوساكا التي تغلبت على التشيكية كارولينا بليسكوفا الخامسة 6-2 و6-3.

وقالت هاليب التي احتاجت الى ساعتين و23 دقيقة لتخطي مارتيتش "كانت الظروف صعبة بسبب الرياح، وكان من الصعب اللعب لان مسار الكرة كان يتغير".

وتابعت "لكنني جربت كل شيء ولم يكن الامر سهلا على اللاعبتين"، مضيفة "لقد حاربت حتى النهاية، واعتقد انه لهذا السبب فزت بالمباراة، لقد فزت لانني رفضت الخسارة".

وكانت هاليب ضمنت البقاء في صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات في نهاية الدورة بعد خروج فوزنياكي الثانية من الدور الرابع الثلاثاء.