: آخر تحديث
طالب بمنعها من التصويت على ملف استضافة مونديال 2026

المغرب قلق من تأخر رد "الفيفا" على مراسلاته بشأن تصويت بلدان أمريكية

عبر المسئولون عن ملف المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 عن قلقهم من تأخر رد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على المراسلات الرسمية التي قدموها بشأن موقف "الفيفا" من اتحادات بلدان تابعة سياسياً و جغرافيا للولايات المتحدة الأمريكية المرشحة هي الأخرى لتنظيم الحدث العالمي في ذات العام من خلال ملف مشترك مع المكسيك وكندا.

وطالب المغرب من الاتحاد الدولي لكرة القدم بضرورة منع اتحادات كل من بورتوريكو و غوام و ساموا و الجزر العذراء من التصويت خلال الجمعية العمومية المرتقبة في 13 من شهر يونيو القادم لاختيار البلد المنظم لكأس العالم ، على اعتبار ان تلك البلدان جزء من الأراضي الأمريكية و يفترض أن تحرم من حق التصويت باعتبارها تنتمي للبلد المرشح ، وينطبق عليها نفس القانون الذي ينطبق على المغرب و المكسيك و الولايات المتحدة و كندا التي يمنع عليها التصويت كونها مرشحة.
 
وبحسب المسؤولين عن ملف "موروكو 2026 " ، فإن مماطلة الاتحاد الدولي في الرد على خطابات المغرب الرسمية ، قد أثار شكوكاً لديهم بإن "الفيفا" لا يرغب في منح شرف تنظيم كأس العالم للمغرب ويعمل بكافة الوسائل لمنحه إلى منافسه الأمريكي .
 
وسبق للمغرب أن عبر عن تخوفه من إنحياز الاتحاد الدولي للملف الأمريكي الشمالي المشترك بسبب قضية المعايير التقنية المعتمدة لدى لجنة "تاسك فورس" خلال الزيارة التي قامت بها الشهر المنصرم ، لتتجدد هذه المخاوف بسبب قضية الاتحادات التابعة جغرافياً وسياسياً للولايات المتحدة الأمريكية رغم أنها اتحادات رسمية منضوية تحت لواء "الفيفا" مما يجعلها حالة استثنائية تحتاج إلى موقف من قبل الاتحاد الدولي.
 
ويطالب المغرب من الاتحاد الدولي بحرمان الاتحادات الأربعة من التصويت في العمومية باعتبارها تابعة لواشنطن على الرغم من أن تشريعات "الفيفا"  تعتبر أي اتحاد عضو في منظومتها اتحاداً مستقلاً تماماً مثلما تتعامل مع منتخبات ويلز و إسكتلندا و إيرلندا الشمالية رغم أنها تابعة لبريطانيا التي تلعب بمنتخب إنكلترا .
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ميسي يشتري طائرة خاصة بـ 15 مليون يورو
  2. ريال مدريد يسيطر على تشكيلة يويفا المثالية لعام 2018
  3. دليل جديد على بقاء نيمار مع باريس سان جيرمان
  4. إبراهيموفيتش: ميسي كان ينافس رئيس ريال مدريد على الكرة الذهبية
  5. الأرقام تؤكد بأن مانشستر سيتي الموسم الماضي أفضل من الموسم الجاري
  6. أرقام بوتشيتينو الإيجابية مع توتنهام تُغري إدارة مانشستر يونايتد
  7. رونالدو يتحدى ميسي في خوض تجربة اللعب في إيطاليا
  8. مورينيو يقود مانشستر يونايتد إلى الهاوية بحصيلة كارثية في تاريخه
  9. تصويت جزر القمر في جائزة
  10. الأرقام تكشف الدور الكبير لإزبليكويتا في إلحاق الخسارة الأولى بمانشستر سيتي
  11. مدريد تتوج ريفر بلايت بطلا لكوبا ليبرتادوريس للمرة الرابعة
  12. 5 أرقام قياسية لمحمد صلاح في فوز ليفربول على بورنموث
  13. ميسي يبدع في دربي كاتالونيا وتشلسي يسقط سيتي للمرة الأولى
  14. للمرة الثالثة على التوالي .. الفوز بكأس العالم لا يكفي للتتويج بـ
  15. ميسي يسجل أسوأ ترتيب له في جائزة
في رياضة