تعملق "الملك" ليبرون جيمس بوسطن وقاد كليفلاند كافالييرز الى نهائي دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين للمرة الرابعة تواليا بتسجيله 35 نقطة و15 متابعة و9 تمريرات حاسمة ضد بوسطن سلتيكس ليخرج فريقه فائزا 87-79.

وبفضل هذا الفوز في المباراة السابعة، حسم كليفلاند نتيجة السلسلة في صالحه 4-3 ملحقا بمنافسه اول خسارة في عقر داره في بلاي اوف هذا الموسم في 11 مباراة خاضها، في حين بلغ جيمس النهائي الثامن تواليا له.

وخاض كليفلاند المباريات النهائية في المواسم الثلاثة الاخيرة ضد غولدن ستايت ووريرز واحرز اللقب مرة واحدة عام 2016، وقد يلتقي المنافس ذاته هذه السنة ايضا في حال تخطى بطل الموسم الماضي منافسه هيوستن روكتس في المباراة السابعة الحاسمة بين الفريقين الاثنين في هيوستن علما بانهما يتعادلان 3-3.

ويسعى جيمس (33 عاما) الى احراز لقبه الرابع بعد ان توج بطلا ايضا مرتين في صفوف ميامي هيت عامي 2012 و2013.

ولم يغب جيمس، أفضل لاعب في الدوري أربع مرات، عن الدور النهائي منذ 2011 (أربع مرات مع ميامي هيت الذي دافع عن ألوانه بين 2010 و2014، واربع مرات مع كليفلاند). ويقدم اللاعب (33 عاما) في هذا الموسم، أفضل مستوياته منذ بدء مسيرته عام 2003، وكان الحاسم في صفوف كليفلاند في معظم مباريات الـ "بلاي أوف".

الى جانب الاساطير

وبات جيمس ثامن لاعب يخوض ثماني مباريات نهائية تواليا، اما الخمسة الذين سبقوا فابرزهم الاسطوري بيل راسل (10 مباريات نهائية تواليا بين عامي 1957 و1966) احد نجوم بوسطن سلتيكس الذي هيمن على الدوري الاميركي في الستينات.

وقال جيمس بعد المباراة "انه الفصل الاخير لهذا الفريق خلال الموسم الحالي. لقد كان (الموسم) زوبعة. كان ورودا، ورودا مليئة بالاشواك. انه الموسم الذي عشت فيه اكبر تحد لي في مسيرتي". 

واعرب جيمس عن ثقته بقدرة فريقه على التغلب على اي فريق واحراز اللقب وقال في هذا الصدد "نملك فرصة لاحراز الدوري. بغض النظر اذا كنا مرشحين لذلك ام لا، لدينا خطة لعب رائعة. سنحاول ان نرتقي بمستوانا خلال السلسلة".

واشاد به مدرب بوسطن سلتيكس براد ستيفنس بقوله "انه لا يصدق. اعتقد باننا قدمنا اداء دفاعيا كبيرا وعلى الرغم من ذلك نجح في تسجيل 35 نقطة مع 15 متابعة و9 تمريرات حاسمة. انه مدهش وهو يقوم بذلك وسط الضغوطات وتحت المجهر".

واعرب ستيفنس عن اسفه لعدم قدرة فريقه على حسم الامور في صالحه وبلوغ النهائي وقال "لم نستطع التفوق عليهم ولا ألوم احدا، لقد حصل هذا الامر، ثمة امسيات هكذا".

وللمفارقة، خاض جيمس الدقائق ال48 الكاملة في المباراة السابعة وهو ما يحصل له للمرة الاولى منذ بلاي اوف عام 2006 عندما كان في صفوف ديترويت بيستونز بسن الحادية والعشرين.

وكشف "لقد طلب مني اليوم خوض المباراة باكملها وكنت احاول معرفة كيفية القيام بذلك".

وتابع "حاولت التقاط نفسي خلال الوقت المستقطع، ومع نهاية الشوط الاول لم اقم بالتحمية. انا قائد هذا الفريق وسأقوم ببذل قصارى جهودي من اجله". 

وخاض كليفلاند اللقاء في غياب نجمه كيفن لاف الذي اصيب في رأسه في المباراة السادسة، وعلى الرغم من تسجيل جيمس 17 نقطة و10 نقاط، فان فريقه تخلف في نهاية الشوط الاول بفارق 4 نقاط (39-43)، قبل ان يقوم زملاؤه بجهد اضافي اعتبارا من الربع الثالث ليقلبوا تخلفهم في النتيجة، فسجل جف غرين 19 نقطة و8 متابعات في حين اضاف جاي ار سميث 12 نقطة وتريستان طومسون 10 نقاط.

وكان كليفلاند تغلب على بوسطن 109-99 الجمعة ليفرض مباراة سابعة بينهما.

اما افضل المسجلين في صفوف بوسطن فكان جايسون تاتوم (24 نقطة)، في حين اضاف ال هورفورد 17 نقطة وجايلين براون 13 نقطة.

يذكر ان هيوستن يحمل الرقم القياسي في عدد الالقاب في الدوري الاميركي (17 مرة) وكان يسعى الى احراز لقبه الاول منذ عام 2008.

ولم يقدم كليفلاند افضل مستوياته هذا الموسم في الموسم العادي وكان سجله يتضمن 30 فوزا مقابل 22 خسارة في شباط/فبراير عندما قرر النادي تغيير جلد الفريق، فتخلى عن ايزيا توماس وديريك روز ودواين وايد قبل ان ينهي الموسم في المركز الرابع في المنطقة الشرقية (50 فوزا مقابل 32 خسارة) وهو الاسوأ له منذ عودة جيمس الى صفوفه عام 2014 علما بأنه بدأ مسيرته في صفوفه عام 2003.

لكن جيمس حمل الفريق على اكتافه في ال"بلاي اوف" ليقوده الى النهائي.