تابع النجم المصري محمد صلاح المصاب بكتفه تمارينه الجماعية مع منتخب الفراعنة المشارك في مونديال روسيا 2018 في كرة القدم، استهله السبت في غروزني منزعجا بعض الشيء لعدم قدرته على ارتداء قميص طويل الاكمام.

وقبل بداية حصة التمارين على ملعب "أحمد أرينا" في العاصمة الشيشانية غروزني، وجد اللاعب الغائب عن الملاعب منذ أواخر أيار/مايو لاصابة قوية بكتفه، صعوبة في ارتداء قميص أبيض اللون. وقام زملاؤه محمود حسن "تريزيغيه" وقائد المنتخب احمد فتحي والحارس محمد الشناوي بمساعدته لمحاولة ارتداء القميص، قبل ان يتخلى عنه صلاح ويتابع بقميص ذي أكمام قصيرة في التمرين الذي انتهى تحت زخات المطر في ظل درجة حرارة مرتفعة.

وتوزع اللاعبون الى قسمين في بداية تمرين السبت، اذ خضع الذين شاركوا ضد الاوروغواي لتمارين خفيفة، بينما شارك صلاح مع اللاعبين البدلاء بشكل طبيعي.

وتعرض صلاح في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بين فريقه ليفربول الانكليزي وريال مدريد الاسباني في 26 أيار/مايو، لإصابة قوية في الكتف هي عبارة عن التواء في المفصل الاخرمي الترقوي. وغاب أفضل لاعب افريقي وأفضل لاعب في الدوري الانكليزي الموسم المنصرم، عن الملاعب منذ الاصابة، بما في ذلك مباراة مصر ضد الأوروغواي (صفر-1) الجمعة في ايكاتيرنبورغ، وشارك بدلا منه عمرو وردة نجم اتروميوس اليوناني.

وأكد طبيب المنتخب محمد أبو العلا لوكالة فرانس برس ان صلاح "أصبح جاهزا 100% لخوض المباراة المقبلة" ضد روسيا المضيفة في سان بطرسبورغ في 19 حزيران/يونيو.

وكان مدرب المنتخب الأرجنتيني هكتور كوبر قد أكد عشية مباراة الأوروغواي، ان صلاح "جاهز تقريبا بنسبة 100% لخوض المباراة"، الا انه فضل إبقاءه على مقاعد البدلاء في المباراة التي لم تسجل فيها الأوروغواي هدف الفوز سوى في الدقيقة 89.

وعزا مدير المنتخب إيهاب لهيطة عدم مشاركة صلاح في مباراة الأمس الى "خطة المدرب أو قوة جسدية للخصم قد تعرضه لاصابة جديدة يكون الفريق في غنى عنها قبل مباراتين حاسمتين"، علما بان مصر تواجه السعودية في مباراتها الاخيرة في فولغوغراد في 25 الجاري.

وعن شعور مسجل 44 هدفا لليفربول الموسم الماضي بسبب غيابه عن المباراة، قال لهيطة "كان متضايقا، رغب المشاركة أملا في المساهمة والمساعدة".

- قالبا حلوى -

واحتفالا ببلوغه السادسة والعشرين، استقبل قالب حلوى كبير صلاح في فندق اقامة الفراعنة في غروزني الجمعة، بعد عودته من ايكاتيرنبورغ.

ونشر الاتحاد المصري للعبة شريط فيديو يظهر فيه صلاح في بهو فندق "لوكال" في العاصمة الشيشانية، أمام قالب من طابقين على شكل ملعب كرة تم تزيينه عليه بعلم مصر ووضع عليه حذاء ذهبي في اشارة الى احرازه لقب هداف الدوري الانكليزي الموسم الماضي مع ليفربول.

وأحاط زملاء صلاح به وأنشدوا "سنة حلوة يا جميل، سنة حلوة يا صلاح".

وأوضح لهيطة لفرانس برس ان "الاحتفال كان بسيطا، فلا يصح ان يكون كبيرا بعد خسارة احدى مبارياتك".

وتابع السبت خلال التمارين "كانت لفتة جيدة من الفندق واللاعبين، فالناس كلها تحب صلاح، وتم الاحتفال به في الطائرة ايضا من قبل الشركة الناقلة. كنا نتمنى ان نحتفل اكثر لو صبت النتيجة في صالحنا".

وأفاد مدير الفندق تاج الدين سلطان عن تقديم "قالب صغير لصلاح في غرفته" أيضا.

- رضى عن الأداء -

وعلى صعيد مباراة الأوروغواي، والتي كانت الأولى للفراعنة في كأس العالم منذ ايطاليا 1990، قال لهيطة "كانت الأمور صعبة علينا كجهاز ولاعبين. الهزيمة لم تصب في مصلحتنا بعد غياب 28 عاما. الناس كانت راضية عن الاداء، لكننا خسرنا في النهاية".

وتابع "هذا الامر صعب علينا الامور، والشبان متحمسون رغبة في تعويض الهزيمة"، علما ان مصر تشارك في المجموعة الأولى التي فازت فيها روسيا المضيفة على السعودية في المباراة الأولى بنتيجة كبيرة 5-صفر.

ولطالما تعرض المدرب كوبر لانتقادات بسبب أسلوبه الدفاعي، لكن معظم وسائل الاعلام أشادت باداء مصر التي كادت تخطف نقطة من فريق لويس سواريز وادينسون كافاني لولا هدف خوسيه خيمينيز في الدقيقة 89.

وعلق لهيطة على ذلك بالقول "في ثقافة المصريين، عندما تكون في موقف صعب تقف الناس الى جانبك. لاحظ الناس اننا لعبنا جيدا والتعاطف طبيعي في هذه الحالة".

وعن اصابات اللاعبين وخصوصا طارق حامد الذي خرج من مباراة الاوروغواي في الشوط الثاني، اضاف "تعرض طارق لكدمة قوية تم علاجها. سيكون معنا في المباراة التالية".

ويخوض المنتخب تمرينا صباحيا الساعة الحادية عشرة الاحد قبل التوجه ظهرا الى سان بطرسبورغ استعدادا لمباراة روسيا.