خطف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الأضواء أمام إسبانيا (3-3), في افتتاح مشوار المنتخبين ضمن منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس العالم.

جهاد عمر_إيلاف: سجل رونالدو "هاتريك" للبرتغال خلال اللقاء, ما جعله يدخل التاريخ من أوسع أبوابه, كونه بات رابع لاعب في التاريخ يسجل في 4 نسخ متتالية لكأس العالم, بعد بيليه, وأوفي سيلر, وميروسلاف كلوزة.

كما أن هدفه الثالث أمام إسبانيا, يعدّ الأول له من ركلة حرة مباشرة في نهائيات كأس العالم, كذلك أضحى ثالث لاعب في تاريخ البرتغال يسجل "هاتريك" خلال لقاء بالمونديال, بعد أوزبيبو (1966), وبيدرو باوليتا (2002).

وبإحرازه لثلاثية تاريخية أمام إسبانيا, يكون قائد المنتخب البرتغالي قد حطّم العديد من الأرقام القياسية, نذكر خمسة منها في التقرير التالي:

الهاتريك رقم 51

يعدّ "هاتريك" رونالدو في مرمى إسبانيا هو رقم 51 في مسيرته الكروية سواء مع الأندية التي لعب فيها أو مع منتخب بلاده، لكنها المرة الأولى التي يحرز فيها "هاتريك" ولا يفوز فريقه.

وسجل "صاروخ ماديرا" 51 "هاتريك" مع ريال مدريد (44 مرة), والبرتغال (6 مرات), مقابل واحد فقط مع مانشستر يونايتد.

وكانت المصادفة أن هاتريك رونالدو يحمل أيضا رقم 51 في تاريخ بطولات كأس العالم، التي انطلقت عام 1930, كما أنه الأول له منذ مشاركته في المونديال.

ثاني أفضل هداف دولي في التاريخ

أصبح "الدون" ثاني أفضل الهدافين الدوليين مع منتخبات بلادهم على مدار التاريخي, بفضل الثلاثية التي سجلها ضد إسبانيا.

وبات لدى رونالدو 84 هدفا دوليا مع البرتغال خلال 151 مباراة, بالتساوي مع المجري فيرينتس بوشكاش الذي سجل نفس العدد من الأهداف في 89 مباراة فقط, إلا أن رونالدو يستطيع الانفراد بالمركز الثاني حال تمكن من التسجيل أمام المغرب في الجولة الثانية من المونديال.

ويحمل الإيراني علي دائي الرقم القياسي العالمي والتاريخي بعدد الأهداف الدولية, كونه أحرز مع منتخب بلاده 109 أهداف في 149 مباراة.

في المقابل, أصبح رونالدو في المركز العشرين بقائمة أكثر اللاعبين خوضا للمباريات الدولية مع منتخبات بلادهم برصيد 151 مباراة, متفوقا على الألماني لوثار ماتيوس (150 مباراة).

الهاتريك الأول بمرمى إسبانيا

أصبح رونالدو أول في تاريخ بطولات المونديال يتمكن من هز شباك إسبانيا 3 مرات في مباراة واحدة.

ولم تهتز شباك إسبانيا بهاتريك من لاعب واحد طوال مشاركاتها في المونديال, إذ لم تتلق سوى هدفين مثلا خلال مشوارها عام 2010, التي حصدت في نهاية المسابقة لقب كأس العالم, غير أن رونالدو كتب التاريخ مسجلا أول ثلاثية في شباك "الماتادور", كما أنها الأولى في هذه النسخة من المونديال.

كما أن ثلاثية رونالدو تبدو مشابهة للإنجاز الذي حققه الألماني توماس مولر في كأس العالم 2014, عندما سجل "هاتريك" ضد البرتغال نفسها, ليكون أيضا اللاعب الأول والوحيد الذي يهز شباك البرتغال بهاتريك في بطولات المونديال.

ووفقا للمعلومات التاريخية, فإن أكثر منتخب اهتزت شباكه بهاتريك من لاعب واحد هو كوريا الجنوبية (4 مرات), ثم ألمانيا الغربية (3 مرات), ومثلها بلجيكا, وبولندا, أما البرازيل فتلقت شباكها "هاتريك" (مرتين).

أكبر لاعب يسجل هاتريك

كانت ثلاثية رونالدو هي الأولى في كأس العالم 2018, وهي رقم 51 في تاريخ البطولة، وجعلته أيضا أكبر لاعب يسجل ثلاثية في المونديال.

وفي بعض الأحيان يكون من الصعب فهم حقيقة أن عمر رونالدو "33 عاما", كونه لا يزال يحافظ على أدائه وثبات مستواه في المباريات سواء مع منتخب بلاده البرتغال, أو ناديه ريال مدريد.

ففي عمر "33 عاما و131 يوما", أصبح رونالدو أكبر لاعب يسجل "هاتريك" في كأس العالم, متفوقا على الهولندي روب رينسينبرينك, الذي أحرز "هاتريك" أمام إيران في كأس العالم 1978, عندما كان عمره "30 عاما و336 يوما".

أول لاعب يسجل في 9 بطولات دولية

شارك رونالدو حتى الآن في 9 بطولات دولية مع البرتغال, ليكون أول لاعب يسجل في ذلك العدد من البطولات الدولية.

وبدأت أهداف "الدون" في البطولات الدولية, عندما سجل هدفين للبرتغال أمام اليونان وهولندا في "يورو 2004", وهي أول مسابقة دولية له أيضا,

وفي مونديال 2006, أحرز هدفا واحد كان أمام إيران, ثم في "يورو 2008, سجل هدفا أيضا جاء ضد تشيكيا.

وواصل "صاروخ ماديرا" تألقه في البطولات الدولية, إذ أحرز هدفا في مونديال 2010 ضد كوريا الشمالية, قبل أن يسجل ثلاثة أهداف في "يورو 2012" ضد هولندا "هدفين", وأمام تشيكيا هدف.

أما هدف رونالدو الوحيد في مونديال 2014, فكان أمام غانا, ثم عاد في "يورو 2016" ليسجل ثلاثة أهداف جعلته أكبر هداف في تاريخ البطولة, كما سجل هدفين في كأس القارات العام الماضي, بواقع هدف واحد أمام روسيا ونيوزيلندا.

وبذلك تكون بطولة كأس العالم 2018 هي البطولة الدولية التاسعة على التوالي, التي يحرز فيها رونالدو أهدافا, رافعا رصيده إلى 17 هدفا حتى الآن في المسابقات العالمية.